The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 5, 2014

Al-Binaa - Bou Saab meets UNICEF senior over educating displaced people, April 5, 2014



بو صعب يلتقي لوريني لتحريك 
الدعم الدولي في ملف تعليم النازحين

ترأس وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب أمس، اجتماعاً تنسيقياً مع ممثلة اليونيسيف في لبنان آنا ماريا لوريني وفريق عملها، بحضور مدير عام الوزارة فادي يرق، ومديرة مشروع الإنماء التربوي الدكتورة ندى منيمنة والمستشارين. وذلك تحضيراً للاجتماع الذي سيعقد في واشنطن ـ الولايات المتحدة الأميركية بالتعاون مع البنك الدولي، من أجل مساعدة لبنان ودعم خطته لتأمين تعليم النازحين من سورية.




وعاين بو صعب ولوريني والحضور الخريطة التفصيلية التي تبيّن أماكن وجود النازحين ونقاط الضغط البشري والمواقع والمدارس التي يشملها الدعم، والمواقع التي لا تحظى بأيّ دعم، خصوصاً أن عدد النازحين المسجلين رسمياً في لبنان تخطّى المليون نازح.

وتسلّم بو صعب من لوريني ملخّصاً لرؤية اليونيسيف حول دعم لبنان في هذه المهمة الكبيرة، واقتراحاتها للفترة المقبلة مع ارتفاع أعداد النازحين، لا سيما أن نسبة 42 في المئة منهم في عمر التعلّم.

وشدّد بو صعب على ضرورة تأمين الدعم للبنان بسرعة، معتبراً أنه آن الأوان لإظهار نتائج الدراسات والخطط ، خصوصاً أنّ العام الدراسي لا يرحم، والمتطلبات تتضاعف على الصعد كافة. واعتبر أنّ اجتماع واشنطن سيكون مناسبة لتأكيد عزم المجموعة الدولية على دعم لبنان في هذه المهمة الشاقة.

وحذّر بو صعب من خطورة مجيء مجموعات من الناس من سورية تحت مظلّة النازحين وهم من مناطق لا تشهد حروباً، إنما الهدف من مجيئهم يتمثّل بالإفادة من الاهتمام الذي يوفّره لبنان للنازحين.

أبطال الروبوت

ثم استقبل بو صعب وفوداً طالبية من ثانويات: «الشهيد حسن قصير» التابعة لمؤسسات أمل التربوية، و«الأرز»، و«سبيل الرشاد»، الذين فازوا بالبطولة العربية للروبوت التعليمي، ويزمعون السفر إلى إسبانيا وسان لويس في أميركا للمشاركة في البطولتين الأوروبية والعالمية. وهنّأهم بو صعب على إبداعهم، آملاً منهم تحقيق ألقاب عالمية، وواعداً بالتحرّك في محاولة لتأمين جزء من كلفة السفر بالتعاون مع الجهات المعنية.

وتمنّى لهم بو صعب التوفيق، ورفع اسم لبنان عالياً، خصوصاً في هذا الحقل المتقدّم علميّاً.

No comments:

Post a Comment

Archives