The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 29, 2010

April 29,2010 - alanwar Lebanon Questions arise over arrests of Lebanese truckers in Iraq.doc

الانوار
الخميس 29 نيسان 2010

محليات لبنان


استغرب احتجاز السائقين اللبنانيين في العراق
العريضي بحث شؤونا مناطقية مع رحال
وقانصو دعا لعدم الوقوف عند التشنجات

بحث وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي امس في مكتبه مع وفد من النقابة العامة لسائقي السيارات العمومية في لبنان برئاسة مروان فياض تنفيذ المشروع العام للنقل البري، الذي اعدته وزارتا الاشغال العامة والنقل والداخلية بالتنسيق مع النقابات المعنية، وموضوع المحروقات، وكيفية انهاء تجاوزات ومخالفات السيارات الخصوصية العاملة بالاجرة، واللوحات المزورة، والعمل على تفعيل محطة شارل الحلو، وتفعيل النقل المشترك ودوره على كل الاراضي اللبنانية.



وشكر فياض الوزير العريضي على اقراره المشروع المتعلق بمزاولة مهنة السائقين، واعطاء مهلة تسعة اشهر لتسوية اوضاعهم، مشيرا الى ان النقابة قدمت مذكرة مطلبية الى الوزير، تتضمن مطالب السائقين العموميين المزمنة، واهمها اقرار المشروع العام للنقل البري، الذي سيعطي الكثير من الحقوق للسائقين وللمواطنين، ويؤدي الى استقرار هذا القطاع، مضيفا الى ان النقابة رفعت الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مذكرة في هذا الشأن، على ان يتم رفعها الى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لبحثها على طاولة مجلس الوزراء، ونحن كنقابة عامة اخذنا خط التفاوض بدل الاضراب للوصول الى النتيجة المرجوة، علما اننا لسنا ضده انما في الوقت المناسب.
اضاف اكد لنا الوزيرالعريضي انه سيتم طرح موضوع المحروقات على طاولة مجلس الوزراء لايجاد الحل المناسب، لان هذا الموضوع يهم كل الشرائح اللبنانية وليس السائقين فقط.
النائب قانصوه
والتقى الوزير العريضي النائب عاصم قانصوه، الذي اعتبر ان العمل المشترك النضالي، حجر اساس في عملية الصراع العربي الاسرائيلي، وان زيارة النائب وليد جنبلاط الى سوريا، كان لها ايجابياتها ومفاعيلها. واليوم سنلتقي على مائدة رئيس الحكومة سعد الحريري لتكملة العمل، وعدم الوقوف عند التشنجات والاصطفافات القديمة، وفي اعتقادي انها انتهت، بحيث يجب ان يكون هناك خطة عمل جديدة لمواجهة الاحداث السياسية المستجدة في ظل التهديدات الاسرائيلية، حيث طبول الحرب تدق علينا، وان كانت حتى الان اعلامية، انما ذلك يؤثر على استقرارنا وبلدنا من كافة النواحي، مؤكدا ان الموقف العام للدولة اللبنانية وخصوصا مواقف رئيس الجمهورية ورئيس المجلس النيابي ورئيس الحكومة والقيادات الاساسية في البلد مثل وليد جنبلاط والسيد حسن نصرالله، ثابت ومتشدد تجاه اي عدوان او عمل اسرائيلي محتمل علينا، رغم وجود قلة من الناس مازالت تراهن على الحلول المخترأة، وعلى الموقف الاميركي والاسرائيلي. الا ان الموقف العام هو اساس حماية البلد.
ونوه قانصوه بعمل الوزير العريضي الانمائي الجيد، واستحقاقه كلمة وزير لكل لبنان، وليس لمنطقة او طائفة معينة.
وبحث العريضي مع النائب رياض رحال الاوضاع الراهنة وشؤونا انمائية مناطقية.
المحتجزون في العراق
وكان العريضي تحدث الى جريدة (الشرق الاوسط) السعودية عن السائقين اللبنانيين المحتجزين في العراق وقال: اجرينا عددا من الاتصالات مع الجهات العراقية، ولم نتلق اي اجوبة. الوضع ليس مقبولا، فاللبنانيون محتجزون منذ ما يقارب الشهر في العراق ومن دون تهمة معلنة، وهناك ما يشي بأمور غير سليمة وغير نزيهة، نحن كحكومة لبنانية نطلب جوابا على ذلك. ويضيف: على الرغم من كثافة المراجعات من قبلنا وملاحقتنا اياهم عبر كل القنوات، فاننا لم نستطع ان نأخذ حقا او باطلا من اي جهة رسمية في العراق. لو انهم يعلموننا بما لديهم من معلومات، لكنا فهمنا ما يجري. ليبلغونا اذا كان السائقون اللبنانيون قد ارتكبوا اي شيء ومن ثم ليتصرفوا وفق قوانينهم.
ويشير العريضي الى ان لبنان حريص على امن العراق واستقراره، لكن ما يجري يدل على ان طريقة التعاطي معنا غير جيدة، ذلك اننا لم نتلق اي توضيح من اي جهة رسمية، وللامر تداعياته. والمعروف اني كنت ولا ازال من اكثر المدافعين عن العراق وابنائه ووضعه الامني. كما اني، ومن منطلق مسؤوليتي كوزير للنقل، اهتم بحفظ كرامة اي عراقي في مطار بيروت.واسارع الى حل اي اشكال.

No comments:

Post a Comment

Archives