The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 2, 2011

Almustaqbal - Council of Women greets on Arab women day - February 02,2011


غنوة أبو دلة
على الرغم من بعض الانجازات التي حققتها المرأة العربية في سبيل الحصول على كامل حقوقها، لكن "كيف يمكن لها أن تساهم في بناء الشخصية العربية وإرساء مقوماتها وهي لا تتمتع بالولاية على نفسها وبالوصاية على أولادها ولا تستطيع منح جنسيتها لأولادها عدا الغبن الذي يلحقها في الزواج والطلاق؟".
هذا ما حاولت رئيسة المجلس النسائي اللبناني أمان كبارة شعراني، تسليط الضوء عليه خلال حفل أقامه المجلس النسائي لمناسبة "يوم المرأة العربية" أمس، في فندق البريستول بحضور عقيلات السفراء العرب اللواتي أكدن ضرورة تضافر الجهود من أجل متابعة مسيرة النضال للدفاع عن حقوق المرأة العربية.
وتطرقت شعراني إلى عدد من الانجازات التي حققتها الدول العربية وحكوماتها من خلال المؤتمرات الدولية والاقليمية دفاعاً عن حقوق المرأة العربية، لكنها بالمقابل لفتت إلى "التمييز الذي يجيزه القانون والإخضاع الاجتماعي والهيمنة الذكورية التي لا تزال سارية المفعول".
وتحدثت عن أهم العقبات والتحديات التي لاتزال تواجهها المرأة العربية، بالنسبة لـ: الاصلاح التشريعي، الموروثات الثقافية، الفقر وأثره في المشاركة الاقتصادية، تدني نسبة مشاركة المرأة في القرار السياسي، تقصير الاعلام والصراعات المسلحة.
عقيلات السفراء
بالنسبة للانجازات التي حققتها المرأة العربية خلال الـ10 سنوات الأخيرة، قالت نزهة عمور اومليل عقيلة السفير المغربي لـ"المستقبل" انها "متفائلة خاصة بعد الوجود الملحوظ للمرأة على الساحة السياسية، ولكن يصعب الحديث بشكل عام عن المرأة في البلدان العربية التي تتفاوت اوضاعها". وأكدت انها تقوم بـ"دور توعوي من خلال المساهمة عن طريق الكتابة والتجاوب مع وسائل الاعلام للدفاع عن المرأة العربية".
أما أماني المجالي عقيلة السفير الاردني، فتوجهت إلى المرأة العربية قائلة "أرجو أن تكوني واعية خصوصاً بعد التغيرات السياسية في مجتمعاتنا".
ولفتت عفاف أحمد عقيلة السفير السوداني إلى ان "المرأة العربية مهما تعلمت ووصلت ستبقى النظرة الذكورية تحد من حريتها". وقالت: "المرأة هي الحاضر وكل المستقبل".
وأشادت رشا علي الصالح عقيلة السفير الكويتي "بالتقدم المستمر للمرأة العربية بالرغم من كل التحديات".
أما دلفير بارزنجي عقيلة السفير العراقي، فاعتبرت ان على المرأة "ان تتسلح بالشجاعة والثقة بالنفس وأن تكون متيقنة لتستمر في النضال".

No comments:

Post a Comment

Archives