The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 30, 2010

Elsharq - Women Council Baroud

الشرق
الجمعة 30 نيسان 2010 العدد – 18296
محليات

اطلاق مشروع مشاركة المرأة بارود: ملتزمون استكمال الاصلاحات

أطلق المجلس النسائي اللبناني مشروع مشاركة المرأة اللبنانية في الانتخابات البلدية والاختيارية 2010، بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات والبرنامج الانمائي للامم المتحدة، في مؤتمر صحافي في نقابة الصحافة اللبنانية برعاية وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، وحضور النائب احمد فتفت والنقيب محمد البعلبكي وعدد من الهيئات والفاعليات المعنية والمهتمين.

وتحدثت رئيسة المجلس الدكتورة آمال كبارة شعراني فأشارت الى ان مشاركة المرأة في الشأن السياسي العام، لاتزال تواجه اطرا وتنظيمات سياسية جامدة ورؤى ثقافية واجتماعية سلبية حاكمة للسلوك والممارسات، وحثت المرأة على الترشح الى الانتخابات البلدية والاختيارية لان مشاركتها ضرورية في التنمية الصحية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية، وفي نشر ثقافة الاصلاح وارساء الديموقراطية وممارستها فعليا.

وكانت كلمة لممثلة البرنامج الانمائي للامم المتحدة ماريا رويدس التي قدرت «الدور الذي يقوم به المجلس النسائي ووزارة الداخلية والبلديات لدعم ترشيح المرأة وتمثيلها في المجالس البلدية»، مسجلة للمرأة اللبنانية "تقدما ملموسا" «في مجالي التعليم والعمل» آسفة لــ«عدم اقرار القانون الانتخابي بتعديلاته التي تسمح برفع تمثيل المرأة».

وختاما، تحدث الوزير بارود، فشكر للحركة النسائية «الجهود التي تبذلها لاصلاح قانون الانتخابات»، كما شكر «الرجال المساندين للمرأة»، وقال: «سوف نكمل العمل على ادخال الاصلاحات بعد الانتخابات البلدية».

وقدم بعض الارقام على سبيل المثال حيث «بلغت نسبة المرشحين في البقاع 3966 مرشحا بينهم 129 امرأة وفي بيروت 157 مرشحا بينهم 13 امرأة». ورأى ان «هناك عدم تآلف بين نسبة المرشحين والمرشحات»، لافتا الى انه «لو اعتمد النظام النسبي لكانت خطوة الى الامام في مساندة المرشحات».

واكد الوزير بارود «التزام وزارة الداخلية استكمال الاصلاحات على القوانين»، وقال: «ان الحملة التي نحن في صددها اليوم يجب الا تكون ظرفية، وان تكون الارقام التي اوردناها حافزا لانطلاقة اكبر».

No comments:

Post a Comment

Archives