The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 12, 2014

Al-Mustaqbal - STL witness says that Hezbollah officials meet Hariri without public dates, November 12, 2014



«زلزال» العدالة في لاهاي الأسئلة تمحورت حول الشخصيات التي كانت تلتقيه في قريطم
المحكمة تستمع الى رئيس البروتوكول لدى عائلة الحريري




يوسف دياب




أضاء معاون رئيس البروتوكول لدى عائلة الرئيس رفيق الحريري منذ العام 1999 حتى تاريخ الاستشهاد، ويشغل حالياً منصب رئيس البروتوكول لدى العائلة الشاهد محمد منيمنة في إفادته التي أدلى بها أمس أمام غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، على جانب من حياة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ومواعيد لقاءاته اليومية في قصر قريطم سواء لشخصيات رسمية أو حزبية أو للأصدقاء والمقربين منه.

وأوضح الشاهد أن اللواء الشهيد وسام الحسن كان رئيس البرتوكول والمسؤول عنه. وأكد أن «يوميات الرئيس الشهيد كانت مزدحمة بالمواعيد واللقاءات سواء عندما كان رئيساً لمجلس الوزراء أم خارج هذا المنصب، إذ كانت لقاءاته تبدأ منذ الساعة السابعة صباحاً مع أصدقاء ومقربين ومستشارين ومواطنين عاديين بفعل قربه من الناس». وكشف أن «الرئيس رفيق الحريري كان يلتقي أشخاصاً من «حزب الله» لا يتم إدراج أسمائهم على جدول المواعيد، ولم يكن أحد يعرف بمثل هذه اللقاءات إلا بعد حصولها أو عند مغادرة الأشخاص الوافدين من الحزب مكتب الرئيس الشهيد في قصر قريطم».

وفي سياق السرية التي كانت تحيط بعض اللقاءات أفاد الشاهد رداً على أسئلة رئيس المحكمة القاضي دايفيد راي، بأن «هناك بعض الشخصيات التي كانت تُحدد لها مواعيد بأسماء مستعارة، إما بتوجيه من الرئيس الشهيد وإما من اللواء الشهيد وسام الحسن، وأحياناً يكون ذلك بناء على طلب من الضيف، ولكن بعد موافقة الرئيس الحريري».

ورداً على سؤال عن هوية مصطفى ناصر، وأسباب زياراته المتكررة الى قريطم خصوصاً في أوقات متأخرة من المساء، لفت الشاهد الى أن ناصر «كان يعمل كوسيط بين الرئيس رفيق الحريري و«حزب الله»، وكان آنذاك يسعى الى إجراء ترتيبات للقاءات بين الرئيس الحريري ومسؤولين من «حزب الله». لكنه نفى علمه ما إذا كان مصطفى ناصر يحضر هذه اللقاءات.

ورداً على أسئلة وكيل المتهم مصطفى بدر الدين المحامي أنطوان قرقماز، عن وظيفة العميد غسان بلعة ضمن فريق الحريري، ذكّره الشاهد بأن بلعة «لم يكن ضمن فريق الحريري، بل كان من الأصدقاء والمقربين للرئيس الحريري، وكان يشغل منصب مساعد مدير المخابرات في الجيش اللبناني في تلك الفترة». وفي وقت لم يغادر قرقماز دائرة محاولة إثارة الشكوك حول فريق الرئيس الشهيد الأمني، ولدى سؤاله الشاهد عن أسباب غياب اللواء الشهيد وسام الحسن عن موكب الرئيس رفيق الحريري يوم الاغتيال في 14 شباط 2005، أكد منيمنة أن «اللواء الحسن كان لديه امتحان في الجامعة اللبنانية». وبسبب ضيق الوقت وعدم التمكن من الانتهاء من إفادة منيمنة، تقرر إرجاء الجلسة الى العاشرة والنصف من صباح اليوم لاستكمال هذه الإفادة.

إستأنفت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها، أمس الثلاثاء، بالاستماع إلى شهود الإدعاء. وقدم الإدعاء خلال الجلسة الصباحية لمحة عامة عن الأدلة المتوقع أن يتم عرضها مستقبلاً وتشكل الجزء الثاني من القضية وتتكون من 12 قسماً. واستمعت إلى الشاهد محمد منيمنة الذي كان معاونا لرئيس البروتوكول لدى عائلة الحريري (وحاليا يشغل منصب رئيس البروتوكول لدى عائلة الحريري).

وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة الصباحية التي عقدتها المحكمة: 

القاضي دايفيد راي: اعطي الكلمة الآن للسيدة باري التي ستطرح عليك اسئلة من قبل الادعاء وبعد ذلك اسئلة من الدفاع. سيد يونغ (دايفيد يونغ محامي الدفاع عن اسد حسن صبرا) قلت انك لا تعترض ولم اسمع رأي باقي فرق الدفاع هل هذا يعني انهم يضمون صوتهم الى صوتك وان لم يطلب اي من فرق الدفاع الكلام اعتبر ان الجواب هو نعم؟. الكلمة لك سيدة باري. 

باري: شكرا لك حضرة القاضي، صباح الخير سيد منيمنة. اود بداية طرح بعض الاسئلة تتعلق بعملك. عرفنا انك تعمل لدى عائلة الحريري. 

الشاهد منيمنة: نعم صحيح. 

باري: منذ متى تعمل لدى عائلة الحريري؟

القاضي راي: سيدة باري، هذا ما ذكرته سابقا اننا اذا استمرينا على هذا النمط من الاسئلة والأجوبة سيأخذ ذلك منا اياماً طويلة ان لم يكن هناك من اعتراض على ذلك اطلب منك ان تنتقلي الى موضوع آخر، اذا لم يكن هناك اعتراض مثلا على الفترة التي بدأ فيها العمل لدى عائلة الحريري. 

باري: حسنا حضرة القاضي، فهمنا انك كنت تعمل مساعدا لرئيس قسم البروتوكول.

الشاهد منيمنة: نعم صحيح.

باري: منذ متى تشغل هذه الوظيفة؟ 

الشاهد منيمنة: منذ سنة 1999 حتى تاريخ الاستشهاد.

باري: كان هناك 3 موظفين آخرين يعملون معك في قسم البروتوكول هل هذا صحيح؟

الشاهد منيمنة: نعم صحيح.

باري: المسؤول عنك كان اللواء وسام الحسن؟

الشاهد منيمنة: نعم صحيح.

باري: كان يعاونك ايضا امين سر او سكرتير اداري؟

الشاهد منيمنة: هذا غير صحيح.

باري: بأي صفة كان يعمل معك الزميلان الآخران ما كان منصبهما؟ 

الشاهد منيمنة: شخص كان بنفس مرتبتي وشخص كان executive secretary لوسام الحسن.

باري: فهمنا أنك كنت مسؤولاً عن إعداد جدول أعمال رئيس الوزراء السابق؟ 

الشاهد منيمنة: صحيح.

باري: هلا شرحت للمحكمة ما كان دورك وما كانت مسؤولياتك عندما كنت تشغل ذلك المنصب؟

الشاهد منيمنة: ترتيب المواعيد ووضع المواعيد واستقبال الزوار، هذا في ما يتعلّق بالعمل في المكتب، وكان يمكننا أن نحضّر سفرات لوجستية والبروتوكول، وكنا نذهب فريقاً مسبقاً لنساعد في السفر وتحضير السفرات.

باري: هل كانت هذه السفرات والاجتماعات تحصل ضمن لبنان؟

الشاهد منيمنة: ضمن لبنان وخارج لبنان.

باري: ما كان دور الشخص المسؤول عنك او المشرف عليك المقدّم وسام الحسن الراحل؟

الشاهد منيمنة: كان هو المسؤول المباشر عن العمل كله، كنا نعمل ضمن التوجيهات التي يضعها، ونراجعه في اي تفصيل لنؤكد طريقة العمل.

قسم الأمن

باري: هل كان من بين مسؤولياتك أن تقوم بالتواصل مع أقسام أخرى؟

الشاهد منيمنة: صحيح، بطبيعة الحال.

باري: وهل كنت تتواصل مثلاً مع قسم الامن؟

الشاهد منيمنة: نعم، لكن في مواضيع محددة.

القاضي راي: اريد توضيح مسألة، اي قسم أمن تتحدثون عنه؟ هل تتحدثون عن قسم الأمن التابع للسيد الحريري بصفة شخصية أو لمكتبه عندما كان رئيساً للوزراء؟

باري: مكتب رئيس الوزراء الشخصي، هل يمكنك أن تقول لنا ما هي المواضيع المحددة التي ذكرتها والتي كنت تتواصل بشأنها مع قسم الأمن؟

الشاهد منيمنة: كان مطلوباً مني أن أنسّق مع قسم الامن، إبلاغهم بالمواعيد وبما لديه من رحلات ومواعيد داخل لبنان.

