The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 4, 2015

Al-Mustaqbal - STL witness Hariri paid Syrian officials to ‘buy’ Lebanon back, March 04, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي الدفاع أنهى استجوابه المضاد وشاهد جديد أمام المحكمة الثلاثاء المقبل
الشماع: الرئيس الشهيد تعاطى مع الوجود السوري كأمر واقع




صلاح تقي الدين

أنهت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جلستها التي عقدتها أمس في مقرها في لاهاي، الاستماع إلى إفادة الشاهد غالب أحمد الشماع المعروف بعبد اللطيف الشماع مجيباً خلال الاستجواب المضاد عن أسئلة وكيل الدفاع عن المتهم حسن مرعي المحامي جاد خليل، الذي حاول مراراً دفع الشاهد إلى الإجابة عن أسئلة من إفادة أدلى بها سابقاً الشاهد سليم دياب، ما دفع رئيس المحكمة القاضي دافيد راي ووكيل الادعاء العام غرايم كاميرون إلى الاعتراض على أسئلة خليل، على اعتبار أنه غير مسؤول عما جاء «في إفادة غيره من الشهود وهو يجيب عن المواضيع المتعلقة به» حسبما قال راي.

وكان خليل بدأ استجوابه المضاد بعرض صورة جمعت الرئيس الشهيد مع اللواء الراحل غازي كنعان واللواء رستم غزالي أثناء حفل تكريم كان أقامه الرئيس الشهيد على شرف كنعان بعيد انتهاء مهماته في لبنان وتسليمها إلى خلفه غزالي، وحاول الإيحاء بأن العلاقة التي كانت قد جمعت الحريري بكنعان وصلت إلى حد «دفع الأموال له للاحتفاظ بالسلطة»، فبادر الشماع إلى القول بأن «الرئيس الشهيد كان يتعاطى مع الوجود السوري على أنه أمر واقع»، موضحاً أنه في بعض الأحيان «يبتسم الإنسان لجلاّده وهذا لا يعني أن الرئيس الحريري كان مرتاحاً لتصرفات السوريين في لبنان تجاهه».

وكان واضحاً من مسار أسئلة خليل أنه يحاول الإيحاء بأن الرئيس الشهيد كان يدفع الأموال لكل المسؤولين السوريين، وهو سمّى نائب الرئيس السوري آنذاك عبد الحليم خدام، ورئيس أركان الجيش العربي السوري العماد حكمت الشهابي، وعلي حمود وعبد السلام الداغستاني، بغية الوصول إلى السلطة والاحتفاظ بمنصب رئاسة الحكومة، غير أن إجابات الشماع كانت أكثر من مباشرة حيث أكّد أن الحريري «كان يساعد الآخرين طوعاً، ويدفع لبعض الآخرين مجبراً للأسباب التي يعرفها الجميع»، وهو كان يشير إلى ما تضمّنته شهادته من وصف لطريقة تعاطي رستم غزالي مع الحريري بشكل خاص.

وتابع الشماع سرده فقال إن الحريري «كان من الأشخاص الذي يجدون دوماً حلاً لكل مشكلة، فكان يقول لي إننا سنبدّل تدريجياً الوقائع ونغير الوقائع، فبدأ بتدوير الزوايا وإرضاء الأطراف بهدف أسمى ألا وهو ايجاد حل شامل للمشكلة، فخلال توليه هذا المركز كان يخبرني أننا نشتري هذا البلد من هؤلاء الأنذال، وهذا اقتباس، وكان يقول إن ثمن البلد مرتفع جداً ولكنه مستعد للدفع لصالح الوطن».

وكان الشماع حاسماً في ردّه على تلميح من خليل حول احتمال «خوفه من التعرّض للاعتيال مع الرئيس الشهيد فلم يرافقه في 14 شباط 2005»، فقال في رد على هذا التلميح «لا أدري إذا كان من أصول الاستجواب أن تطرح علي هذا السؤال الذي هو شبه اتهام مبطن» وهنا تدخّل راي طالباً من خليل عدم الاسترسال في السؤال.

