The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 10, 2014

Al-Binaa - HJC judgement in cases related to Al Bared file, May 10, 2014



قائد محور ومطلوبون سلموا أنفسهم 
والمجلس العدلي يدين العبسي و7 آخرين




واصل قادة محاور طرابلس وبعض المطلوبين تسليم أنفسهم إلى الجيش. إذ أقدم قائد محور في شارع سورية بلال عكاري والملقب بأبي منصور أمس على تسليم نفسه إلى مخابرات الجيش. 

وأعلنت قيادة الجيش في بيان أن «المدعوين عبدالله عبد القادر منصور وعبدالله محمد الحلوة وحسان محمود سرور وعلي علي جركس وأحمد خالد العبود وخالد فادي شلبي والسوري خالد محمود مصطفى، أقدموا على تسليم أنفسهم إلى مديرية المخابرات». وأضاف البيان: «أوقفت قوى الجيش بنتيجة عمليات الدهم التي نفذتها في محلة جبل محسن كلاً من مصطفى رمضان مصطفى والسوريين هلال علي الشيخ وعلي رياض معروف، وجميع هؤلاء مطلوبون بموجب مذكرات توقيف لاشتراكهم في حوادث طرابلس».

وفي هذا الوقت كانت وحدات الجيش تنفّذ مداهمة في محيط مسجد الناصري في باب التبانة، بعد أن عمد مجهول إلى إطلاق بعض الرشقات النارية باتجاه طلعة العمري.

وقامت وحدة من الجيش بدهم مخزن للأسلحة في منطقة باب التبانة وآخر في جبل محسن، حيث عثرت بداخلهما على أسلحة ثقيلة ومتوسطة والذخائر العائدة لها.

وفي محلة الجناح – بيروت، دهمت قوة من الجيش فجر أمس منازل عدد من المطلوبين للعدالة، فأوقفت كلاً من طالب محمد مشلب مطر وشقيقه بلال، المطلوبَين بجرائم إطلاق نار.

إدانة العبسي و7 آخرين

وأصدر المجلس العدلي المؤلف من القاضي أنطوني عيسى الخوري رئيساً بالإنابة، والقضاة الأعضاء: بركان سعد وغسان فواز ونزيه شربل وناهدة خداج، حكماً بتاريخ 9/5/2014، دان فيه المتهمين عثمان محمد إبراهيم ووليد حسن البستاني وشاكر يوسف حسن العبسي ومحمود إبراهيم منغاني ومحمد صالح زواوي ويونس خالد شبلي ونوري نصر المحمود الحجي والقاصر ك. خ.، لإقدامهم على الانتماء إلى تنظيم فتح الإسلام».

وجاء في الحكم أن هذا التنظيم «يهدف إلى زرع الفتن، وزعزعة الأمن في البلاد، وخلق حالة من الفوضى وعدم الاستقرار، عن طريق استهداف مؤسسات الجيش، ومراكز قوى الأمن، وغيرها من الأمور الحساسة في البلاد، ما يؤدي إلى إثارة النعرات المذهبية والعنصرية والحض على النزاع بين الطوائف».

ودان الحكم «المتهمين وليد حسن البستاني ومحمود إبراهيم منغاني ومحمد صالح زواوي ويونس خالد شبلي وشاكر يوسف حسن العبسي لإقدامهم على ترؤس شبكات وخلايا، وتولي وظائف قيادية، في تنظيم فتح الإسلام».

كذلك دان «المتهم شاكر يوسف حسين العبسي، لإقدامه على إصدار بيان عن تنظيم فتح الإسلام وأهدافه، وهي الجهاد في سبيل الله وتحقيق الخلافة على الأرض، ودعم أهل الطائفة السنية، والسيطرة السنية في طرابلس، وإعلانها إمارة إسلامية. إضافة إلى المتهم محمود ابراهيم منغاني بجرم توزيع البيان الصادر عن المتهم شاكر العبسي». ودان «المتهم محمد صالح زواوي لإقدامه على إجراء مقابلات سياسية إعلامية، وإصدار تصريحات تؤيد أهداف تنظيم فتح الإسلام المدرجة في البيان الأساسي الصادر عن المتهم شاكر العبسي».

No comments:

Post a Comment

Archives