The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 26, 2011

Annahar - Terre des Hommes launched Preservation of the children - January 26,2011



اطلقت منظمة "ارض البشر" – لوزان، حقيبة "المحافظة على الاولاد الآمنين" أمس الاول في فندق "كروان بلازا" برعاية وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ وحضور ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان الدكتور عبدالله عبدالله، الامين العام للمجلس الاعلى للطفولة الدكتور ايلي مخايل، اسعد خوري ممثلا وزارة الصحة وعدد من ممثلي الجمعيات الاهلية اللبنانية والمنظمات الدولية.
بعد النشيد الوطني، القى الامين العام لمنظمة "ارض البشر" بيتر براي كلمة قال فيها: "منظمتنا لها تاريخ كبير في المنطقة، والسنة الماضية احتفلت بعيدها الـ50. فلسفتنا في الحياة المحافظة على حاجات الاولاد الذين يتأثرون بالنزاعات والتهجير، حيث قدمنا عمليات اغاثة للسكان في لبنان خلال الحوادث بعيدا من الانتماءات المختلفة. وفي العام 1990 انتقلنا الى مشاريع تتعلق بحماية حقوق الاولاد وتحسين نوعية حياتهم وحياة اسرهم، خصوصا في الجنوب اللبناني".
ودعا جميع الفاعليات الى القيام بالاجراءات اللازمة لحماية الاولاد لافتا الى ان اطلاق الحقيبة يأتي لملازمة حاجات كل العاملين في مجال حماية الاولاد وهي اساسية استغرقت دراستها سنوات مدعومة من عدد من المنظمات الدولية.
والقى رئيس المجلس الاعلى للطفولة الوزير سليم الصايغ كلمة قال فيها: "انها ارادة الحياة، وارادة البقاء، تحركنا وتحفزنا لنتابع العمل من اجل القضايا الكبيرة والنبيلة، من اجل قضايا الانسان في صحته وبقائه، وحمايته خصوصا قضايا الطفولة التي منذ بداية تولينا مسؤوليتنا في وزارة الشؤون الاجتماعية خصصناها بجهد مضاعف لما تشكل من اولوية في صلب السياسات الاجتماعية، وفي الظروف الصعبة وفي المعطيات الراهنة تبرز الحاجة مضاعفة الى تأمين حماية للطفولة، حمايتها من اجواء التوتر والنزاع والخلافات، حمايتها من خلافاتنا السياسية وانعكاساتها السلبية على رفاه اولاد لبنان ونموهم". وجدد الدعوة الى كل القيادات لتحييد القضايا الاجتماعية عن اتون الخلافات ولرسم خط احمر يحجب التدخل الاجتماعي ورسم السياسات الاجتماعية".
واضاف الصايغ، ان الحقيبة تساعد المؤسسات والجمعيات التي تتعامل مع الاولاد على اعتماد معايير الحماية وتأمين حقوق الولد فتتحول الى امكنة صديقة له ينمو فيها من دون اي خوف او تعرض لاي خطر. "ومن شأنها ان ترفع قدرات العاملين مع الاولاد لجهة اعتماد سياسة حماية تبرز بوضوح المعايير المفترض توافرها لتأمين بيئة حمائية ملائمة لنمو الصغار".
وقدم مسؤول حماية الاولاد في منظمة "ارض البشر" في لبنان حسن دهاني عرضا ملخصا عن الحقيقة التي تحتوي خمسة اجزاء تتضمن المحافظة على الاولاد الآمنين،  التطبيق العملي للسياسة المكتوبة، منع الاذى عن الاولاد، المبادئ التوجيهية حول كيفية التصرف معهم، تساوي حقوق الجميع في الحصول على الحماية، نشر رسالة المحافظة على الاولاد الآمنين، العمل مع الشركاء لتطبيق المقاييس.
وقال: "ان المقاييس التي تتبع مبنية على الخبرة الذاتية للمنظمات من خلال العمل في ميادين الاغاثة والتنمية وتعتمد على المبادىء المنصوص عليها في الالتزامات والادوات الدولية والاقليمية لحقوق الطفل".
وختم مؤسس ومدير مؤسسة "انسان" شارل نصرالله المؤتمر بالقول "ان المحافظة على الاولاد آمنين هو لبناء مجتمع آمن صلب قادر على مواجهة تحديات الحياة لتخطيها، وضمان مستقبل سليم وصحي للمجتمع، واقتلاع الارهاب قبل نموه واستئصال للفساد رغم انتشاره. ولهذا رأت مؤسسة "انسان" ان اولى واجباتها تجاه المجتمع اللبناني ان تعمل على غرس بذرة حماية الاطفال عميقا في عقول العاملين والمتطوعين والمتعاونين معها والمستفيدين من برامجها".
واشار الى ان المؤسسة "عملت على مدى سنة كاملة بدعم ومؤازرة متخصصين رفيعي الكفاءة من منظمة ارض البشر – لوزان في لبنان على وضع سياسة داخلية تتناول كل اوجه وضروريات حماية الاولاد من الرصد والتحقيق والتبليغ والتحليل والمتابعة فالحماية، فتمكنت من فتح قنوات مهنية للتعاون الوطيد والمتخصص مع الجهات الرسمية، فاعتمدت المؤسسة كاحدى دور حماية الاولاد في لبنان".

No comments:

Post a Comment

Archives