في خلاصة جلسة الاستجواب، لم ينجح فريق الدفاع في الاستمرار بغيه وتصوير الرئيس الشهيد بأنه كان «يشتري» على ما قال الشماع، منصبه من خلال دفع الأموال إلى المسؤولين السوريين، كما لم ينجح في رد الاتهام الجلي والواضح الذي وجهه الشماع إلى السوريين الذين كانوا «يستغلوّن الرئيس الشهيد بأبشع طريقة ممكنة».

ورفع القاضي راي الجلسة حتى يوم الثلاثاء المقبل في 10 آذار الجاري للاستماع إلى شاهد جديد.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

القاضي دافيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى): صباح الخير. سوف نستمر بالاستماع لإفادة السيد الشماع بواسطة نظام المؤتمرات المتلفزة. قبل القيام بذلك هلا استعرضنا الحضور بدءاً بالادعاء. السيد كاميرون صباح الخير.

غرايم كاميرون (وكيل الادعاء): صباح الخير. غرايم كاميرون وسكاي وينير بالنيابة عن الادعاء. 

بيتر هاينز (الممثل القانوني عن المتضررين): وتمارا كوسيتش بالنيابة عن المتضررين المشاركين في الإجراءات. 

المحامي توم هانيس: توم هانيس أمثل مصالح (المتهم) سليم عياش. 

المحامي فيليب لاروشيل (للدفاع عن المتهم حسين عنيسي): فيليب لاروشيل وأمثل مصالح السيد عنيسي، ولكنني ايضاً سوف أمثل محامي الدفاع عن السيد بدر الدين اليوم، واعتقد أن الغرفة قد اخذت علماً بذلك، وسوف أسعى لكي أتمم هذه المهمة المزدوجة بفعالية.

دايفيد يونغ (للدفاع عن المتهم أسد حسن صبرا): اسمي دايفيد يونغ ومعي جوليان ماتو أمثل مصالح السيد صبرا. 

القاضي راي: شكراً لك سيد لاروشيل لقد أخذت الغرفة علماً بذلك وتسمح لك القيام بذلك في ظل هذه الظروف الاستثنائية. 

المحامي جاد خليل (الدفاع عن المتهم حسن مرعي): جاد خليل أدافع عن حقوق السيد حسن مرعي وتعاونني نتالي لوبلون.

راي: وأشير الى وجود ثلاثة ممثلين من مكتب الدفاع في قاعة المحكمة. قبل أن نواصل أود الإشارة الى أننا نعقد هذه الجلسة في غياب القاضي ليتييري الذي وبموجب المادة 26 ألف، الفقرة الفرعية الأولى تغيّب عن الحضور لأسباب طارئة، ويقتنع بقية القضاة أن الاستمرار في هذه الجلسة رغم غيابه يخدم مصلحة العدالة. أود الإشارة الى مسألة مع الفرقاء لا سيما محامي الدفاع عن السيد عنيسي والادعاء في ما يتعلق بطلب إعادة النظر الذي اعيد ايداعه لدى القاضي الرئيس منذ بضعة ايام، وتحديداً أود الإشارة الى بعض النقاط وأود الاستماع الى بعض الملاحظات المختصرة لكنني سأخبرك سيد لاروشيل عن مغزى هذه الملاحظات. بداية عدد طلبات المساعدة القائمة التي تطلبون الكشف عنها من قبل الادعاء وقام الادعاء بإرسالها الى السلطات اللبنانية، الرقم الذي أمامي هو 33 لكنني ارغب منكم ان تؤكدوا على ذلك. المسألة الثانية هي انني أود منك سيد لاروشيل أو باستطاعة احد من فريق الدفاع الخاص بكم، اشار الادعاء الى ان هذه الطلبات الـ 33 ان كان هذا الامر صحيحاً هي طلبات مساعدة تتعلق بمعلومات لا ينوي الادعاء الاستناد اليها واستخدامها في أثناء المحاكمة، وإن كان هذا صحيحاً أود الاستماع الى ملاحظات موجزة. كيف يمكن لمسألة المحاكمة العادلة ان تنجم عن ذلك في ضوء الطلب الذي تقدمتم به لاستثناء بعضاً من أدلة الادعاء، أما المسألة الثالثة فموجودة في الاوراق التي كنت أنوي ان أحضرها معي ودونتها لكني لم أحضر الأوراق. سيد كاميرون أود الإشارة الى ان السيد ويتهوف قام بالتوقيع على هذه الأرقام. هل انت بموقع يسمح لك بالرد على ذلك أم انت بحاجة الى اللجوء لأشخاص آخرين؟

كاميرون: علي التشاور معه لأنه هو وقع على هذا الرد وسأخبركم في وقت لاحق ما هو مستوى الرد الذي سنلجأ اليه.

