The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 27, 2010

Almustaqbal -Military court & case of spying for israel, May 27, 2010

وكيل العلم يطلب إمهاله للاطلاع على الملف
قضية اغتيال عوالي تعود إلى الواجهة
المستقبل - الخميس 27 أيار 2010 - العدد 3663 - مخافر و محاكم - صفحة 13



لم تتمكن المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن نزار خليل من استجواب العميد المتقاعد في جهاز الأمن العام أديب العلم وزوجته حياة الصالومي الموقوفين بتهمة التعامل مع إسرائيل، كما كان مقرراً خلال جلسة الأمس، وذلك بسبب استمهال وكيلهما المحامي ربيع نصرالله للاطلاع على الملف، بعدما صرّح أمام المحكمة أن الملف كبير ويستدعي مزيداً من الدرس من قبله.
وبعدما ترك ممثل النيابة العامة القاضي سامي صادر الأمر للمحكمة قررت إرجاء الجلسة الى 13 تموز المقبل للاستجواب.
ويحاكم الى جانب العلم وزوجته الموقوفين منذ نحو عام الفار نقولا أسعد حبيب، وقد أسند اليه والعلم اقدامهما على التعامل مع مخابرات العدو الإسرائيلي وإعطاؤه معلومات عن مراكز عسكرية ومواقع ومنشآت مدنية سورية ولبنانية بهدف تسهيل أعماله العدوانية وفوز قواته، وقيام العلم بالتجسس لصالحه وتزويده بمعلومات عن مراكز عسكرية وتزوير اخراج قيد واستعماله وحيازته سلاحاً حربياً دون ترخيص، واقدامهم جميعاً على دخول بلاد العدو دون إذن.
من جهة أخرى، عادت قضية اغتيال المسؤول القيادي في حزب الله غالب عوالي في 19 تموز عام 2004 في حي معوض في منطقة الضاحية الجنوبية الى الواجهة مجدداً، مع احالة مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر الى قاضي التحقيق العسكري نبيل وهبي التحقيقات الاولية التي اجريت مع الموقوف ميشال عبدو في هذه الجريمة، التي تكشفت معالمها اثر توقيف الاخير في شباط الماضي بتهمة التعامل مع إسرائيل، وذلك تبعاً لادعاء النيابة العامة العسكرية على مجهول اثر وقوع عملية الاغتيال.
وقد أحيل عبدو بعد تجزئة ملفي الاغتيال، والتعامل مع إسرائيل، الى القاضي وهبي الذي ينظر في جريمة الاغتيال، والى قاضي التحقيق العسكري سميح الحاج في جرم التعامل، الذي استجوبه أمس، بعدما سبق ان أصدر مذكرة توقيف وجاهية بحقه سنداً الى مواد الادعاء التي تنص عقوبتها القصوى على الاعدام.
كما صدر بحق عبدو مذكرة توقيف وجاهية بجرم الاشتراك في اغتيال عوالي حيث كانت مهمته تأمين وتسهيل عملية انتقال عناصر من الموساد الإسرائيلي من شاطئ البحر في الناعمة الى مكان وقوع الجريمة.
في المقابل، استكمل القاضي الحاج أمس استجواب الموقوف مهدي علي المستراح بجرم التعامل مع إسرائيل.

No comments:

Post a Comment

Archives