The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 20, 2010

Almustaqbal - Environment Day with the Zero Waste - december 20,2010


نظم"التحالف اللبناني نحو صفر نفايات" ومنظمة "إندي أكت" يوماً ضد المحارق وللتشجيع على اعتماد مبدأ "صفر نفايات".
شمل التحرك بيروت والمناطق وتضمن عرضاً مسرحياً أمام مسرح بيروت تمحور حول تدوير النفايات.
وتجمّع عدد من الناشطين أمام موكب صيدا رافعين لافتة كتب عليها: "لا للمحارق.. صفر نفايات الآن".
وتطوّع عدد من الناشطين للقيام بحملة تنظيف حديقة عامة في طرابلس أطلقت خلالها مسابقة تصوير للمكبات.
وقام غطاسون بالغوص في بحر صور لتصوير النفايات تحت الماء ونظم لقاء تخلله محاضرة عن إدارة النفايات.
ووزع التحالف والمنظمة بياناً مشتركاً عن التحرك جاء فيه: "يواجه لبنان حالياً خطر الغرق في مشاكله السياسية، ولكنه في الوقت نفسه يواجه خطر الغرق في نفاياته التي تنتشر في جميع الجبال والأودية والمسطحات والأنهر والشواطئ، الأمر الذي يتطلّب معالجة فورية للموضوع حيث أن الخطر يتفاقم عاماً بعد عام ويتجه للأسوأ. الحلول الموقتة الموجودة حالياً لمعالجة النفايات في خطر الانهيار وهذا قد يؤدي الى أزمة وطنية، خصوصاً في بيروت وجبل لبنان. ويرى التحالف بأن اللبنانيين واللبنانيات سئموا من سماع النظريات نفسها عن الحلول التكنولوجية السريعة للتخلص من النفايات، مثل محارق النفايات، التي تزيد من حجم المشكلة بدل أن تقلّصها. لذلك تؤمن إندي أكت مع أعضاء التحالف بأنه حان الوقت لوضع أول تشريع للبنان لإدارة النفايات الصلبة للوصول الى حل مستدام وطويل الأمد لمشكلة النفايات".
أضاف البيان: "جوهر مشكلة النفايات هي طريقة تعاملنا مع المواد والمنتوجات في الاقتصاد البشري، ولحل هذه المشكلة نحن بحاجة الى تشريع مناسب لتغيير طريقة تعاملنا مع المواد قبل أن تصبح نفايات".
وقال المدير التنفيذي في منظمة إندي أكت، وائل حميدان: "لبنان هو من البلدان القليلة في العالم الذي لا يملك قانون لإدارة مشكلة النفايات، ولكن قامت وزارة البيئة اللبنانية بنص مشروع قانون حول الموضوع في سنة 2003 وطرحته هذه السنة على مجلس الوزراء لدرسه والمصادقة عليه. للأسف لا يزال مشروع القانون هذا عالقاً في مجلس الوزراء، بل وعلى العكس، تم تبني مشروع إقامة محارق لحل المشكلة".

No comments:

Post a Comment

Archives