راي: هل يمكن ان يمثل الشاهد عبر نظام المؤتمرات سيد كاميرون؟ صباح الخير سيد الشماع اهلاً بك من جديد نشكرك على عودتك ومجيئك الى مكتب المحكمة في بيروت للاستمرار بالإدلاء بإفادتك، أود الإشارة الى انك قدمت إفادة مطوّلة يوم الثلاثاء 10 والأربعاء11 والخميس12 شباط، ولكننا لم نتمكن من استكمال إفادتك بالشكل السريع وسنحاول ان نقوم بذلك اليوم، والمحامي الوحيد الذي يرغب بالاستجواب المضاد هو السيد خليل الذي لديه بعض الأسئلة وربما قد يطرح كاميرون بعض الأسئلة. أود ان اذكرك بأنك سبق وأدليت بالقسم في 10 شباط وما زال هذا القسم ينطبق ولن نعيد الادلاء به وأطلب من السيد خليل ان يستمر بالاستجواب المضاد.

خليل: صباح الخير سنبدأ بعرض صورة فوتوغرافية على قائمتنا رقم 20 1dt3-0045-1dt3-004 . هذه الصورة هي للرئيس الشهيد رفيق الحريري بمناسبة معينة، سنسأل الشاهد عنها، هل تتعرف الى الشخص على يمين الرئيس وهو يصافحه؟

الشماع: اللواء غازي كنعان. 

خليل: والشخص على شمال الرئيس هل تعرفه؟

الشماع: رستم غزالي. 

خليل: هل المكان في قصر قريطم أم قصر الحكومة؟ 

الشماع : قصر الحكومة. 

خليل: هل يمكنك ان تقول لنا ما هي المناسبة في هذا اليوم؟ 

الشماع : لا أذكر، لا أستطيع. 

خليل : هل كنت انت فيها؟ 

الشماع : ربما كنت لا أذكر المناسبة.

خليل: سنحاول أن نتذكر سوياً. غازي كنعان في السرايا لتكريمه بمناسبة انتهاء ولايته وتسليم مهامه لرستم غزالي في السرايا الحكومية بتاريخ 9 ت1 2002. هل تتذكر؟

الشماع: نعم. 

خليل: في هذه المناسبة هل تتذكر ما هو التكريم الذي أعطاه الرئيس الحريري للسيد كنعان؟ 

الشماع: لا أدري اذا كان في هذه المناسبة ام غيرها الا اني اذكر انه تسلم مفتاح بيروت. 

خليل: صحيح، هنا يسلم الرئيس الحريري مفتاح بيروت للسيد كنعان تقديراً لخدماته. أليس صحيحاً؟ 

الشماع: نعم. 

خليل: ما الغاية من هذا الاحتفال؟ 

الشماع: تكريمه لانتهاء عمله. 

خليل: نريد ان نفهم منك ماذا يعني عملياً تسليم مفتاح بيروت وأنا شخصياً لا أعرف ما معناها تسليم مفتاح بيروت الى شخصية معينة؟ 

الشماع: إذا كنت تريد مني ان افسر لك ماذا كان يدور في ذهن الرئيس الحريري، فإنني اقول لك إن الرئيس الحريري كان يتعاطى مع الوجود السوري بأنه أمر واقع ويجب ان يكون على علاقة سوية وهذا الأمر هو مجرد مجاملة للحفاظ على خط التواصل مع الأمر الواقع. 

خليل: هل سبق للرئيس الحريري ان سلم مفتاح بيروت لرئيس دولة أجنبية قبل هذا التاريخ مثلاً إذا كنت تريد ان تذكر لنا بعض الأسماء رؤساء دول؟ 

الشماع: لا اعرف اذا كان أعطي لأحد غيره. 

