The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 28, 2010

May 27, 2010 - Al Anwar - Yemen release US hostages

الافراج عن الزوجين الاميركيين بعد يوم على خطفهما قرب صنعاء
قبيلة يمنية توافق على هدنة بانتظار
التحقيق بمقتل احد وجهائها بغارة على القاعدة

قال مصدر قبلي ان مسلحي قبيلة ال شبوان الذين هاجموا منشآت نفطية وعسكرية في محافظة مأرب الثلاثاء بعد مقتل احد وجهاء القبيلة على سبيل الخطأ في غارة للطيران اليمني، وافقوا على الالتزام بهدنة بانتظار نتائج التحقيق في الحادثة.
وذكر المصدر ان وجهاء القبيلة التقوا مع ممثلين عن وزارة الداخلية والقوى الامنية ووافقوا على هدنة حتى مساء الجمعة بانتظار نتائج التحقيق. وكان مسلحون من ال شبوان هاجموا انبوبا للنفط في مأرب اضافة الى مراكز للجيش ثارا لمقتل الشيخ جابر علي الشبواني، وهو مسؤول محلي ومن وجهاء قبيلته. وقتل مسلحان واصيب شرطي بجروح في المواجهات بحسب مصادر قبلية.

وقد اقرت السلطات اليمنية بمقتل الشبواني على سبيل الخطأ واعربت اللجنة الامنية العليا عن الاسف لمقتله فيما اصدر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح توجيهات بتشكيل لجنة تحقيق في الحادث. وبحسب صنعاء، كانت الغارة تستهدف تنظيم القاعدة. الا ان الشبواني كان متواجدا في المكان للتفاوض مع احد ناشطي التنظيم لتسليم نفسه بحسب مصادر قبلية.
وكان الشبواني قتل مع اربعة من حراسه الشخصيين ليل الاثنين- الثلاثاء في غارة شنها الطيران اليمني على موقع للقاعدة في محافظة مأرب حسب ما افادت مصادر امنية لوكالة فرانس برس. وبحسب مصدر امني فان هدف الغارة كان الناشط في القاعدة محمد سعيد بن جردان الذي اصيب بجروح وتمكن من الهرب.
كما اكد مسؤول محلي ان الشبواني كان يقوم بالتفاوض منذ اسبوع منذ اجل تسليم الناشط نفسه. من جهتها، اصدرت اللجنة الامنية العليا، وهي اعلى سلطة امنية في اليمن، بيانا اسفت فيه لمقتل الشبواني.
وذكر البيان الذي نشرته وكالة الانباء اليمنية الرسمية ان اللجنة الامنية العليا تأسف للنتائج التي اسفرت عن استهداف عناصر من تنظيم القاعدة في منطقة وادي عبيده بمحافظة مأرب ... والتي نتج عنها استشهاد الشيخ جابر بن علي بن جابر الشبواني امين عام المجلس المحلي بمحافظة مأرب. واعربت اللجنة عن اسفها وتعازيها ومواساتها لاسرة الشهيد ومرافقيه الا انها تعهدت بانها سوف تظل ملتزمة بنهج مكافحة الارهاب ومتابعة العناصر الارهابية المتطرفة من تنظيم القاعدة التي اضرت بمصالح الوطن والمواطنين وانها لن تسمح بان يكون اليمن ملاذا آمنا لاي عناصر ارهابية في اي زمان او مكان وتحت اي ظرف.
وافرج عن الزوجين الاميركيين اللذين خطفهما مسلحون من احدى القبائل بعد يوم على خطفهما في منطقة جبلية غرب صنعاء.
وصرح الشيخ علي احمد ناصر النبهاني الذي اشرف على عملية الوساطة للافراج عن الرهينتين ان الخاطفين افرجوا عن الرهينتين الاميركيين وسلموهما الى النائب محمد عبد الله القاضي. واكد النائب الافراج عن الرهينتين، على غرار وزارة الخارجية الاميركية. واعلن فيليب كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية بامكاننا ان نؤكد
انه تم الافراج عن الرهينتين الاميركيين. واضاف نحن على اتصال مع احد المواطنين الاميركيين عبر الرسائل القصيرة اس ام اس، مشيرا الى ان الزوجين بأمان.

No comments:

Post a Comment

Archives