The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 28, 2011

Almustaqbal - HR Festival Films 2011 - January 28,2011


 


مهرجان أفلام حقوق الإنسان في سينما متروبوليس

الصدفة التي جعلت انطلاقة مهرجان حقوق الإنسان (أمس) في سينما "متروبوليس" أمبير- صوفيل تأتي في أعقاب ختام التظاهرة التكريمية للمخرج الإيراني جعفر باناهي (كجزء من استعادة السينمائي عباس كياروستامي) تدلّل على المساحة الكبرى التي يمكن تعبير "حقوق الإنسان" أن يمسّها. صحيح أن "مهرجان أفلام حقوق الإنسان 2011" يركّز من خلال عروضه على حقوق المرأة واللاجئين والمهاجرين والمعتقلين، إلا أن ذلك لا ينفي أن يكون باناهي السجين في إيران والممنوع من صنع الأفلام والتعبير بأدواته الفنية أحد الأركان الممهّدة لهذه التظاهرة المنعقدة حتى يوم الأحد المقبل. يأتي المهرجان بمبادرة من "لجنة تنسيق منظمات الخدمة الطوعية" (
COSV)، "منظمة كفى عنف واستغلال"، "المركز اللبناني لحقوق الإنسان" و"حركة السلام الدائم". ويُعقد تحت رعاية "وزارة الداخلية والبلديات"، وذلك في إطار مشروع "الفسحة المتعددة الوسائط لحقوق الإنسان" بتمويل من "الاتحاد الأوروبي".
انطلقت فكرة المهرجان بحسب القائمين عليه "كفرصة لإعطاء منبر لمختلف المنظّمات غير الحكومية التي تعمل في مجال حقوق الإنسان، وصنّاع السينما المستقلّة الذين يعملون في المجال نفسه، لإظهار انتهاكات حقوق الإنسان في لبنان، من خلال الكاميرا". يهدف المهرجان إلى لعب دور قوي في تحويل القضايا الحسّاسة، مثل انتهاكات حقوق الإنسان، إلى أداة ثقافية لعامة الناس، ذلك أن الهدف كامنٌ في "الوصول إلى جمهور كبير، وفتح مجال للنقاش حول حقوق الإنسان في لبنان". يمتدّ المهرجان على أربعة أيام متتالية، ويتضمّن، بالإضافة إلى العروض اليومية، معرضين للصوَر الفوتوغرافية، الأول بعنوان "خلف الأبواب" لداليا خميسي، والثاني بعنوان "ما بعد اللحظة"، وهو نتاج ورش عمل جماعية أُقيمت في بيروت وبعلبك وطرابلس وصيدا وصور. تتضمن الفعاليات أيضاً محاضرات ولقاءات مفتوحة: حقوق اللاجئين (الثامنة مساء اليوم الجمعة)، بمشاركة وديع الأسمر ونزار صاغية ونينيت كيلّي؛ الخادمات الأجنبيات في لبنان (الثامنة والربع مساء السبت)، بمشاركة راي جرديني ونديم حوري وبطرس حرب؛ حقوق المحتجزين في لبنان (الثامنة والنصف مساء الأحد)، بمشاركة وديع الأسمر وعمر نشابة. في البرنامج أيضاً أمسيتان موسيقيتان، الأولى لأشرف الشولي وطارق بشاشة (السابعة والنصف مساء اليوم الجمعة) والثانية لحسين نوري من الفيلم الوثائقي "12 لبناني غاضب" لزينة دكّاش (السابعة والنصف مساء الأحد). وشريط دكاش واحد من مجموعة أفلام وثائقية سيقدمها البرنامج خلال الأيام الثلاثة المقبلة، تتنوع بين عربية وأجنبية، وبين أفلام فردية إبداعية صدف أنها تتقاطع مع عنوان المهرجان وأخرى من إنتاج جمعيات وجهات متخصّصة بهدف نشر التوعية أو رصد الحالة.
في الفئة الأولى، نقع على "بحبّك يا وحش" لمحمد سويد (8،40 مساء السبت) و"مملكة النساء" لدانا ابو رحمة (11،15 ليل اليوم الجمعة) و"نساء جيدات"
Les Femmes Bonnes لكورين شاوي (6،20 مساء السبت) و"خيام" لخليل جريج وجوانا حاجي توما (9،15 مساء الأحد) و"أرض النساء" لجان شمعون (10،10 ليل الأحد) و"يا ولدي" التحريكي للينا غيبة (11،10 ليل الأحد) و"هنا وربما هناك" للميا جريج (11،15 ليل الأحد).
* للإطلاع على البرنامج الكامل ومعلومات حول الأفلام:
http://humanrights-lb.org/filmfestival/

No comments:

Post a Comment

Archives