راي: هل تقصد اي شخص آخر أو أي شخص اجنبي؟ 

الشماع: لا اذكر بالمرة إذا أعطي لشخص آخر. 

خليل: ننتقل الى قائمتنا الصورة رقم 19وهي صورة فوتوغرافية. 

راي: سيد خليل هل ترغب بإعطاء هذه الصورة رقم بينة؟ 

خليل: كلا حضرة الرئيس. 

راي: غرفة الدرجة الاولى ترغب في إعطائها رقم بينة. إذاً، سنعطي هذا الدليل رقم بينة؟ الصورة التي يظهر بها الرئيس الحريري مع غزالي وكنعان التي تحمل الرقم المرجعي للأدلة 1dt30045 ، تصبح البينة 3d123 وهي تحمل تاريخ 9-10-2002 . 

خليل: حضرة الشاهد، في هذه الصورة رئيس الحكومة السابق المرحوم عمر كرامي يستقبل رستم غزالي ويحتفي به في منزله في طرابلس هل تتعرف الى الشخصيتين في الصورة حضرة الشاهد؟ 

الشماع: نعم. 

خليل: هذه العلاقة بين رستم غزالي ورؤساء الحكومات ألا يعني بأنها كانت مرحّباً بها من قبل جميع رؤساء الحكومات؟ التاريخ هو 8 آب 2003 لهذه الصورة؟ 

الشماع: نعم بالطبع كونه امراً واقعاً كما ذكرت، الوجود السوري أمر واقع. 

خليل: هل علمت بأن رستم غزالي علّق على شهادتك امام هذه المحكمة وتناولتها الصحف؟

الشماع: نعم.

خليل: هل تعلم بماذا انتقد مثلاً أو اعطى ملاحظات حول أي مواضيع؟

الشماع: نعم ذكر عن المبلغ الذي ادعى أنه يتقاضاه. 

خليل: قال ايضاً إذا لاحظت ذلك في الصحف، انه كان يتم الدفع ايضاً لنائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام والعماد حكمت الشهابي وعلي حمود وعبد السلام الداغستاني، هل علمت بذلك؟

الشماع: كلا. 

خليل: انتقل الى اللائحة لإبراز مستند رقم 18 تحت الرقم 1dt3 / 0043/ الى 1dt 3/ 0043 وهذه هي الصفحة الرسمية لموقع «عربي اون لاين» تحت عنوان رستم غزالي: عبد اللطيف الشماع كان يدفع 300 ألف دولار اميركي لنا، منشور بتاريخ 1 آذار 2015 الساعة 8:21 دقيقة.

(ملاحظة: عطل تقني)

القاضي وليد العاكوم: ما هو موجود على هذا المستند منسوب الى أحد زوار اللواء رستم غزالي وليس مباشرة منه. 

خليل: حضرة الرئيس انت تعني الصورة الثانية مع المرحوم عمر كرامي؟ اعني ما هو منشور على «موقع عربي اون لاين»؟ حضرة الشاهد فلنقرأ قليلاً بعض الأسطر من هذا المقال السطر الخامس «أفاد أحد زوار اللواء رستم غزالي من اصدقائه اللبنانيين ومن خلال الحديث معه عن ادعاء عبد اللطيف الشماع عن تقاضي اللواء رستم غزالي مبلغ 50 الف دولار شهرياً من رفيق الحريري بأن هذا الكلام غير دقيق بل إن المبلغ الذي كان يرسله رفيق الحريري؟ 

راي: يمكنك ان تكمل سؤالك ومن ثم يود كاميرون ان يعلق على هذا السؤال ولكن أطلب منك ان تطرح السؤال وتكمل ما كنت تقوله؟ 

خليل: مع عبد اللطيف الشماع ويحيي العرب هو 300 ألف دولار شهرياً وكان هذا المبلغ يطلب الحريري توزيع جزء منه على بعض معارضيه في لبنان كي يسكتوا عن تجاوزاته. السؤال هذا المبلغ بطلب الرئيس الحريري كان يوزع جزء منه على بعض معارضيه في لبنان، هل يمكنك أن تقول ما هو المقصود بهؤلاء المعارضين في لبنان؟ 

الشماع: ما استطيع قوله جواباً على سؤالك هو انني اتكلم الآن تحت القسم. المبلغ الذي ذكرته في إفادتي هو الرقم الصحيح وإن كنت تريد مني ان اجيب على اقوال الصحف أو ما نقل عنه، أولاً الصحف الاخرى أشارت الى ان غزالي كان يتقاضى اكثر من هذا المبلغ شهرياً من اطراف اخرى من اشخاص كان يستفيد منهم ومن مؤسسات كان يفرض عليها القوة، وبنك المدينة، وهذا ما ذكرته الصحف أو وسائل اعلام معينة ويمكن العودة اليها. 

