The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 25, 2010

Almustaqbal - Military, Declares Valid The Trial Of Fatah Al-islam's Group

العسكرية" تعلن عدم صلاحيتها في محاكمة مجموعة من "فتح الاسلام"
المستقبل - الخميس 25 شباط 2010 - العدد 3578 - مخافر و محاكم - صفحة 12


أعلنت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن نزار خليل عدم صلاحية النظر في محاكمة مجموعة مؤلفة من عشرة أشخاص بينهم أربعة موقوفين بتهمة تأليف عصابة بقصد القيام بأعمال ارهابية وحيازة اسلحة حربية دون ترخيص، وجميعهم من تنظيم "فتح الاسلام".
واعتبرت المحكمة في قرار أصدرته أمس ان المتهمين من عداد تنظيم فتح الاسلام، وقد أحيل على المجلس العدلي الجرائم المرتكبة من قبل عناصر هذا التنظيم في مخيم نهر البارد، وما يتفرع عنها، وجميع الأشخاص الذين حرضوا أو تدخلوا أو شاركوا.
ورأت المحكمة ان الجرائم المساقة ضد أفراد هذه المجموعة هي متفرعة ومكملة لتلك التي وقعت من عناصر التنظيم وتترابط وتتفرع في الأفعال المحالة أمام المجلس، ما يقتضي عدم تجزئة المحاكمة حرصاً على حسن سير العدالة وبالتالي اعلان عدم صلاحية المحكمة العسكرية النظر بالدعوى وإحالة الملف الى مفوض الحكومة لإيداعه المرجع المختص المتهمين الموقوفين واسترداد كافة المذكرات الصادرة بحقهم عن القضاء العسكري.
وكان سبق للمحقق العدلي في جريمتي تفجير "البحصاص والتل" القاضي نبيل صاري أن أحال الى القضاء العسكري المتهمين أنفسهم، بعد ان اعتبر في قرار اتهامي أصدره في متفجرة التل ان لا علاقة لأفراد هذه المجموعة بالمتفجرة، حيث أحيلت نسخة عن التحقيقات المجراة معهم الى القضاء العسكري الذي أصدر قراراً اتهامياً بحقهم وأحالهم أمام المحكمة العسكرية للمحاكمة.
وتضم هذه المجموعة الموقوفين فهد المصري وبشير القصاص وفادي صابونة وطارق مرعي ومنى العاصي والفارين عبد الغني جوهر ومحمد الدوخي ووسيم نعيم ونسرين الباطية ومريم عليقة الملقبة "بأم الزبير".

No comments:

Post a Comment

Archives