The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 27, 2014

El-Sharq - Protection of children from conflict and violence, June 27, 2014

حلقة نقاش في السراي الحكومي عن حماية الاطفال من النزاع والعنف


استضافت «لجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني»، حلقة نقاش في السراي الحكومي، بالتعاون مع جمعية «نداء جنيف» السويسرية (التي تهتم بحماية المدنيين في النزاعات المسلحة)، وتابعت تنفيذ الاعلان الصادر عن فصائل منظمة التحرير وقوى التحالف الوطني الفلسطيني في لبنان، حول حماية الأطفال من آثار النزاع والعنف المسلح.


وترأس الحلقة رئيس اللجنة الوزير السابق الدكتور حسن منيمنة، الذي أكد «التزام الحكومة اللبنانية باحترام كل العهود والمواثيق المتعلقة بحقوق الإنسان، خصوصا تلك التي تكفل حماية حياة الأطفال وأمنهم»، متوجها الى «الفصائل الفلسطينية كافة، لحثها على احترام خصوصية الأطفال الفلسطينيين ورصد كل الانتهاكات بالتعاون مع الجيش والقوى الأمنية».


وشدد على «دور الاعلام والتوجيه على مستوى أصحاب القرار والقادة السياسيين في مجال التعبئة السياسية وتبعاتها»، مشيرا الى «ضرورة تعزيز التوعية والتدريب حول آليات التبليغ عن حالات تأثر الأطفال بالنزاع والعنف المسلح، وإعادة تأهيل ضحايا هذه النزاعات، خصوصا الأطفال منهم».

يشار الى ان كل الفصائل الفلسطينية وقعت على إعلان، تؤكد فيه، التزامها احترام كل العهود والمواثيق المتعلقة بحقوق الإنسان، خصوصا الآليات القانونية الدولية التي تكفل حماية حياة الأطفال وأمنهم خلال فترات النزاع والعنف المسلح. لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكولين الإضافيين الملحقين باتفاقيات جنيف واتفاقية حقوق الطفل والبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل».


وأكد المشاركون في الحلقة، دعمهم «لتنفيذ بنود الإعلان وتطوير الآليات الكفيلة بذلك»، معتبرين ان «مشاركة الأطفال في النزاع والعنف المسلح، يشكل انتهاكا جسيما لحقوقهم الأساسية، سواء أكانوا أفرادا أو جماعات. لذا يجب تعزيز وعي المجتمع بحقوق الطفل وتنفيذ المواد القانونية المتعلقة بذلك وتعزيز مبدأ مصالح الطفل الفضلى، وهذا يتطلب زيادة الوعي بعدم إشراك الأطفال في النزاع والعنف المسلح، أو تحريضهم عليها أو زجهم بها».


وقدمت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للطفولة ريتا كرم، لمحة عامة عن المجلس، وأشارت الى أنه «تم الإتفاق على تشكيل لجنة وطنية لوضع خطة عمل مع كل الافرقاء المعنيين لحماية الاطفال من النزاعات المسلحة».

El-Sharq

No comments:

Post a Comment

Archives