كاميرون: ليس لدي ترجمة رسمية لهذه المقالة ولكن الجملة الاخيرة «لم نستطع تأكيد أو نفي التصريح المنسوب للواء رستم غزالي من مصادره « فهذا تحذير موجود في هذا المقال في نهايته ولا أقدر ان يطرح زميلي اسئلة عن هذا الموضوع ولكن يمكنه القيام بذلك بالحد الذي يحدد فيه أن المصدر هو غير معروف.

راي: اود ان اؤكد تاريخ نشر هذه المقالة على «موقع عربي اونلاين» يبدو أن التاريخ هو 2 آذار 2015 وجاء في النص المدون لمحضر الجلسة 13 من الشهر ولا نعرف ان كان غزالي قال ذلك ولا أظن انه يمكن ان تضيف شيئاً على هذا الموضوع هل هذا صحيح؟

خليل : بالنسبة لما قاله زميلي لم نستطع تأكيد أو نفي هذا التصريح، اذاً المعادلة نفسها لدينا بعض المقالات من غير الصحف ولكن هذه العبارة لم ترد ولكن لا بأس سأكمل اسئلتي. هل تريد المحكمة اعطاءها رقم بينة ؟؟ انا لا أرغب.

راي: لا سيد خليل يمكنك ان تكمل الأسئلة على الشاهد لكي تقترح ان ما قاله منذ أسابيع غير صحيح خصوصاً إن كان لديك أساس يثبت ذلك، وإن كانت هناك معلومات تقترح أن السيد غزالي كان يتلقى مبالغ من أشخاص آخرين أو أن السيد الحريري كان يدفع له مبالغ أخرى يحق لك ذكر كل هذه الامور، ولكن تذكر ان السيد الشماع يجيب عما يعرفه ويمكنك ان تكمل على هذا الأساس. ولكن لا داعي لعرض هذه المقالات إن لم يكن ذلك ضرورياً فقد يكون لديك اسئلة تطرحها على الشاهد بكل بساطة. 

خليل: هل تعلم ان الرئيس الحريري كان يسدد مباشرة لهؤلاء الاشخاص الذين ذكرتهم أو لبعضهم بعض الأموال؟

الشماع: كلا.

خليل: هل كان الرئيس الحريري يدفع احياناً لغازي كنعان؟ 

الشماع : لا أعلم. 

خليل: لا تستطيع ان تجزم نعم أم لا؟ 

الشماع: لا اعلم. 

خليل: اريد إبراز إفادة الشاهد عام 2006 على قائمتنا رقم 4، وخصوصاً الصفحة 6006956 الصفحة 38 باللغة العربية .

راي: عن اي اسئلة تتحدث؟ 

خليل: السطر 12. قال الشاهد انه لا يعرف اذا كان الرئيس الحريري يدفع لغازي كنعان. هذه افادته امام لجنة التحقيق الدولية. اقرأ الإفادة هل كان السيد الحريري يدفع ايضاً لكنعان جواب الشاهد نعم احياناً لكنه لم يدفع له شهريا؟ 