باري: وهل كان عملك يتضمن ايضاً أن تتواصل مع أقسام أخرى؟

الشاهد منيمنة: مع معظم الاقسام في مكتب الرئيس الحريري.

باري: هلا ذكرت لنا ما هي هذه الاقسام والمكاتب الاخرى؟

الشاهد منيمنة: كان يتم التنسيق مع المكتب الاعلامي، وقسم الامن، والمسؤولين عن البيت في حال كان لدينا شيء في البيت كنا نعطيهم خبراً.

باري: فهمنا أن المكتب الاعلامي وقسم الامن كانا موجودين في قصر قريطم؟

الشاهد منيمنة: نعم صحيح.

باري: اذاً قبل أن أنتقل الى التفاصيل الدقيقة المتعلقة بوضع وتحديد المواعيد المتعلقة برئيس الوزراء الراحل، هل يمكن ان تصف لنا ما هو اليوم العادي للرئيس الحريري الراحل؟

الشاهد منيمنة: اليوم العادي في المكتب، الرئيس رفيق الحريري كان يستيقظ باكراً وينزل الى الصالون ويلتقي زوار مقربين من دون مواعيد في هذا الوقت نكون قد حضرنا مواعيد له خلال النهار وفي المبدأ المواعيد كانت تبدأ في التاسعة صباحاً ومن ثم نأخذ استراحة الغداء لمدة ساعتين او ثلاث تبدأ من الساعة 1.30 او الثانية ظهراً ومن ثم نستأنف المواعيد منذ الساعة الخامسة من بعد الظهر وتستمر لغاية منتصف الليل احياناً.

القاضي راي: لقد تحدثت منذ قليل عن اشخاص كانوا يأتون من دون موعد في الصباح. بصورة عامة من هم هؤلاء الاشخاص لماذا كانوا يأتون لرؤيته في الصباح الباكر؟

الشاهد منيمنة: معظم هؤلاء كانوا اصدقاء مقربين او رجال اعمال اصدقاء، فالرئيس رفيق الحريري كان شخصاً شعبياً فالناس يمرون عليه صباحاً لالقاء التحية والسلام فقط.

القاضي وليد عاكوم: هل كان المرحوم وسام الحسن مسؤولاً عن الأمن للرئيس الحريري وعن البروتوكول في الوقت عينه؟

الشاهد منيمنة: هو كان مسؤولاً عن البروتوكول وفي الوقت عينه كان يعطي توجيهات للامن ولا اعرف ما كانت علاقته المباشرة عن الأمن؟ اذا اردت القول مسؤول عن أمنه او مسؤول عن الفريق الأمني او كان يعطي توجيهات. كان هناك الامن الخاص والقوى الامنية الخاصة بالدولة التي كانت موجودة فكان لوسام الحسن رأي في الموضوع الامني.

القاضي عاكوم: يعني عندما تتحدث عن تنسيق كان يجريه مدير البروتوكول المرحوم وسام الحسن كان يقوم هذا التنسيق مع من؟.

الشاهد منيمنة: انا قلت انا الذي كنت انسق مع فريق الأمن فيما يختص عملي الذي هو من توزيع برامج مواعيد الرئيس الحريري لكي يأخذوا الاجراءات اللازمة في هذا الموضوع.

القاضي عاكوم: شكراً.

القاضي راي: اريد ان استوضح جواباً سابقاً، لقد تحدثت عن الامن الشخصي والامن الذي تقدمه قوى الأمن الداخلي ايمكنك ان تخبرنا الفرق بين الامن الشخصي والامن الخاص؟

الشاهد منيمنة: الامن الشخصي هم موظفون لدى الرئيس رفيق الحريري وهم نوع من الحراس الشخصيين bodyguard لديهم هيكيلية وكون الرئيس الحريري هو رئيس حكومة سابق يكون لديه حرس من قوى الامن الداخلي مولجين بحمايته ويتم التنسيق في ما بينهم.

