The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 5, 2014

Now Lebanon - Bassil we work to deal with the Issue of displaced Syrian, April 5, 2014



باسيل: نعمل لمعالجة موضوعي النازحين واستعادة الجنسية لمستحقيها


بيروت - لفت وزير الخارجية جبران باسيل إلى أن الوزارة تعمل حالياً على نقطتين، الأولى هي موضوع النازحين السوريين، والثانية هي موضوع قانون استعادة الجنسية اللبنانية لمستحقيها. 

في ما خصّ موضوع النازحين، أشار باسيل في دردشة مع الصحافيين المعتمدين في الوزارة، إلى أنه أُرسل "آلية المتابعة إلى رئيس الحكومة لدعم لبنان في موضوع النازحين والجيش اللبناني"، مؤكداً أنّ "على لبنان الرسمي أن يقدّم مقاربة جديدة في كيفية التعامل مع هذه المسألة".

أما عن قانون استعادة الجنسية اللبنانية لمستحقيها، أشار باسيل إلى أنه عالق منذ 11 سنة في مجلس النواب، داعياً الكتل النيابية إلى وضع هذا الملف على جدول أعمال الهيئة العامة.

وشدّد على أهمية معالجة هذا الموضوع سريعاً "وألا يبقى مطموراً في اللجان"، كاشفاً أن "الوزارة تعمل حالياً على موضوع تسهيل المعاملات الإدارية الخاصة بموضوع تسجيل المغتربين، وبدأت ترسل التعاميم الى البعثات اللبنانية في الخارج في هذا الخصوص".

هذا ولفت باسيل إلى مشاركته في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي يعقد في التاسع من شهر نيسان الجاري، وقال: "عندما كنا في قمة الكويت طلبنا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعوة لبنان الى اجتماعات لجنة المتابعة، لأنه لا يحضر هذا الاجتماعات، وأنا أصرّ على الحضور لأنه يتم البحث خلالها في موضوع عودة اللاجئين الفلسطينيين، والموقف اللبناني يجب أن يكون أكثر من رافض، وإن خيارنا واضح، نعم لعودتهم ولا لتوطينهم".

No comments:

Post a Comment

Archives