The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 11, 2015

Ad-Diyar - Education Minister: Lebanon committed to educating refugee children, March 11, 2015



بوصعب ترأس اجتماعاً لبحث تمويل تعليم النازحين: هناك توجّه نحو زيادة عدد المدارس التي تستقبل النازحين




ترأس وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب اجتماعا موسعا لسفراء وممثلي الدول المانحة والمنظمات الدولية والمؤسسات العالمية المساهمة مع لبنان في تغطية وتمويل أعباء تعليم النازحين من سوريا الى لبنان من التلامذة السوريين والفلسطينيين والعراقيين.

وتحدث الوزير بوصعب في بداية اللقاء لافتا الى ان «المشكلة أكبر من أن يتحملها لبنان وحده، وقد أدى تفاقم المشكلة الى الوصول الى أعداد مخيفة وتفوق أعداد الطلاب اللبنانيين في المدارس 175 الف عدد الطلاب النازحين بسبب الأحداث وصل الى 400 الف تلميذ لنأخذ فكرة عن حجم المشكلة، وهناك العديد من العوائق والإختلافات الداخلية في موضوع النازحين في لبنان».
اضاف: «نحن مع عودة النازحين الى بلادهم في أقرب فرصة، إنما طالما هم موجودون على الأراضي اللبنانية فإن ضميرنا يقضي بإدخالهم الى المدارس، والتلامذة الذين يتغيبون عن المدارس لثلاث سنوات، فإننا سنشهد جيلا غير متعلم ويؤدي الى التطرف والجرائم».
وشكر «السفراء وممثلي المنظمات الدولية على جهودهم، وقال: «لو لم نصل الى الأرقام المطلوبة فإن جزءا من الجهد يتم تمويله من موازناتهم، وصلنا أول 9 مليون دولار وتوزعت، وبدأت تصل الى المدارس وهو حساب مشترك وبشفافية تامة، هناك تفاوت في المستويات بين التلامذة اللبنانيين والسوريين وعملنا يقضي بتأمين التعليم من دون أن يؤثر ذلك سلبا على التلامذة اللبنانيين».
اضاف : «ان بلدانا عديدة ساعدت في تمويل الحرب في سوريا، ونحن نطلب تمويل تعليم النازحين نتيجة هذه الحرب، ونأمل من المجتمع الدولي مساعدتنا في سعينا الى تعليمهم، انها مسؤولية مشتركة لنا جميعا حتى يعودوا الى بلادهم».
ثم عرض بوصعب تواريخ تزايد اعداد النازحين وقال: «هناك 1,178,000 نازح بينهم 403,100 في عمر التعليم يتم استقبال 106,795 في 160 مدرسة، والإلتزام المالي بلغ حتى الآن نحو 85 مليون دولار، نواجه تحديا في دوام قبل الظهر حيث يوجد تلامذة لبنانيون وسوريون سوية وهو حاجز اللغة الأجنبية أمام السوريين مما يؤخر المعلمين في الشرح ويؤدي الى تسرب سريع وبأعداد كبيرة، الى انتقال التلامذة اللبنانيين الى مدارس اخرى حيث يمكنهم ذلك بسبب تراجع المستوى».
وقال : «اننا أمام تحدي توفير الفرص والظروف التي تجعل تلامذتنا يستمرون في مدارسهم الرسمية وبأن يحظى النازحون بفرض التعليم من دون تسرب، هناك توجه نحو زيادة عدد المدارس التي تستقبل النازحين في دوام بعد الظهر ومنها الغرف الجاهزة والتجهيزات المطلوبة ووسائل النقل وتأمين الصيانة».
بعد ذلك دار نقاش بين الوزير بوصعب والسفراء والحضور.

No comments:

Post a Comment

Archives