The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 13, 2014

Al-Balad - Death penalty sought for 31 Palestinians over clashes, June 13, 2014



ترقب في المية ومية بعد طلب صوان عقوبة الاعدام




أحيت المخيمات الفلسطينية يوما تضامنيا مع اضراب الأسرى والمعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال والذي دخل يومه الخمسين، فيما خيم الترقب على مخيم المية ومية على خلفية طلب قاضي التحقيق العسكري فادي صوان الاعدام لعدد من الذين شاركوا في احداث المية ومية، وشهد المخيم حالة من الاستياء وقد اقفلت بعض المحال التجارية ابوابها تحسبا لأي تطور.

الترقب في المية ومية، جاء على خلفية طلب صوان عقوبة الاعدام لواحد وثلاثين فلسطينيا فارين من وجه العدالة في قرار اتهامي لانتمائهم الى تنظيم ارهابي مسلح كتائب عبدالله عزام والقاعدة والقتل ومحاولة القتل والسرقة بقوة السلاح اثناء الاشتباكات التي وقعت في مخيم المية ومية بتاريخ 7/4/2014 قتل خلالها ثمانية اشخاص وجرح تسعة آخرون.
وقد ذكر مسؤول بارز في "انصار الله" لـ "صدى البلد"، ان ثمة التباسا في تهمة الانتماء، فانصار الله "مقاومة" وليس لهم اي علاقة بتنظيم كتائب "عبد الله عزام" او "القاعدة"، مضيفا "نحن لا نريد الدخول في سجال مع القضاء اللبناني الذي نحترم ولكن المسألة واضحة ويجب الا يكون فيها اي التباس".

اعتصام الاسرى
هذا وأحيت المخيمات الفلسطينية يوما تضامنيا مع اضراب الأسرى والمعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال والذي دخل يومه الخمسين ونظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اعتصاما عند الشارع التحتاني في مخيم عين الحلوة تضامنا واحياء لذكرى قادة الجبهة، عميد الحركة الأسيرة الفلسطينية عمر القاسم، وقائد قوات إسناد الداخل خالد نزال، وبهيج المجذوب (مراد).
وتحدث في الاعتصام، عضو اللجنة المركزية للجبهة خالد يونس "ابو إيهاب" ومسؤول حزب الشعب الفلسطيني في منطقة صيدا عمر النداف.

اعتصام بيروت
وفي بيروت، نظمت "هيئة التنسيق اللبنانية الفلسطينية للأسرى والمحررين"، لقاء تضامنيا، أمام مبنى "الأسكوا" في بيروت، بمشاركة ممثلين عن القوى والأحزاب اللبنانية والفلسطينية وأسرى محررين.
وأكد امين سر حركة فتح في لبنان فتحي أبو العردات باسم "منظمة التحرير الفلسطينية"، أن الأسرى بصمودهم وإرادتهم الصلبة يتحدون غطرسة العدو "الإسرائيلي"، وأن قضية الأسرى ستبقى على جدول كل أحرار العالم لأنه بإضرابهم يناضلون من أجل الحرية والاستقلال، داعيًا إلى رفع وتيرة التحرك داخل المخيمات وخارجها وفي كل أقطار العالم لنصرة الأسرى والوقوف إلى جانبهم في محنتهم، داعيا برلمانات العالم لوضع حد لمعاناة الأسرى، مُحمّلاً حكومة العدو مسؤولية أي ضرر يلحق بأي أسير.
وأكد عضو المجلس السياسي في "حزب الله" محمود قماطي باسم المقاومة، أن نهج المقاومة في فلسطين لن يتخلى عن الأسرى، ومن أمام مبنى الأمم المتحدة نقول: أين هي مِن الأسرى وما يجري لهم في سجون العدو، وأين العالم والعرب وحقوق الإنسان من كل ذلك؟! موضحا أن منطق المقاومة السلمية ممكن أن يوصل إلى نتيجة، لكن ما يجب أن يعرفه العالم والعدو أن منطق الظلم والاستبداد يوصل إلى المقاومة المسلحة.
وشدد مسؤول العلاقات السياسية لحركة الجهاد الإسلامي في بيروت محفوظ منوَر باسم تحالف القوى الفلسطينية أن الأسرى بإضرابهم يخوضون معركة كرامة هذه الأمة، وأنه رغم ألمهم وجوعهم يفكرون بقضيتهم وشعبهم، في مواجهة العدو الذي لا يعرف إلا لغة القوة".
واعتبر مسؤول الحزب القومي السوري هملقار عطايا، ان إنتفاضة الأسرى وإضرابهم يجب أن يُواكب شعبيًا ورسميًا، وإن حفظ المقاومة هو المدخل الوحيد لإنتزاع الحقوق من العدو، والسبيل الوحيد لتحرير الأسرى"، وشدد عباس قبلان في كلمة "هيئة التنسيق اللبنانية الفلسطينية للأسرى والمحررين"، على أن الأسرى هم من يصنعون النصر ويحرسون القيم ويعلمون الولاء ودروس المواجهة، والعرب غافلون.

من جهة ثانية استقبل السفير الفلسطيني أشرف دبور، رئيس بعثة "اطباء بلا حدود" السيد تيري كوبنز في مقر السفارة الفلسطينية في بيروت حيث تم البحث في التقديمات والمتابعة الطبية التي تقدمها البعثة وبحث في اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، وأوضاع النازحين الفلسطينيين من سورية.

الامن الفرعي
صيداوياً رأس محافظ الجنوب منصور ضو اجتماعا لمجلس الامن الفرعي في الجنوب في مكتبه في سراي صيدا الحكومي بحضور النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي سميح الحاج وقادة الاجهزة الامنية والعسكرية وهو الاجتماع الاول له بعد توليه مهامه الرسمية على رأس محافظة الجنوب.
وذكرت مصادر ان الاجتماع يتناول الوضع الامني في مدينة صيدا، اضافة الى مخيم عين الحلوة واوضاع النازحين السوريين في الجنوب، وسط تأكيد على استمرار اتخاذ كافة الاجراءات الآيلة للحفاظ على استقراره والحؤول من دون وقوع اي مشاكل.
من جهة ثانية افادت غرفة التحكم المروري عن انقلاب صهريج غاز في محلة عين المزراب في تبنين قضاء بنت جبيل، وتم قطع الطريق بسبب تسرب مادة الغاز منه.
بينما احرق مجهولون سيارة فان في بلدة جويا تعود للمواطن عدنان المصري. وقد حضرت القوى الأمنية وفتحت تحقيقا بالحادث.

No comments:

Post a Comment

Archives