The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 27, 2014

Al-Joumhouria - Officers reassure STL that crime scene was protected, June 27, 2014



جلسات المحكمة إلى 1 تموز





رفعت جلسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها حتى الثانية عشرة ظهر الثلثاء في 1 تموز المقبل. وكانت قد استكملت أمس الاستماع الى الشاهد شادي سعد الدين الذي كان رتيباً في قوى الأمن الداخلي عند وقوع جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وخلال الجلسة أعلن القاضي ديفيد ري تلقّيه مستندات من مركز في حيفا لكنّه رفض استلامها، موضحاً أنّ «المحكمة لا تتلقى أدلّة ومستندات من فريق غير مشارك في الإجراءات».

واستكمل محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي، اندرياس كوشيه، استجواب سعد الدين (حالياً ضابط في قوى الأمن الداخلي)، الذي أشار الى أنّه «بعد الإنفجار، خُصّصت قوة لحماية مسرح الجريمة، ووُضع سجلّ لتسجيل أسماء جميع الاشخاص الذين يدخلون إلى مسرح الجريمة»، مشيراً إلى أنه «بعد وقوع الانفجار، كُلّفنا بإبعاد المدنيين عن مسرح الجريمة».

وشدّد سعد الدين على أنّ «القضاء هو المسؤول عن مسرح الجريمة لا الضبّاط»، مؤكداً أنّه «رفع تقريراً إلى قاضي التحقيق بوجود مخابرات الجيش في مكان الإنفجار»، ملاحظاً أنّه «يوم وقوع الانفجار، كان هناك أجهزة أمنية مختلفة في المكان».

وبعدما انتهى الدفاع عن مرعي من استجواب سعد الدين، عرض الإدعاء مستندات واستمارات تتضمن هويّات متضرّرين، وملخّصات عن إفادات شهود.

No comments:

Post a Comment

Archives