The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 29, 2010

Almustaqbal - Najjar, for the development of the profession of notary - december 29,2010


اعتبر وزير العدل ابراهيم نجار أن لمهنة الكاتب بالعدل أهمية في الحياة، ودوراً عائلياً مهماً جداً، مشيراً الى أنه سيسعى الى تطوير هذه المهنة والمحافظة على صدقيتها.
وإذْ أكد أن لا محاباة في تحديد المراكز لكتاب العدل، أوضح بأن الناجحين قد خضعوا لضوابط من دون أي تدخل طائفي أو مناطقي أو سياسي.
وكان الوزير نجار قد استقبل أمس في مكتبه في الوزارة 39 من كتاب العدل الذين نجحوا في المباراة التي أجرتها الوزارة.
وأصدر نجار قرارا قضى بتحويل ستة مليارات ليرة لبنانية إلى صندوق تعاضد القضاة والمبلغ هو الإضافة على المساهمة المعطاة للصندوق من وزارة العدل عن العام 2010 والتي باتت تبلغ عشرة مليارات وخمسماية مليون ليرة لبنانية بعدما كانت تبلغ في السنوات السابقة أربعة مليارات ونصف مليار ليرة لبنانية.
وفي استقباله الكتاب المتدرجين، ألقى نجار كلمة شدد فيها على "أهمية مهنة الكاتب بالعدل في الحياة القانونية والقضائية والتوثيقية العائلية" مضيفا أنه يسعى إلى "تطوير هذه المهنة" بحيث "لا تقتصر على التوثيق بل ترتقي إلى دورها المهم في تصفية الشركات والتركات والأموال الزوجية وصياغة العقود وغير ذلك كما أن لهذه المهنة دورا عائليا مهما جدا فالكاتب العدل هو ذاكرة العائلات والمجتمع حتى في القرى النائية".
وشدد نجار على "وجوب أن يكون الكاتب بالعدل شخصا موثوقا ومرجعا في كل المعاملات الرسمية لأن كل معاملة رسمية ينجزها تعتبر ثابتة حتى إثبات التزوير فالكاتب العدل يمثل الصدقية القضائية القطعية ومن هنا أهمية الأخلاق الواجب أن يتصف بها".
وتوقف نجار أمام المباراة التي جرت لتعيين الكتاب الجدد فأكد "أنها خضعت لضوابط أبرزها أن نقطة الفصل بين النجاح والرسوب كانت 12/20" مؤكدا "أن الناجحين خضعوا لهذه الضوابط من دون أي تدخل طائفي أو مناطقي أو سياسي".
وإذ ذكر الحاضرين بأنهم حددوا بأنفسهم خلال تقديمهم طلبات انتسابهم إلى المباراة ثلاثة خيارات للمناطق التي يودون تعيينهم فيها أكد "أن المفاضلة بين هذه الخيارات ستتم استنادا إلى النقاط التي حصل عليها كل ناجح". وقال: "لا تتعبوا أنفسكم بالبحث عن أي دعم. لن نحتكم إلا لما تقرره شروط المباراة والأصول القانونية استنادا إلى النقاط التي حاز عليها كل كاتب عدل والتي سيتم الاستناد إليها كذلك في حال شغور أحد المراكز من دون أي محاباة أو واسطة".
ولفت نجار إلى "تشكيل لجنة مهمتها الإشراف على أعمال الكتاب بالعدل والمحافظة على آداب المهنة بحيث يتم حثهم على استيفاء بعض الرسوم وعدم التصرف بأموال الغير. كما أن من وظائفها تلقي الشكاوى التي يمكن أن ترد ضد كاتب عدل لتعطي رأيها فلا يكون الكتاب العدل مكسر عصا بل تتم المحافظة على كرامتهم".
وختم داعيا الكتاب الجدد إلى "الاستفادة من الأشهر الستة المقبلة للتدرج وأن يحافظوا على الشفافية الكاملة في تقبل موجبات المهنة وتطويرها لمصلحة المتقاضين والناس".
من جهة ثانية استقبل نجار كلا من مكتب مجلس شورى الدولة برئاسة القاضي شكري صادر وهيئة التفتيش القضائي برئاسة القاضي أكرم بعاصيري في زيارتي تهنئة بالأعياد المجيدة.
j

No comments:

Post a Comment

Archives