The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 27, 2011

Assafir - Human Rights film festival - January 27,2011

لا تهدأ صالة سينما «متروبوليس» في «أمبير صوفيل» (الأشرفية). النشاط السينمائي فيها مستمرّ في تأكيد الاختلاف البصري. أمس الأربعاء، انتهت التظاهرة الخاصّة بأفلام المخرجَين الإيرانيين عباس كياروستامي وجعفر بناهي. مساء اليوم، يبدأ «مهرجان أفلام حقوق الإنسان» في تقديم مجموعة من الأفلام القصيرة والطويلة، المتعلّقة كلّها بحقوق الإنسان. في تقديم «سلسلة عروض سينمائية يتمّ التركيز فيها على انتهاكات حقوق الإنسان، التي لها علاقة مع حقوق المرأة، حقوق اللاجئين والعمّال الأجانب والتعصّب، وحقوق المعتقلين والاختفاء القسري»، كما جاء في مقدّمة البرنامج الممتد لغاية الأحد المقبل، في الثلاثين من كانون الثاني الجاري (يومياً، بدءاً من الساعة السادسة مساء. الدخول مجاني). أضافت المقدِّمة الموقَّعة باسم «الفسحة المتعدّدة الوسائط لحقوق الإنسان» أن فكرة المهرجان جاءت «كفرصة لإعطاء منبر لمختلف المنظّمات غير الحكومية التي تعمل في مجال حقوق الإنسان، وصنّاع السينما المستقلّة الذين يعملون في المجال نفسه، لإظهار انتهاكات حقوق الإنسان في لبنان، من خلال الكاميرا». وركّزت المقدّمة على أن المهرجان المذكور يلعب «دوراً قوياً في تحويل القضايا الحسّاسة، مثل انتهاكات حقوق الإنسان، إلى أداة ثقافية لعامة الناس». ذلك أن الهدف كامنٌ في «الوصول إلى جمهور كبير، وفتح مجال للنقاش حول حقوق الإنسان في لبنان».
يمتدّ المهرجان على أربعة أيام متتالية، ويتضمّن، بالإضافة إلى العروض اليومية، معرضين اثنين للصوَر الفوتوغرافية، الأول بعنوان «خلف الأبواب» لداليا خميسي، والثاني بعنوان «ما بعد اللحظة»، وهو نتاج ورش عمل جماعية أُقيمت في بيروت وبعلبك وطرابلس وصيدا وصور. هناك أيضاً محاضرات ولقاءات مفتوحة: «حقوق المرأة (الثامنة والثلث مساء اليوم)، بمشاركة زويا روحانا ومنى عفيش. حقوق اللاجئين (الثامنة مساء غد الجمعة)، بمشاركة وديع الأسمر ونزار صاغية ونينيت كيلّي. الخادمات الأجنبيات في لبنان (الثامنة والربع مساء السبت)، بمشاركة راي جرديني ونديم حوري وبطرس حرب. حقوق المحتجزين في لبنان (الثامنة و35 دقيقة مساء الأحد)، بمشاركة وديع الأسمر وعمر نشابة. إلى أمسيتين موسيقيتين، أولى لأشرف الشولي وطارق بشاشة (السابعة و35 دقيقة مساء غد الجمعة) وثانية لحسين نوري من الفيلم الوثائقي «12 لبناني غاضب» لزينة دكّاش (السابعة والنصف مساء الأحد).
يُذكر أن المهرجان يُنظّم برعاية وزارة الداخلية والبلديات، ويُشكّل جزءاً من مشروع «الفسحة المتعدّدة الوسائط لحقوق الإنسان»، المُمَوّل من «الاتحاد الأوروبي». وتدير المشروع «لجنة تنسيق منظّمات الخدمة الطوعية» الإيطالية، بالتعاون مع ثلاث منظّمات غير حكومية لبنانية، هي: «كفى عنف واستغلال» و«حركة السلام الدائم» و«المركز اللبناني لحقوق الإنسان».

No comments:

Post a Comment

Archives