The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 27, 2010

Alakhbar - CLDH deportation of Iraqi Refugee - April 27,2010

الثلاثاء 27 نيسان 2010 العدد – 1102
عدل

أخبار القضاء والأمن

قضية ترحيل لاجئ عراقي وأسئلة عن ممارسات الأمن العام
أصدر المركز اللبناني لحقوق الإنسان بياناً، أمس، تحت عنوان «في طابق سفلي مواجه لقصر العدل: الأمن العام يعذّب ويفلت من العقاب»، وجاء فيه أن اللاجئ العراقي عمار الزبيدي كان «سيُساق إلى العراق» يوم الجمعة، وهو حسب البيان «محتجز تعسفياً منذ أكثر من عام ونصف بطريقة غير شرعية».
ويلفت المركز إلى أن الزبيدي حُكم عليه «بالسجن لشهر ونصف»، وكان نزيل سجن جزين ثم نُقل إلى سجن رومية المركزي «بدون أي مبرر قانوني، وحتى بدون إعلام عائلته، وأخيراً ذاق مرارة الجحيم تحت أيادي الأمن العام».
مندوبو المركز اجتمعوا بالزبيدي «في حضور ضباط الأمن العام»، ولاحظوا أن صحة الشاب العراقي الجسدية والنفسية متدهورة. وجاء في البيان أنه «بما أن دخول مركز الاحتجاز (التابع للمديرية العامة للأمن العام) ممنوع على كلّ من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمحامين، لم يبلّغ (الزبيدي) أن مقابلته المتعلقة بإعادة توطينه قد تقررت في 19 أيار/ مايو إلّا بعد فوات الأوان»، وأضاف معدّو البيان «بالاستناد إلى اتفاقية مناهضة التعذيب التي صدّق عليها لبنان سنة 2000، يُلاحظ أن تصرّف الأمن العام ينطبق عليه تماماً تعريف التعذيب كما ورد في هذه الاتفاقية، إذ إن الأمن العام يبقي المحتجزين في مركز الاحتجاز السفلي التابع له، ويعرّضهم لشتى أنواع الحرمان والإهانات، دون رقابة خارجية».
وطالب المركز بالإفراج عن الزبيدي، وحمّل السلطات اللبنانية المسؤولية المباشرة والكاملة عن أي ضرر قد يلحق «بمصير عمار الزبيدي لعودته إلى العراق»، وطالب وزارة الداخلية بالعمل «مع السلطات العراقية لاتخاذ الخطوات الضرورية لضمان عودة الزبيدي القانونية إلى لبنان».

No comments:

Post a Comment

Archives