The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 28, 2010

April 28,2010 - Almustaqbal Frontiers Ruwad

فرونتيرز" تطالب بتجميد تنفيذ
قرارات ترحيل طالبي اللجوء
المستقبل - الاربعاء 28 نيسان 2010 - العدد 3637 - شؤون لبنانية - صفحة 9


أضاءت جمعية "زوا فرونتيرز" على مأساة اللاجئين في لبنان ان لناحية الاحتجاز التعسفي او لناحية الترحيل القسري خلال مؤتمر عقدته في مقر "زيكو هاوس"، بمشاركة الناشط في حقوق الانسان نزار صاغية في حضور ممثلين عن بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان وعن المكتب الاقليمي للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الانسان.
وأبدت مديرة الجمعية سميرة طراد، قلقها من احتمال ان يكون هناك عودة صريحة الى الاعادة القسرية، خصوصا انه ومع بداية العام الحالي بلغ عدد اللاجئين المعترف بهم الذين اعيدوا الى بلادهم خلافا لارادتهم الفعلية الصحيحة، وبذريعة "الموافقة" على العودة، 14 لاجئاً.
وذكرت بنية الحوار والتواصل التي تقوم به الجمعية مع كل من وزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن العام والنيابة العامة التمييزية، مشددة على ضرورة التواصل مع اللجنة الوزارية التي أنشأتها الحكومة لدراسة موضوع الأجانب الموقوفين بعد انتهاء محكومياتهم.
وأكدت ان كل هذه الجهود ممكن ان تذهب سدى في حال استمرار الاحتجاز التعسفي المطول.
واثنى صاغية على دور القضاء، الذي اصدر قرارات تحمي الحرية الشخصية، وطالب المشاركون السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية لجعل الاشكاليات القانونية التي يعاني منها اللاجئون وأهمها اخلاء سبيل فوري للاجئين وطالبي اللجوء لاعادة النظر في هذه القرارات على ضوء الخطر المترتب على اعادة اللاجئ الى بلده.
وشدد على مراجعة مذكرة التفاهم الموقعة بين المفوضية والسلطات اللبنانية، وادخال التعديلات التشريعية اللازمة على قانون الدخول الى لبنان والاقامة فيه والخروج منه لعدم تجريم طالب اللجوء للدخول خلسة الى لبنان وضرورة تطبيق القرارات القضائية وضمان استقلالية القضاء

No comments:

Post a Comment

Archives