The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 27, 2011

Almustaqbal - Postponement Interrogation of colonel Abou JAoude - January 27,2011


مثل الضابط في الجيش اللبناني العقيد انطوان الياس ابو جودة امس امام المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن نزار خليل وعضوية المستشار المدني القاضي محمد درباس وبحضور ممثل النيابة العامة القاضي داني الزعني، حيث يحاكم بتهمة التواصل بدءاً من العام 2006 والاجتماع مع عملاء اسرائيل وتزويد المخابرات الاسرائيلية بمعلومات أمنية تتعلق بألوية الجيش ونقاط تمركزها واحداثياتها وطريقة عملها واسماء الضباط القادة وهواتفهم ونوعية الاسلحة والمعدات التي تستعملها وعملها اللوجستي، وتزويدهم بمعلومات عن رجال المقاومة واحداثيات بعض مراكزها ومخابئ اسلحتها، فضلا عن تزويدهم بوثائق ومعلومات عن المؤسسة العسكرية من شأنها المس بسلامة وأماكن ومواقع الجيش والمقاومة.
وكان من المتوقع ان تباشر المحكمة خلال جلسة الأمس استجواب ابو جودة، غير ان عدم حضور وكيله المحامي رياض مطر استدعى ارجاء الجلسة الى الثامن عشر من آذار المقبل.
وقد أوقف ابو جودة قبيل توقيف العميد المتقاعد القيادي في التيار الوطني الحر فايز كرم في اوائل آب الماضي.
من جهة ثانية، واصلت المحكمة امس محاكمة مروان فقيه المتهم بالتعامل مع اسرائيل وتزويدها بمعلومات يجب ان تبقى سرية حفاظا على سلامة الدولة، فاستمعت الى افادتي شقيقه وزوجته. بعدما سبق ان قررت اعادة فتح محاكمته بعد ختمها لافهام الحكم.
وافاد الشاهد غسان فقيه انه يملك شركة استيراد وتصدير في فرنسا ويعمل في مجال بيع وشراء العقارات، وبسؤال قال بأنه سافر الى فرنسا في ايلول من العام 1990 بهدف اكمال دراسته في الطب، وكان شقيقه المتهم يزوره عدة مرات.
وعن سبب توقفه عن الدراسة اوضح الشاهد ان ذلك حصل لاسباب عديدة، منها تراكم الديون على والده كامل فقيه الذي استدان مالاً لاكمال دراسته وشقيق آخر له.
وسئل: لقد ذكر مروان سابقا انك اخبرته بأنك لن تكمل دراستك في الطب لأن مال والدك مال حرام كونه كان يتعامل مع اسرائيل فقال الشاهد: لم يكن والدي على علم اني توقفت عن دراسة الطب، ولم أخبرك بذلك، وأنا حاولت ان اضحي بنفسي من اجل اخوتي وأنا قلت لمروان حرام ان احمل والدي اعباء ليس اكثر.
وعما اذا كان شقيقه مروان يخبره عن وضعه قال الشاهد: كان يحدثني عن تجارته وليس عن امور خاصة، ولم يخبرني انه كان يلتقي اسرائيليين اثناء سفره الى فرنسا. اضاف الشاهد: لقد ذهلت عندما علمت بتوقيفه بجرم التعامل ولم أكن اعلم ان والدي يتعامل ايضا مع الاسرائيليين.
وعن سبب استحصال شقيقه مروان على خط هاتف والده بعد وفاته عام 2004، قال الشاهد ان مروان كان يمكث بشكل دائم في لبنان أما انا وأخي الآخر فكنا في الخارج.
وسئل عما اذا كان على علم بأن المتهم سافر الى بلجيكا ومنها الى اسرائيل، فنفى علمه بذلك. وقال سمعت بذلك بعد توقيفه.
ثم استمعت المحكمة الى افادة الشاهد نسرين نجم زوجة المتهم، فأيدت افادتها السابقة وقالت رداً على سؤال ان شخصا اتصل بشقيقتها نادين وطلب منها رقم مروان، وان شقيقتها اعلمتها بذلك حيث عاود ذلك الشخص الاتصال بالشاهدة التي اعلمته بأنها لا تعرف رقم مروان في فرنسا. وأوضحت بأن المتصل اعلمها بأنه يتحدث باسم احدى الشركات وكانت لهجته "مش كتير لبنانية"، وطلبت منه ان يعاود الاتصال بها لتزويده برقم هاتف زوجها في فرنسا.
وسئلت عن سلوك زوجها فقالت: لم يكن حوله اي شبهة فكان يقصد عمله في محطة الوقوف في النبطية ويعود الى المنزل. لم يكن له اي تصرف غير عادي.
وعن صور جوية ضبطت في حاسوبه ارسلها الى الاسرائيليين قالت الشاهدة، لا اعرف عنهم شيئا ولم يخبرني شيء بشأنهم، كما انه لم يكن يعمل على الكومبيوتر الا نادراً، ولم يكن لديه خط انترنيت الا قبيل توقيفه.
وبسؤالها اوضحت الشاهدة انه خلال حرب تموز كانت العائلة في جزين، وكان مروان معهم طوال الوقت، وقالت: في احدى المرات خلال الحرب اتصل بمروان شخص من حزب الله. وطلب منه فتح المحطة وتزويدهم بالوقود. ورغم الحاحي بعدم القيام بذلك بسبب القصف، فعل ما طلب منه، ويومها تعرضت المحطة للقصف وكذلك منزلنا المجاور لها.
وسئلت: يقول مروان انه قبض 13 الف دولار بواسطة البريد الميت بعد تعرض منزلكم للقصف فأجابت: لا علم لي بذلك. ووصفت وضع زوجها المادي ب "كتير منيح"
وعن علاقته بعناصر حزب الله قالت: كنت ارى انه يحبهم كثيراً، ولو لم يكن كذلك لما أمن لهم الوقود رغم القصف الاسرائيلي.
وسئلت: هل أخبرك بأن الاسرائيليين طلبوا منه القيام بعمليات اغتيال وانه رفض ذلك، أجابت الشاهدة بالنفي.
وقررت المحكمة رفع الجلسة الى التاسع من آذار المقبل لايداعها لائحة بحركة دخول وخروج المتهم ولائحة باتصالاته الهاتفية.
وفي الملف الملاحق به هيثم السحمراني وزوجته راغدة ضاهر، ارجأت المحكمة الى التاريخ عينه محاكمتهما بجرم التعامل لعدم سوق السحمراني.
وللسبب عينه ارجأت المحكمة الى الرابع من ايار المقبل محاكمة الفارين هنا القزي والياس رياض كرم الملاحق في ملف آخر مع فايز كرم وعبد الناصر دقو بجرم التعامل وذلك لابلاغهم لصقاً. كما ارجأت محاكمة الشقيقين الموقوف منير انطوان صقر وشقيقه الفار ميشال صقر بجرم التعامل الى 23 آذار المقبل بعدما استمهل وكيل الأول المحامي حسين الزين للاطلاع على الملف.

No comments:

Post a Comment

Archives