The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 5, 2014

Al-Balad - Abra residents demand Syrian workers leave town, May 05, 2014



إنذار للسوريين بمغادرة عبرا




عاد الامن يؤرق المسؤولين من بوابة "النزوح والعمال السوريين" في منطقة صيدا، اذ تطور اشكال وقع بين سوري واحد ابناء بلدة عبرا القديمة الى عراك كاد يقضي فيه الاخير بعدما تم تهديده بـ "جنزير" حديدي حول رقبته، ووجه ابناء بلدة عبرا القديمة انذاراً للنازحين السوريين والعمال الذين يقيمون فيها بضرورة مغادرة البلدة في مهلة 48 ساعة.


نظم ابناء عبرا القديمة اعتصاما في بلدتهم القديمة على خلفية اشكال وقع بين احد ابنائهم وهو رب عمل وأحد النازحين السوريين وهو عامل منذ ثلاثة ايام حيث تم توقيف الاخير ثم أعيد اطلاق سراحه، مطالبين برحيل الشبان السوريين المنفردين من "الضيعة" خلال 48 ساعة بعدما سمحوا للعائلات السورية بالبقاء فقط، متحدثين عن مخاوف من عدم الاستقرار الامني وكثرة السرقات بسبب كثافة اعدادهم، ناهيك عن تجمع للنازحين عند المدخل بقي حتى الآن بعيدا من تداعيات الحادث.
قتيل خطأ
أمنيا، قضى الفتى (ربيع.ش) في حي السكة في منطقة الطوارئ في مخيم عين الحلوة خطأ من مسدس غاز كان يلعب به مع رفيقه، بينما قتل الشاب امين حليمة في حادث دراجة نارية في منطقة علمان شمال مدينة صيدا، وبينهما تطور اشكال عائلي وقع في حي الكشك في صيدا القديمة بين أفراد من آل خلف وآل آغا الى اطلاق نار، ما أدى إلى سقوط جريح هو عبدو آغا وحضرت القوى الامنية وفتحت تحقيقا.

"التشاوري"
سياسيا، شدد اللقاء التشاوري الصيداوي على "ضرورة انتخاب رئيس يحظى باحتضان من كل القوى اللبنانية قبل انتهاء المهلة الدستورية في الخامس والعشرين من الجاري، بينما اكدت النائب بهية الحريري ان التواصل بين تيار المستقبل وكل المكونات الموجودة في لبنان امر اساسي، معتبرة "اننا ننظر الى هذا الخط التواصلي بإيجابية كبيرة ونأمل ان يوصل الى عملية انتخاب الرئيس قبل 25 ايار".
واكد اللقاء الصيداوي خلال انعقاده في مجدليون بدعوة من النائب بهية الحريري ومشاركة الرئيس فؤاد السنيورة وحضور المحافظ نقولا بوضاهر، "اهمية الحفاظ على موقع رئاسة الجمهورية الذي يؤكد التنوع الوحيد الموجود في المنطقة وعلى دوره كرمز للوحدة الوطنية، مثمنا الدور والجهود التي قام بها نقولا بوضاهر على رأس محافظة لبنان الجنوبي طيلة اربع سنوات واربعة اشهر بما شهدته من احداث ومحطات صعبة وذلك لمناسبة انتهاء مهامه متمنين التوفيق للمحافظ الجديد منصور ضو".
المقررات
وتلت الحريري مقررات اللقاء. وقالت :"توقفنا عند موضوع الأمن والوضع الاقتصادي وعملية تحرير المساحات العامة وجرى عرض لكل المشاريع التي تمت منذ تسلم بلدية صيدا حتى اليوم اي خلال اربع سنوات ان كان موضوع معمل النفايات او معالجة المكب او موضوع المرفأ او موضوع منطقة ترتيب الأراضي في منطقة الوسطاني وجزء من الدكرمان كلها مواضيع جرى التطرق اليها والأهم المسار الذي تخطوه المدينة خطوة خطوة لإعادة انطلاقتها بعد كل التعثر الذي مرت به".
واضافت: "وكان تنويه بدور بوضاهر خلال اربع سنوات واربعة اشهر من استلامه في ظل ظروف كانت صعبة وقاسية ، وتهنئة للمحافظ الجديد مع التمنيات له بالتوفيق، وكانت اشادة بدور القوى الأمنية والعسكرية بترجمة ارادة المدينة بعملية ان تكون الدولة هي حاضنة لكل المواطنين ورفع الغطاء عن كل المخالفات التي يمكن ان تحصل وخاصة الحادث الاخير الذي حدث في نزلة صيدون".
وتابعت :"توقفنا عند المبادرة التي تم التوصل اليها في المخيم بين كل القوى الفلسطينية والمصالحة الفلسطينية التي نتمنى ان تعكس نفسها بتسريع تنفيذ الورقة التي تم الاتفاق عليها .وكان هناك معايدة بمناسبة عيد الفصح الذي مر خلال هذه الفترة وبعيد العمال ايضا".
من جهة ثانية لفتت الى ان هناك توجهاً كبيراً بعدم الوصول الى 25 ايار من دون انتخاب رئيس يحظى باحتضان من كل القوى اللبنانية، ونحن فخورون بهذا الموقع الرئاسي الذي يؤكد التنوع غير الموجود الا في لبنان للحفاظ عليه وعلى دوره الوطني وكرمز للوحدة الوطنية الاساسية وكان هناك عرض من الرئيس السنيورة للوضع الاقتصادي ولموضوع الاستحقاق الرئاسي وكيفية تطبيق الخطة الامنية على الارض اللبنانية مع العمل الدؤوب للحكومة بعد تشكيلها ونيلها الثقة".
وسُئلت الحريري: من الملاحظ ان تيار المستقبل يشكل في هذه المرحلة محور حراك سياسي ناشط على خط الاستحقاق الرئاسي، فهل هناك من استشراف لتوافق ما على هذا الصعيد، فأجابت :"التواصل امر اساسي مع كل المكونات الموجودة، ولكن لا يوجد اكثر من هذا الخط التواصلي الذي نحن ننظر اليه كثيرا بإيجابية وان شاء الله يستطيع ان يوصل الى عملية الانتخاب قبل 25 ايار".

No comments:

Post a Comment

Archives