المعاونون والمستشارون

القاضي راي: بالانكليزية قرات اذا اشارة الى الامن الخاص والشخصي هل الامران لديهما نفس المعنى؟

الشاهد منيمنة: الامن الخاص والشخصي نفس المعنى. 

باري: اريد ان اعود الى وصفك لليوم العادي للسيد الحريري في مكتبه، ما الذي تقصده عندما تقول انه ينزل الى الصالون؟ 

الشاهد منيمنة: مبنى قريطم عبارة عن 9 طوابق كان يتضمن المكتب والبيت، مكتب الرئيس الحريري، فكان بيته في الطابق السابع وكان ينزل من منزله في السابع الى الصالون في الطابق الخامس حيث يقابل الناس. 

باري: هل يعني الصالون الطابق الذي يستقبل به الناس اي الطابق الخامس؟ 

الشاهد منيمنة: صحيح.

باري: عذرا لحظة من فضلك اذا بالنسبة للمواعيد التي كانت تجري قبل الساعة التاسعة كانت غير رسمية مع السيد الحريري هل هذا صحيح؟

الشاهد منيمنة: صحيح ولكن معظمها ليست مواعيد بل سياسة بيت مفتوح لبعض الاصدقاء المقربين. 

باري: اي نوع من الاشخاص كانت تطبق عليهم هذه السياسة؟ 

الشاهد منيمنة: اشخاص مقربون ومعروفون واصدقاء للرئيس الحريري. 

باري: حسب ما فهمت ان ذلك ينطوي على معاونيه السياسيين ومستشاريه ايضا المقربين له. 

الشاهد منيمنة: (قطع الصوت).

باري: في دفتر المواعيد، تمتد المواعيد الرسمية من الساعة 9 الى الواحدة والنصف، ثم من العصر الى المساء حتى الساعة الخامسة هل هذا صحيح؟

الشاهد منيمنة: من الساعة الخامسة وحتى الثانية عشرة. 

باري: اذا فهمت انه يمكن ان يستقبل الزوار حتى بعد الساعة العاشرة في المساء في قصر قريطم؟ 

الشاهد منيمنة: نعم، صحيح. 

باري: فهمت ان دفتر المواعيد كان متاحا لأفراد قسم المراسم هل هذا صحيح؟ 

الشاهد منيمنة: نعم صحيح.

باري: بالنسبة لتفاصيل المواعيد فكانت تتعلق بالوقت والمكان في بعض الاحيان والاشارة الى اسماء الاشخاص الذين كان من المفترض ان يلتقيهم، هل هذا صحيح؟

الشاهد منيمنة: نعم.

باري: متى كان يتم ادراج او تدوين المواعيد في الدفتر؟ كم من الوقت مسبقا؟

الشاهد منيمنة: بين يوم او اسبوع او اذا كانت توجد مناسبة ما محددة قبل اشهر كنا نأخذها في الاعتبار ونسجلها.

باري: فهمت ان السيد الحريري كان يعمل كل يوم تقريبا هل هذا صحيح؟

الشاهد منيمنة: صحيح.

باري: حسب ما فهمت كان الاشخاص يتصلون بقسم المراسم من اجل ترتيب المواعيد ايضا؟

الشاهد منيمنة: نعم صحيح.

باري: اريد ان اطرح سؤالا عن توزيع دفتر مواعيد السيد الحريري. في اي ساعة كان يتم وضع اللمسات النهائية على دفتر مواعيد السيد الحريري ليوم معين؟

الشاهد منيمنة: عادة كانت تنتهي في الليلة التي قبل، تنتهي في الليل عند التاسعة او العاشرة ونعرضها على الرئيس.

باري: فهمت انه بعد ذلك كان يتم توزيع الدفتر في الصباح التالي هل هذا صحيح؟

الشاهد منيمنة: ليس الدفتر، توزيع مواعيد اليوم.

باري: بالنسبة لجدول مواعيد اليوم حسب ما فهمت كان يوزع على المسؤولين عن المكتب الاعلامي وقسم الامن وكل شخص معني بالموضوع؟

الشاهد منيمنة: كنا نعطي البيت نسخة ان كان يوجد غداء او ما شابه ليحضروه ولكن في المبدأ كان يأخذها الامن والمكتب الاعلامي.

باري: ما هي دقة الجدول اليومي؟

الشاهد منيمنة: عفوا لم افهم السؤال. 

