The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 31, 2010

Annahar - Environmental Massacre

الأربعاء 31 آذار 2010 - السنة 77 - العدد 24002
محليات سياسية
توقيف 4 أشخاص والبحث عن خامس
"مجزرة" جديدة في محمية كرم شباط القضاء عمداً على 23 أرزة نادرة ودهرية
مجزرة بيئية جديدة أطلت برأسها هذه المرة من جرود عكار أتت على عدد من أشجار الارز النادرة والدهرية في غابة الأرز في محمية كرم شباط الطبيعية، بعد جرائم مماثلة قضت على اشجارالشوح الكيليكي في محيط غابة شير الصنم القريبة جداً من غابة كرم شباط .
والمجزرة التي اكتشفها ناشطون بيئيون من مجلس البيئة في القبيات عندما كانوا يمارسون رياضة المشي في الغابة، ظهرت آثارها المدمرة في كمية أشجار الأرز المقطعة الأوصال والمجهزة للتحميل، فأجروا اتصالات بعناصر الجيش وبفصيلة درك القبيات ومركز مأموري الأحراج الذين حضروا على الفور. وبعد المسح، تبين أن 23 شجرة أرز تزن نحو 3 أطنان قطعت بطريقة عشوائية، وتولت قوة من الفوج المجوقل في الجيش مصادرتها.
وبنتيجة التحقيقات تم التعرف على هوية الاشخاص المشتبه في ضلوعهم في المجزرة، إذ افيد لاحقاً بأن الاجهزة الامنية اوقفت 4 اشخاص اودعوا القضاء المختص، في حين لا يزال البحث جارياً عن شخص خامس.
وأثنى اهالي المنطقة على الجهود الكثيفة التي بذلتها الأجهزة الامنية المختصة لتوقيف الفاعلين، آملين ان يتم الاقتصاص منهم كي يكونوا عبرة للاخرين، علماً ان هذه المجزرة تهدد آخر غابات الأرز في الشمال.
وفي هذا السياق، اسف "عضو كتلة المستقبل" النائب معين المرعبي لما تتعرض له غابات عكار من اعتداءات وانتهاكات، ولا سيما عمليات القطع الجائرة والرائجة منذ فترة في اكثر من منطقة عكارية، والتي كان آخرها غابة ارز كرم شباط، وطالب المسؤولين بكشف المرتكبين ومعاقبتهم كي يكونوا عبرة للآخرين.
عكار- من ميشال حلاق

No comments:

Post a Comment

Archives