راي: شكراً سيد خليل نتحدث عن الصفحة 36 ذات الأرقام المرجعية للأدلة التي ذكرتها سابقاً وهي إفادة بتاريخ 31 -8-2006 والسؤال «هل كان الحريري يدفع لغزالي وكنعان؟» جواب لا أعرف إن كان كنعان يتلقى مدفوعات، «ولكن كنت تعلم ان غزالي كان يتلقى مدفوعات؟» جواب نعم. لكن لم اتعامل قط مع كنعان. «وهل كان السيد الحريري يدفع لكنعان؟» الجواب نعم احياناً لكنه لم يدفع له شهرياً. كان بعض السياسيين يطلبون المال لشراء منزل وكان مستعد للمساعدة على الدوام وأعرف أنه دفع له لكن لا أعرف كيف وكم دفع. سؤال «وهل دفع لجامع جامع؟» الجواب كلا لم يدفع له. سؤال «اذاً، السوري الوحيد الذي كان يدفع له بانتظام هو رستم غزالي؟» الجواب نعم. سيد خليل هذا يقدم لنا كل ما قاله الشاهد في تلك الإفادة وهو ما قد تشير اليه بأنه تباين بين ما قاله وبين ما جاء في إفادته حيث جاء بأنه لم يعرف ما إذا كان كنعان يتلقى مدفوعات ولاحقاً جاء في جوابه بأنه احياناً كان يتلقى مدفوعات ومبالغ ولكن ليس شهرياً. 

خليل: حضرة الشاهد انت كنت تسدد لرستم غزالي ولكن هنا في إفادتك تقول ان الرئيس الحريري كان احياناً يسدد لغازي كنعان اليس كذلك؟ 

الشماع : هذا الأمر لا اتأكد منه كلياً ولكن انا وغيري كنا نسمع بهذا الأمر ولكن عندما تريد مني تأكيد هذا الامر لا استطيع تأكيده. 

خليل: هل انت تشك بلجنة التحقيق الدولية وهل تؤكد أنك قلت ذلك أم لم تقل ذلك أمام لجنة التحقيق الدولية وأنت وقعت؟ 

الشماع : كلامي موجود في المحضر وأنا تكلمت بهذا الأمر ولكن ما أقوله لك إن هذا ما كنا نسمعه ولكن لا استطيع أن أجزم به لأنه لم تكن أياً من هذه الأمور تتم عن طريقي.

خليل: سيد شماع فلنتذكر أن حضرتك السكرتير الخاص للرئيس الحريري وتعلم كل شيء عن أسرار أعماله وبنظري انت شاهد مهم جداً جاء الى هذه المحكمة بسبب قربك، لا استطيع ان اتصور بأنك لم تكن تعلم بموضوع الدفع لغازي كنعان؟ ألا توافقني بعض الشيء؟

الشماع: كان جوابي نعم، لكن لم اتعامل قط مع كنعان. انا اجزم بالأشياء التي قمت بها وأعرفها مباشرة وقلت ما اسمعه، إذا اردت ان تعرف هذه الامور كان بعضها يذكر حتى في الإعلام ولكن لا استطيع انا ان اجزم بهذا الامر.

خليل: هل تعرف غازي كنعان وحكمت الشهابي وخدام؟

الشماع: نعم اعرفهم.

خليل: في الجلسة السابقة اجبت للمحكمة عن سبب دفعتك للسيد رستم غزالي، سأطرح الان سؤالا جديدا عن غازي كنعان والعسكريين الاخرين، ما هو سبب دفع هذه الاموال؟

راي: هل لي ان نتوقف لحظة، وأود ان استوضح مسألة من السيد الشماع، امر ذكره سابقاً بعد السؤال الذي طرحته عليه، سيد شماع انت ذكرت منذ لحظات انه «بحسب ما سمعته من الاخرين، انا انقل ما نقله الاخرون، وبالتالي شخصياً لا استطيع ان اؤكد الامر»، هذا ما ذكرته انت للتو للسيد خليل، هل تذكر انت هنا امكانية ان السيد الحريري كان قد دفع مبلغاً من المال الى السيد كنعان، هل هذا ما سمعته ولكن لا تعرف انت شخصياً بهذا الموضوع؟

الشماع: نعم.

راي: ما الذي سمعته؟

الشماع: ما كنا نسمعه ربما إذا طلب بعض المسؤولين السوريين من السيد الحريري مساعدة معينة كان يلبيهم وذلك لتسيير امور البلد في لبنان كونهم مسؤولين عن السياسة التي تمارسها سوريا في لبنان.

راي: وهل سمعت بأي امر محدد بشأن تسديد مبلغ من المال من قبل رفيق الحريري الى السيد كنعان او انت سمعت بانه كان يساعده؟

No comments:

Post a Comment

Archives