The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 30, 2011

Annahar - The Judicial challenges of the Lebanese Woman - May 30, 2011


التحديات القانونية للمرأة اللبنانية:
لقاء ليومين ومداخلات عن التجربة

اختتم امس في بيت المحامي في بيروت لقاء استمر يومين وناقش "التحديات القانونية التي تواجهها المرأة اللبنانية" بدعوة من معهد القيادات النسائية العربية. وتحدثت في الافتتاح كل من رئيسة المجلس النسائي سابقاً إقبال دوغان التي عرضت للتحديات التي تواجه قانون الأحوال الشخصية في ما يتعلق بالطوائف المسلمة في لبنان وتلاها الأمين العام للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية فادي كرم ثم رئيسة رابطة سيدات دير الأحمر دنيا الخوري.
وتحدثت ايضاً في اليوم الأول السيدة عليا برتي الزين. والتقت المشاركات في حلقات نقاش فركزت مداخلاتهن على تجاربهن في مجال التحديات القانونية التي تواجه المرأة.
الجلسات الختامية تركزت على قطاع الاعلام والاتصالات ودورها في مناصرة قضايا المرأة من أجل التغيير وتعزيز الوعي حول هذه المواضيع.
والقت كل من الزميلتين بارعة الأحمر وسكارليت حداد مداخلة حول المرأة والاعلام.
وعرضت حداد لنجاح المرأة اللبنانية في الصحافة والاعلام معتبرة انها حققت تقدماً ملموساً لكنها تتعرض للتمييز في مواقع عدة ولم تبلغ بعد ما تستحقه.
أما الأحمر فقدمت دراسة للمراحل التي تحتاج إليها المرأة لبلوغ مراكز القيادة ولمشاركة اوسع في الحياة السياسية والاجتماعية معتبرة ان تعديل القوانين المجحفة في حق المرأة أمر ضروري لكنه صعب وطويل في ظل النظام الطائفي. لذلك على المرأة اللبنانية ان تثبت جدارتها والا تنتظر ان يسمح لها بلعب الادوار القيادية".
وركزت الأحمر على دور وسائل الاعلام في دعم قضايا المرأة ومعالجتها على أنها قضية سياسية واقتصادية بامتياز.
مديرة المعهد الاميركية ايمي ويبر شرحت فكرة "خطاب المصعد" أي كيف يمكن الشخص ان يقدم نفسه والمؤسسة التي يعمل لديها والقضية التي يحشد الدعم لها خلال ثلاثين ثانية وطلبت من المشاركين تطبيق هذه الفكرة كل منهم في مجاله.

No comments:

Post a Comment

Archives