الدمج التربوي للمتعلمين المكفوفين في لبنان خلود الحجار |
نظمت «السفير» و»جمعية الشبيبة للمكفوفين» مسابقة لكتابة مقالة حول عدد من المواضيع التي تهمّ الشباب الكفيف في لبنان. وتنشر «السفير» أحد المقالات الفائزة فيها، وهو بقلم خلود حجار بعنوان «الدمج التربوي للمتعلمين المكفوفين في لبنان»، الذي فاز بالجائزة الثانية. قد يستغرب البعض تعلّم الأشخاص المعوقين في مدارس عادية جنباً إلى جنب مع زملائهم غير المعوقين، لكن ذلك الاستغراب هو بحد ذاته مُستغرب، فالدمج هو الأفضل لتأمين حق المعوق بالتعلم بشكل متكافئ، وذلك ما تثبته التجارب والعلم. ولوحظ في لبنان عدم تقبل فكرة الدمج، لكن المساعي الدؤوبة والجهود المتواصلة التي تقوم بها جمعيات الأشخاص المعوقين ساهمت وتساهم في تكريس تعليم المعوقين في المدارس العادية من خلال برامج دمج تربوي. الدمج التربوي هو عملية إدخال الطلاب المعوقين بمن فيهم الأطفال، إلى المدارس العادية وذلك بعد تأمين الظروف المناسبة والتي تضمن لهم الحصول على التعليم على قدم المساواة مع زملائهم من الطلاب غير المعوقين. وكي يكون الدمج ناجحاً، يجب تأمين الظروف الملائمة لاحتياجات الطلاب المعوقين، التي تشمل بالإضافة إلى تأمين الوسائل التي تضمن حصول هؤلاء على التعليم ضمن النظام التعليمي العام، تأهيل البيئة الهندسية، وسهولة الحصول على المعلومات، وتكييف المناهج بحيث تتلاءم مع احتياجات الطلاب المعوقين، وتوعية الطلاب من غير المعوقين، وإعداد وتدريب المعلمين، كي يحسنوا التعامل مع الطلاب المعوقين وخصوصاً الأطفال منهم. ومن خلال التجربة اللبنانية، هناك نوعان من الدمج التربوي. الأول هو الدمج الجزئي، وهو ما تقوم بتنفيذه بعض المؤسسات الرعائية، وهو يقوم على إرسال طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى المدارس العادية لتلقي التعليم ضمن صفوفها. لكن المستهدفين ضمن ذلك النوع من الدمج، يقيمون في المؤسسات بعيداً عن عائلاتهم حيث يتلقون شتى أنواع المساعدات التعليمية التي تمكنهم من تخطي الصعاب التي يواجهونها في مدارسهم الدامجة. ذلك ما يمارس في لبنان. أمّا علمياً، فالدمج الجزئي هو دمج الطلاب في بعض المجالات في حين يتلقى الطالب منهجاً تربوياً مخصصاً له. والنوع الثاني هو الدمج الكلي أو الدمج النموذجي، وهو الذي يرتكز على دمج الطلاب ذوي الإعاقة بمن فيهم الأطفال وبشكل كلي في المدارس العادية، وتأمين المساعدات التعليمية لهم ضمن هذه المدارس. في هذه الحالة يقيم الطلاب المعوقون مع عائلاتهم. هذا النوع من الدمج يُعتمد من قبل بعض الجمعيات في لبنان وفي مقدمتها «جمعية الشبيبة للمكفوفين». وللدمج التربوي تأثيرات عديدة في المجالات الثقافية والاجتماعية والمهنية. وللإحاطة بتلك التأثيرات علينا حصر مناقشتنا هذه بالدمج التربوي الكلي أو النموذجي لأنه يمثل الدمج المثالي ويعطينا الصورة الحقيقية للدمج. إن فوائد الدمج الكلي لا تطال فقط الأشخاص المعوّقين بل تطال أيضاً عائلاتهم والمدارس التي يدرسون فيها والبيئة الاجتماعية التي ينتمون إليها. من دون شك في أن للدمج التربوي تأثيرات عدة في المجال الثقافي، وعلى أكثر من طرف. فمن ناحية الأشخاص المعوقين، يترك الدمج التربوي تأثيرات كثيرة عليهم منها، شعور الطالب المعوق بأنه يعيش ضمن بيئة تربوية عادية، لا تختلف عن تلك التي يعيش فيها زملاؤه، وهو