ترتيب المواعيد

باري: أعتذر، سأكرر السؤال. بالنسبة لمواعيد اليوم، هل كانت تعكس بدقة كل المواعيد والاجتماعات للسيد الحريري في هذا اليوم بالذات؟

الشاهد منيمنة: عموماً صحيح، الا اذا كان هناك مواعيد مرتبة مباشرةً او لسبب ما لا نريد ذكرها في المواعيد.

باري: اذاً كان يمكن تغيير الجدول في اللحظة الاخيرة وذلك وفقا لتوجيهات السيد الحريري؟

الشاهد منيمنة: نعم.

باري: بالنسبة لإلغاء موعد معين، متى كان يتم الغاؤه؟ 

الشاهد منيمنة: لا يوجد وقت محدد، يمكن الغاء موعد قبل دقيقة من وقته، لكننا كنا نحاول أن نحافظ على وقت ساعتين او ثلاث على الاقل.

باري: حسب ما فهمت أن الغاء المواعيد كان يُذكر ايضاً في جدول اليوم؟

الشاهد منيمنة: ليست قاعدة، ولكن في معظم الاحيان كان يُذكَر انه أُلغي موعد كي نرتب موعداً آخراً له.

باري: اذا ما طلب شخص معين موعداً مع السيد الحريري، ولكن لم يرغب في ان يتم تسجيله تحت اسمه الحقيقي، كيف يتم تسجيل هذا الموعد في جدول المواعيد؟

الشاهد منيمنة: كنا نستعمل اسماء مستعارة تدلنا على هذا الشخص.

باري: هل يمكنك أن تقول لنا ما هي الاسماء المستعارة التي كان استخدامها في هذا الجدول؟

الشاهد منيمنة: كنا أحياناً نضع اسمي او اسم الشهيد وسام الحسن، او اي شخص يكون هو رتّب الموعد نضعه Reference دون ان نضع اسم الشخص.

باري: هل يمكنك ان تقول للمحكمة ما هي الاسماء التي كانت تُستخدم كمرجع؟

الشاهد منيمنة: كنت أقول ان لا قاعدة للاسماء، ولا يوجد لائحة اسماء تحدد استعمالها كـ nickname، ولكن كان يمكن استعمال اسماء وسام الحسن، او محمد منيمنة، او غسان بلعة. مجموعة اسماء الاشخاص الذين نعرفهم، ويمكن لكل اسم ان يشير الى موعد معين.

القاضي راي: اذا ما قرأت الجدول فيما بعد، هل يمكنك عند قراءة الاسم المدرج أن تعرف من هو الشخص الذي أخذ الموعد؟

الشاهد منيمنة: فيما بعد بفترة قريبة اذا كنت اتذكر الحادثة واليوم وكيف ترتب الموعد ولكن بالمطلق اذا قرأت الاسم كلا صعبة.

القاضي راي: من هو الذي يحدد الاسم المستعار الذي يتم استخدامه، هل هو الشخص الذي يريد الموعد ام الشخص الذي يلتقي السيد الحريري ام موظف في مكتب السيد الحريري؟

الشاهد منيمنة: معظم الوقت نحن في قسم البروتوكول نختار الاسم.

القاضي راي: ولكن بالنسبة لقرار استخدام قرار اسم المستعار، من هو الذي كان يطلب استخدام الاسم المستعار هل هو الشخص الذي يرتب الموعد او الشخص الذي يلتقي السيد الحريري او كان قراركم انتم؟

الشاهد منيمنة: عادة اما يُطلب من الرئيس الحريري اما بتوجيه من وسام الحسن او اذا كان بناء على طلب الضيف حينها نسأل الرئيس اذا وافق نضع الاسم المستعار على الموعد.

القاضي راي: اذاً لكي تكون الامور واضحة ان الاسم المستعار يدون في الجدول اذا ما وافق السيد الحريري على اخفاء الهوية الحقيقية للشخص هل هذا صحيح؟

الشاهد منيمنة: صحيح او بطلب منه.

باري: حسب ما فهمت ان السيد الحريري كان يلتقي اعضاء من «حزب الله» وهذه المواعيد لم تكن تسجل في الجدول هل هذا صحيح؟

الشاهد منيمنة: نعم صحيح. 

باري: حضرة القاضي في هذه اللحظة اريد ان اشير الى قائمة

No comments:

Post a Comment

Archives