The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 26, 2010

Almustaqbal - Climate Change

..ويشارك في ندوة "التغير المناخي" في "LAU"
المستقبل - الجمعة 26 شباط 2010 - العدد 3579 - شؤون لبنانية - صفحة 9


ل.س.
مشكلة التغيير المناخي واثره على لبنان وسبل تعاطي المؤسسات مع هذا الواقع الذي يهدد البشرية خلال السنوات المقبلة شكل محور الندوة التي اقامتها دائرة العلوم الطبيعية في كلية الآداب والعلوم في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) بهدف التوعية والاضاءة على اسباب ونتائج تلك الظاهرة.
شارك في الندوة التي ادارتها الاستاذة سميرة اورفلي، وزير البيئة محمد رحال والمستشار في وزارة الطاقة عبدو الطيار ممثلاً وزير الطاقة والمياه جبران باسيل والمدير التنفيذي لرابطة الناشطين المستقلين (إندي آكت) وائل حميدان والاستاذ في قسم العلوم الطبيعية احمد حوري في حضور وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية عبدالله صفير وعمداء واساتذة وطلاب.
حوري
بعد ترحيب من صفير، تحدث حوري عن اسباب التغير المناخي واثر الغازات الدفينة في ارتفاع معدل درجات الحرارة لافتاً الى ان التغيير المناخي في لبنان سيكون له تأثير بسيط على ارتفاع مستوى سطح البحر وتأثير مدمر في تناقض كميات الامطار وجفاف متزايد بالاضافة الى كلفة عالية لتأمين مستوى الراحة في ظروف مناخية حارة وانقراض لبعض الانواع الحيوانية والنباتية.
وشدد على ان المواجهة يجب ان تقوم بها الدولة وان تستند الى تكنولوجيا اقتصادية تقوم على استعمال اقتصادي للطاقة وحماية الغابات والتشجير.
رحال
واوضح رحال ان التوعية مهمة جداً ووزارة البيئة تعمل على مواجهة المشكلة ضمن الامكانيات المتاحة لها لافتاً الى ان اهمال البيئة يتسبب بخسائر في السياحة والزراعة والاقتصاد.
واعتبر ان تضافر الجهود بين الدولة والمجتمع المدني سيؤدي الى التحفيف من الآثار السلبية متحدثاً عن المشاريع التي قدمتها الحكومة اللبنانية خلال قمة كوبنهاغن المناخية.
ورأى ان المهم حالياً هو تحفيز المواطن وتفعيل آلية التنمية النظيفة في ايجاد ثقافة بيئية اجتماعية جيدة لمعالجة المشكلة.
الطيار
من جهته، اكد الطيار على اهمية إرشاد المواطنين حول الموضوع, وتناول انعكاس التغير المناخي على كمية المياه التي تتأثر من حيث الكمية والنوعية مطالباً بوضع استراتيجية طويلة الامد للتخفيف من الآثار السلبية واقامة السدود والبحيرات لتخزين المياه.
حميدان
وشدد حميدان على دور المجتمع المدني في دفع الدولة الى تشكيل ارادة سياسية قوية للوصول الى التغيير المطلوب على مستوى البيئة محلياً وعالمياً.

No comments:

Post a Comment

Archives