The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 5, 2014

An-Nahar - UNHCR report: One million forty four thousand displaced, May 05, 2014



مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: السوريون في لبنان مليون و44 ألفاً



المصدر: عكار - "النهار"



كشف التقرير الاسبوعي لـ"مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين" ان عدد اللاجئين السوريين في لبنان المسجلين لدى المفوضية وشركائها بلغ مليون و44 الف شخص الامر الذي جعل لبنان البلد الأول في العالم من حيث أعلى نسبة تركيز للاجئين والنازحين مقارنة بعدد السكان.

وأشار الى وصول نحو 420 نازحاً من عسال الورد في منطقة القلمون في سوريا الى منطقة البقاع اللبناني. وتوزّع القادمون الجدد على المستوطنات غير الرسمية القائمة، في حين استجابت السلطات المحلية والمنظمات الشريكة تلبية الحاجات الأكثر إلحاحاً.
ولفت الى ان الوصول إلى بلدة الطفيل اللبنانية "لا يزال غير جائز من الجيش اللبناني، بسبب الوضع الأمني هناك".
وفي شبعا، جنوب لبنان، أُفيد عن عبور نحو 500 شخص سيراً من بلدة بيت جن السورية مروراً بجبل الشيخ. وتم إيواء سائر النازحين لدى اقرباء لهم، وفي ملاجئ جماعية.
ولفت التقرير الى ان الرحلة الجوية الـ12 غادرت لبنان بأمان خلال هذا الشهر في إطار البرنامج الألماني للقبول لدواع إنسانية، حاملة 259 نازحاً. ليرتفع بذلك عدد الذين غادروا في إطار هذا البرنامج إلى 2555 نازحاً.
وتحدث التقرير عن "ان عملية مسح عبر الهاتف أجرتها المفوضية خلال آذار من خلال شركة إحصاءات لبنان المتخصصة في الأبحاث والاستطلاعات، كشفت أن خمسين في المئة من مجمل النازحين يستأجرون شققاً، ويتشاركون في كثير من الأحيان مساكن متواضعة وصغيرة مع عائلات أخرى من النازحين في ظلّ اكتظاظ شديد، وثمة أربعون في المئة يعيشون في بيئات هشة، مثل الخيام في مستوطنات غير رسمية ومرائب للسيارات ومواقع عمل ومبان غير مكتملة.

No comments:

Post a Comment

Archives