The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 24, 2011

Assafir - Image of Women in Media & Advertising - January 24,2011



لفتت رئيسة «المجلس النسائي اللبناني» الدكتورة أمان كبارة شعراني إلى أن «صورة المرأة في الإعلام لا تتناول تحديات الفقر والبطالة والأمية والفساد التي تواجهها المرأة، وتخصص أغلب البرامج للاعتناء بالجسد وزينته والمبالغة في الشكل الخارجي واستخدام المرأة لإثارة الغرائز، بحيث أصبحت المرأة خارج همومنا الكبرى في الاجتماع والسياسة والاقتصاد كأنها صنفت في دائرة العطاء العاطفي والجسدي والإنجابي».
وجاء كلام شعراني خلال ندوة نظمها المجلس تحت عنوان «المرأة في الإعلام والإعلان»، في مركز توفيق طبارة أمس الأول.
وسلطت الدكتورة في كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية نهوند القادري الضوء على قضية النظر إلى المرأة كمواطنة وقيمة فكرية وعدم التركيز عليها كجسد ومظهر خارجي. ورأت أن «النساء همشن في مجال إنتاج الأفكار والرموز، والرجال يعتبرون أن ما يقولونه هو الجدير بالنشر وأعطوا لأنفسهم دورا في إنتاج وسائل التفكير والتصورات عن النساء، حيث نلاحظ أن هناك ثنائية تتحكم بصورة المرأة على شاشات التلفزة العربية: إما المرأة موضع الاستهلاك والعرض والفرجة، وإما المرأة المصونة التي هي بمنزلة جوهرة يجب حفظها في الصندوق والإقفال عليها».
واستذكر النائب غسان مخيبر صور المرأة في الإعلانات التي تروج للمنتجات الاستهلاكية والمرتبطة بالأفكار الجنسية، أي صورة المرأة المغرية. ورأى أن «السند القانوني لتدخل الدولة في الإعلانات هو بالعودة إلى قانون العقوبات المرتبط بالآداب العامة وانه ليس هناك من رقابة مسبقة على الإعلام والإعلان باستثناء المستوردة من الخارج كما على البرامج التلفزيونية».

No comments:

Post a Comment

Archives