بالتالي يتلقى التعليم نفسه الذي يتلقونه. بالإضافة إلى أن وجود الطالب المعوق ضمن البيئة التربوية الدامجة يشعره بإمكانية تخطي ما يعترضه من حواجز، لا سيما بعد تخطيه للحاجز الأكبر الذي كان يفصله عن وجوده في المدارس العادية. ومن خلال الدمج التربوي يتمكّن الطالب المعوق من الحصول على المعلومات والاطلاع على الوثائق والدراسات كافة المتوفرة لزملائهم. أما على صعيد البيئة المدرسية، فالدمج التربوي يترك الكثير من اللمسات الحضارية التي تنمّ عن وجود نظرة حقوقية لدى القيمين على المدرسة. أما الطلاب من غير المعوقين، فيدخلون في تجربة حضارية راقية، تعلمهم الكثير من الدروس، ليس أقلها كيفية التعاطي مع الأشخاص المعوقين، وهذه بحد ذاتها تجربة ثقافية لا يمكن الحصول عليها إلا ضمن ذلك النوع من البيئة المدرسية. وللدمج التربوي تأثير كبير على الصعيد الاجتماعي يطال تحديداً الطلاب المعوقين وعائلاتهم، بالإضافة إلى بعض التأثير الذي يتركه على البيئة الاجتماعية بشكل عام. فالأطفال المعوقون يعيشون من خلاله حياة اجتماعية طبيعية كسائر الأطفال، ولا يحرمون من الرعاية والحب والعطف والحنان التي يؤمنها لهم جميعاً الاحتضان العائلي الذي يحاطون به أثناء تواجدهم الدائم والطبيعي في المنزل وبين أفراد الأسرة التي ينتمون إليها. وبسبب هذه المعادلة، لا يشعر الشخص المعوق وخصوصاً الأطفال بأنهم فقدوا مكانهم ضمن العائلة كما يحصل مع الكثيرين من الذين يقصدون المؤسسات الرعائية للإقامة فيها. إن الحياة المدرسية العادية بين الطلاب غير المعوقين تساعد في تقبل الاختلاف ما يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس. ويؤثر الدمج التربوي أيضاً في عائلات وأسر الطلاب المعوقين، بحيث انه يلزمهم بتحمل مسؤوليات أبنائهم من المعوقين ويعوّدهم على متابعة شؤونهم اليومية كما هي الحال مع سائر أبنائهم. أما البيئة التربوية والاجتماعية، في ظل الدمج التربوي، فتبدو أكثر اتساعاً وأكثر تنوعاً وربما تأخذ شكل الصورة المصغرة للمجتمع الذي نعيش فيه. ولا تقتصر تأثيرات الدمج التربوي على المجالين الثقافي والاجتماعي، بل تتعداهما نحو المجال المهني، حيث تبدو تلك التأثيرات واضحة في اختيارات الطلاب المعوقين المستقبلية. فالطلاب يختبرون الحياة كما هي، وعلى واقعيتها وقسوتها أحياناً، وذلك من خلال البيئة المدرسية الدامجة، ما يفرض عليهم حسن اختيار المهنة أو الاختصاص الذي سيلجأون إلى اختياره كمصدر لتوفير العيش الكريم. ومع وجود المجال المهني إلى جانب المجال التربوي تنفتح أمام الطلاب المعوقين الكثير من أبواب التخصص. ومن ناحية ثانية، تسمح البيئة المدرسية الدامجة بالاطلاع على قدرات المعوقين وإمكانياتهم ومهاراتهم التي تخول لهم ممارسة الكثير من المهن وبكثير من البراعة والاتقان، كغيرهم من الأشخاص. وتلك البيئة نفسها، تؤهل الطلاب المعوقين لمعاركة الحياة، خصوصاً الشق المهني منها، وذلك بعد انتهاء المرحلة الدراسية والانتقال إلى المواجهة الفعلية لتحديات الحياة وصعابها. ويمكن القول إن الدمج التربوي الكلي يجسد حلاً نموذجياً لتعليم متكافئ للمعوقين مع زملائهم غير المعوقين، ذلك بالطبع إذا توفرت له الظروف المناسبة التي تتطلب تدخّلاً جدياً من الدولة. تلك هي التأثيرات الإيجابية للدمج التربوي، من دون الخوض في الصعوبات. لكن الصعوبات تقنية وتحل عبر تحضير البيئة لتصبح بيئة دامجة. لكن الأمر المؤكد يبقى دائماً أن حق الشخص المعوق في التعلّم لا يجـــب أن يعطى له على حساب بقائه في بيئته الطبيعية، وخاصةً أن الدمج التربوي يؤمن التعليم الأفضل له. |
