The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 30, 2011

Al Mustaqbal - Lebanon free of smoking - May 30, 2011

"لبنان خال من التدخين".. لقاء وجوائز في "الأميركية"
المستقبل - الاثنين 30 أيار 2011 - العدد 4011 - شؤون لبنانية - صفحة 8

ماريا أبو أنطون حَرَش
لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين وتحت عنوان "لبنان خال من التدخين"، نظمت جمعية "حياة حرة بلا تدخين" لقاء الأندية المدرسية للوقاية من التدخين وتوزيع جائزة أنطوان كيروز في قاعة عصام فارس في الجامعة الأميركية في بيروت برعاية وحضور وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي واتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان ومجموعة البحث للحد من التدخين في مركز البحوث السكانية والصحية في الجامعة الاميركية في بيروت وبدعم منظمة الصحة العالمية.
حضر اللقاء رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني ومدير البرنامج الوطني للحد من التدخين جورج سعادة ورئيسة TFI نادين كيروز ومهتمين.
استهل اللقاء بمعرض لمشاريع المدارس عن موضوع التدخين التي ستقيّم من قبل لجنة تحكيم لتوزع الجوائز على الافضل، ثم ترحيب من الزميل سيرج زرقا، ثم تلت عضومجموعة البحث للحد من التدخين ريما نقاش نتائج اختبار اجروه في خارج القاعة في خيمة تم اشعال سجائر في جهة منها وفي الجهة الاخرى خالية من التدخين بواسطة ماكينة تستعمل في هندسة الميكانيك وتقيس التلوث في الهواء واثبت ضرورة منع التدخين التام في الاماكن العامة لأن فصل المدخنين وغير المدخنين في المكان نفسه لا يجدي نفعاً وانما يلوث الجو ويؤذي غير المدخنين ايضاً.
ودعت رئيسة الجمعية الفخرية مينيرفا كيروز المراهقين الى متابعة الطريق "لأن الجميع يعمل لأجلهم ايضاً والوعد بان لا تغريهم السيجارة وانهم بارادتهم الفردية الحازمة يرفضون اول سيجارة وكل سيجارة تأتي بعدها."
ثم كان عرض فيلم عن الـ TFI وعن مشاريع التلاميذ والاندية المدرسية المشاركة.
واوضح الصايغ "ان التدخين خطر على الانسان والصحة والمجتمع والوطن، واعتبر "ان القطاع الخاص مشارك دليل ان الدولة وحدها لا تستطيع ولكن للناس دوراً في المساعدة لترجمة الاحلام لواقع وانجاز " .
ومنحت لجنة التحكيم المشرفة على جائزة انطوان كيروز المرتبة الاولى لمدرسة الشاريتيه كليمنصو، الثانية لمدرسة العائلة المقدسة الزلقا ومدرسة القلبين الاقدسين سيوفي والثالثة لكل من مدارس الهيئة الاسلامية للرعاية، برومانا هاي سكول والشاريتيه كليمنصو، أما الميدالية والكأس الذهب لنادي مدرسة الفرير فرن الشباك، الميدالية والكأس الفضة لكل من مدرسة الشاريتيه كليمنصو، القلبين الاقدسين سيوفي والكبوشية الحمرا، والميدالية والكأس البرونز لكل من مدرسة العائلة المقدسة الزلقا، سيدة الملائكة بدارو وبرومانا هايسكول.

No comments:

Post a Comment

Archives