The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 30, 2014

Al-Mustaqbal - New horizons for the Disabled, June 30, 2014



«آفاق جديدة لذوي الاحتياجات» في «الأونيسكو»





أطلقت جمعيات»World Vision» « و«مساواة» و«التأهيل المجتمعي» مشروع « آفاق جديدة في التعليم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة» الممول من الإتحاد الأوروبي في الاونيسكو ويهدف للمساهمة في تحقيق مناخ الدمج الشامل للأطفال ذوي الإعاقة في برامج تعليمية في المجتمع الفلسطيني.

بداية تحدثت مديرة «رؤيتنا للبنان» انيتا بلهاس عن المشروع :« سيطور برامج خاصة لتقديم التعليم للأطفال في المجتمعات الفلسطينية بطرق ابداعية. كما سيعمل على تأمين دعم معنوي وتقني لأهل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إيماناً بأن كل الأطفال متساوون ويستحقون فرصاً متساوية، بخاصة التربوية منها، وسيتم تنفيذ هذا المشروع في اربعة مخيمات فلسطينية في لبنان: نهر البارد البداوي البص ومار الياس، بعد ان تم إجراء تقويم لتسعمئة حالة من هذه المخيمات. «

وقدّم قاسم الصبّاح موجزا عن جمعيتي «مساواة» و«التأهيل الاجتماعي»، مستعرضا «سبل تزويد الفئة المستهدفة من الاطفال ذوي الاعاقة بأهم واخطر سلاح يجب ان يتزود به الانسان ليواجه حياة تزداد تعقيداً يوماً يعد يوم الا وهو التعليم». 

والقى كلمة سفارة فلسطين في لبنان خالد عبادي ،فقال: «نعلم جميعاً ما يعانية ابناء شعبنا الفلسطيني في لبنان من هموم وبؤس وحرمان على كافة المستويات وبكل الظروف المحيطة بالمخيمات ولكن يبقى للطفل الاهتمام الاول حيث هو المستقبل والأمل الباقي فكيف سينمو هذا الطفل بهذه الظروف الصعبة والمعقدة حيث يفتقد اطفالنا لأدنى شروط الحياة كأي طفل بالعالم سواء المتقدم او النامي.وكيف بالحري بنا ما نحن بصدده اليوم وهم الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة واحتياجهم لعملية الدمج الشامل في كل تفاصيل الحياة اليومية».

وكانت كلمات لكل من ممثل الاتحاد الاوروبي الكسي لوبر وممثل الانروا سالم ديب وأهالي الأطفال المشاركين، أجمعت على أهمية التعليم والدمج لهذه الشريحة من الأطفال وتأمين كافة المستلزمات التقنية.

No comments:

Post a Comment

Archives