The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.
Search This Blog
Labels
Special Tribunal for Lebanon
Detention cases
Judiciary and Prison System
Enforced Disappearance
Women's rights
Kidnappings
ESC Rights
Environment
Non Palestinian refugees and Migrants
Public Freedoms
Palestinian Rights
Military Court
NGOs
Children rights
Torture
Minorities Rights
CLDH in the press
health
Human Rights Defenders
Death Penalty
Lebanese detained in Syria
disabled rights
Political rights
Displaced
LGBT
Racism
Right to life
December 20, 2010
Assafir - Educational integration for Educators blind - december 20,2010
Labels:
Children rights,
disabled rights,
Minorities Rights
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
Archives
-
▼
2010
(4682)
-
▼
December
(325)
- L'orient le jour - Mise au point de Najjar - Decem...
- Annahar - Detainees in Syria - December 31, 2009
- Aliwaa - Activities in the prisons of Zahle & roum...
- Aliwaa - the second phase of the project my right...
- Aliwaa - training course on volunteerism - decembe...
- Aliwaa - Project for Centre for civil commitment &...
- Aliwaa - Arrest , forging checks - december 30,2010
- Aliwaa - environment zero waste in Akkar - decembe...
- Aliwaa - Arrest 22 in various crimes - december 30...
- Aliwaa - the Military Court - december 30,2010
- Aliwaa - Sit-in protest at the closure of Palestin...
- Almustaqbal - Conviction of five accused of child ...
- Almustaqbal - Military court interrogation of the ...
- Almustaqbal - Arrest in Bekaa - december 30,2010
- Almustaqbal - Health the vaccine against influenza...
- Assafir - Project to assist the elderly Palestini...
- Aliwaa - arrest of thieves - december 29,2010
- Aliwaa - Enforced disappearances in the balance of...
- Aliwaa - Request of executions for a spy & arrestR...
- Almustaqbal - execution request for a spy - decem...
- Almustaqbal - Najjar, for the development of the p...
- Assafir - Palestinian children rights - december 2...
- Assafir - Children rights - december 29,2010
- Assafir - Palestinian rights, Health - december 2010
- Assafir - Environment , pollution - december 29,2010
- Almustaqbal - Children rights - december 28,2010
- Almustaqbal - 5 arrested - december 28,2010
- Almustaqbal - trial attempted murder - december 2...
- Almustaqbal - Accused for spy - december 28,2010
- Almustaqbal - climate change - december 28,2010
- Aliwaa - Children rights - december 28,2010
- Aliwaa - Military interrogating accused for spy - ...
- Aliwaa - Project ,Women for Change - december 28,2010
- Assafir - Workshop ,rejection of the exploitation ...
