The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 26, 2010

Assafir - Residents of 55 Lebanese detainees driver in Iraq Appealing to the relevant authorities released - April 26,2010

محلّيات
تاريخ العدد 26/04/2010 العدد 11575



أهالي 55 سائقاً لبنانياً موقوفاً في العراق
يناشدون السلطات المعنية الإفراج عنهم
عكار ـ «السفير»
خمسة وعشرون يوماً مضت على توقيف حوالى خمسة وخمسين سائقاً لبنانياً لدى السلطات العراقية في معسكر للحرس الوطني في الرطبة من بينهم: يحيى عبد الواحد، حذيفة المقداد ، بلال سلمى، محمد البوبلي، ابراهيم الخالد، زياد البغدادي، عماد الدحيلو، عماد الأشرفي، طارق الغريب، مصطفى الغريب وقاسم جعفر...
هم من أبناء بلدات المحمرة وببنين في عكار والمنية، وشاحناتهم أيضاً هي رهن الحجز. ووفق ما أفاد به أقرباؤهم، فإن التوقيف أتى على خلفية اتهامات وجهتها السلطات العراقية لكل سائقي الشاحنات المحملة بالاسمنت، ووضعتهم في دائرة الاشتباه، بعدما انفجرت شاحنة في إحدى المدن، وكانت محملة بالاسمنت.
وفيما تنتظر عائلاتهم بفارغ الصبر توضيح حقيقة الاتهامات الموجهة اليهم بخوف شديد على مصائرهم، أكدوا أن «احتجاز أبنائنا غير مبرر وغير قانوني حيث لم توجه اليهم أية اتهامات». وناشدوا الرؤساء الثلاثة التدخل لدى السلطات العراقية للافراج عنهم، «خاصة أن ذنبهم الوحيد أنهم سائقون ينقلون هذه المادة الى العراق مساهمة في إعادة إعماره»، على حد تعبيرهم.
ودعا مختار المحمرة أحمد سلمى وأهالي الموقوفين «أصحاب الضمير والسلطات اللبنانية والرؤساء الثلاثة ووزير الخارجية طارق الشامي والرئيس العراقي جلال طالباني، التحرك السريع لإعادتهم الى أهلهم»، واصفاً حالة هذه العائلات بالمأساوية، وملوحاً بتحرك كبير للأهالي إذا لم يُستجب لمطالبهم. وأشار إلى أن السائقين المعتقلين «يعيشون في ظل اعتقال قاس من دون توجيه اتهامات، وحالتهم النفسية مزرية وتستدعي تحركاً عاجلاً».

No comments:

Post a Comment

Archives