The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 26, 2010

100226 Annahar - 14 Ngos Calling For Returned 230 Foreigners Have Finished Their Sentences.doc

الجمعة 26 شباط 2010 - السنة 77 - العدد 23971
مناطق
تجمّع احتجاجي الأحد على "ممارسات الامن العام"
14 منظمة لإطلاق مهاجرين أنهوا محكومياتهم
طالبت 14 منظمة حقوقية لبنانية ودولية لبنان "باطلاق المهاجرين واللاجئين الذين لا يزالون قيد الاحتجاز، رغم انهاء فترات محكومياتهم"، مشددة على ان "لا وجود لأي أساس قانوني لاستمرار اعتقال هؤلاء السجناء".
وقالت في رسالة مشتركة وجهتها الى عدد من المسؤولين: "أقر القضاء اللبناني أخيراً بأن هناك اجانب يُحتجزون في شكل غير قانوني بعد انهاء محكومياتهم. بات الأمر بيد الحكومة التي عليها التأكد من امتثال أجهزتها الأمنية لأحكام القانون".
ورأت أن "الممارسة الحالية المتمثلة في احتجاز الاجانب في شكل آلي عند انتهاء مدة محكومياتهم ليس لها أي أساس قانوني، وتتناقض مع نص المادة 8 من الدستور اللبناني، والتي تنص على أنه "لا يمكن أن يقبض على أحد أو يحبس أو يوقف الا وفقاً لأحكام القانون".
وحضت وزير الداخلية زياد بارود "لكونه المسؤول عن ادارة السجون، على تنفيذ الأحكام القضائية الثلاثة غير المنفذة"، داعية الى "الافراج الفوري عن العراقيين الثلاثة رياض علي الهاشمي ووسام اليوسف ووهيثم الربيعي".
كذلك، طلبت "انشاء لجنة مشتركة من وزارتي العدل والداخلية لإعداد قائمة بأسماء جميع الأجانب الذين أنهوا مدة محكوميتهم ولا يزالون قيد الاحتجاز من دون أساس قانوني لانهاء اعتقالهم غير الشرعي".
وطالبت الحكومة "باصلاح السياسات تجاه الأجانب الذين دخلوا البلاد في شكل غير شرعي أو تجاوزوا فترة اقامتهم، عبر تطوير بدائل عن الاعتقال تكفل حقوق الانسان وكرامته، كاطلاق السراح تحت المراقبة، أو بشرط تقديم التقارير المنتظمة، أو بكفالة".
وشددت على ضرورة "تعديل قانون 1962 الخاص بتنظيم دخول الأجانب الى لبنان والخروج منه واقامتهم فيه، وذلك لإعفاء طالبي اللجوء واللاجئين من العقوبات بسبب وجودهم في البلاد في شكل غير شرعي".
والمنظمات الموقعة هي "هيومن رايتس ووتش"، الجمعية المسيحية لمناهضة التعذيب، العمل معاً من أجل حقوق الانسان، جمعية الكرامة، الجمعية اللبنانية للتعليم والتدريب، الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الانسان، الفيديرالية الدولية لحقوق الانسان، جمعية رواد، مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب، المركز اللبناني لحقوق الانسان، مجلس كنائس الشرق الأوسط، مركز الدفاع عن المصلحة العامة، مركز "ريستارت" لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.
تجمع احتجاجي
من جهة اخرى، دعا "المركز اللبناني لحقوق الانسان" "المدافعين عن حقوق الانسان وجميع المواطنين" الى تجمع الثانية عشرة ظهر الاحد 28 شباط الجاري امام مركز الاعتقال في الأمن العام- مستديرة العدلية، للمطالبة "بالافراج الفوري عن جميع الأشخاص المحتجزين في شكل تعسفي، واغلاق مركز الاحتجاز، واعادة النظر في صلاحيات الأمن العام.


.........................................................................................................................................................................................
جميع الحقوق محفوظة - © جريدة النهار 2010

No comments:

Post a Comment

Archives