- Assafir - Natour, we started to improve prison - d...
- iloubnan - Lebanon's Bedouins: neither nomads nor ...
- L'Orient le jour - Gandhi Sahmarani, un responsabl...
- Assafir - STL, questions to the Prosecutor of the...
- Assafir - STL , EL seddiq & False witnesses - dece...
- Aliwaa - Arrest of 18 people, drug crimes - decem...
- Iloubnan - Green wheels, Lebanon on two wheels! De...
- Daily Star - Lebanon must ratify accord on forced ...
- iloubnan - Enforced disappearance: "It is urgent f...
- Daily Star - Reform of Palestinian work rights ins...
- L'Orient le jour - Lancement d’une étude sur les P...
- L'Orient Le Jour - Khalifé : À travers la carte de...
- Now Lebanon - Salient findings, yes. But change t...
- Aliwaa - STL , sayyed said Bellemare is not a pro...
- Aliwaa - Symposium on the protection of women - d...
- Aliwaa - Request execution of a Palestinian commit...
- Almustaqbal - Doctor made a mistake in the treatme...
- Almustaqbal - six Sudanese entered illegaly - dec...
- Almusatqbal - 30 arrested from many regions - dece...
- Almustaqbal - Death penalty of a Palestinian - dec...
- Almustaqbal - Protection of women - december 22,2010
- Assafir - Half of the refugees patients - december...
- Assafir - Social activities for working children -...
- Assafir - Phenomenon of street children - decembe...
- Assafir - Sudanese citizen arrested for illegal e...
- Assafir - Study of Human Development for Palestini...
- Assafir - National News show on the dispute betwee...
- Assafir - STL arguments of Bellemare - december 2...
- Aliwaa - International public prosecutor refused ...
- Aliwaa - STL Rowe, false witnesses could be calle...
- Almustaqbal - a Sudan arrested - december 21,2010
- Almustaqbal - Military trial , spy cases - decembe...
- Almustaqbal - Requests to release the officer Toum...
- Almustaqbal - trial in behsas case - december 21,...
- Almustaqbal - Conference on Strengthening of the A...
- Almustaqbal - the Information Office of the Intern...
- Almustaqbal - STL Bellemare Rejected the applicati...
- Assafir - Electoral reform- december 21,2010
- Assafir - Promotion of Arab Women Leadership - dec...
- Assafir - STL, Bellemare reveals a confidential re...
- Assafir - Interrogation & prosecution for a spy - ...
- Assafir - Head of Defence for STL - december 21,2010
- Assafir - a missing - december 21,2010
- Assafir - Anna Maria Lawrence represent UNICEF - d...
- Assafir - Khiam Center ,for the release for ending...
- Assafir - Rights of Palestinian refugees - decembe...
- Aliwaa - Indyact , action against waste incinerato...
- Aliwaa - 19 people arrested for various crimes - ...
- Aliwaa - the judge Hajj visited tyr prison - decem...
- Almustaqbal - Environment Day with the Zero Waste ...
- Almustaqbal - environment Waste in Bekaa's rivers...
- Assafir - Educational integration for Educators bl...
- Assafir - their sentences completed & they are st...
- Assafir - STL, investigations - december 20,2010
- Assafir - Article 52 condemned STL - december 20,2010
- Assafir - STL - december 20,2010
- Almustaqbal - STL Signs Memorandum of Understandin...
- Almustaqbal - Violence against women - december 1...
- Aliwaa - Spy arrested in presence - December 16,2010
- Aliwaa - Refugee in Lebanon between the forced rel...
- Aliwaa - Claim on dealer - december 16,2010
- Aliwaa - Postpone the trial of the killers of Lot...
- Aliwaa - Emphasis on the freedom of the press - de...
- Almustaqbal - 9 arrested for various crimes - dec...
- Almustaqbal - interrogation zeineddine case - dec...
- Almustaqbal - Postpone the trial of Koleilat - dec...
-
▼
December
(325)
No comments:
Post a Comment