The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 9, 2015

Al-Mustaqbal - Launching the project and access of women to justice in the Middle East, March 09, 2015



مشروع لعدالة النساء برعاية «محامي الشمال»




أطلقت «الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة»، برعاية نقابة المحامين في طرابلس والشمال «مشروع وصول النساء للعدالة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، الذي تموله وزارة الخارجية الفنلندية بالشراكة مع منظمة Oxfam، وذلك خلال احتفال أقيم في مقر النقابة في حضور ممثل وزير العدل أشرف ريفي كمال زيادة، نقيب المحامين فهد مقدم، النائب العام الاستئنافي في الشمال القاضي وائل الحسن، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، المحامي العام الاستئنافي في الشمال القاضي أمان حمدان، القاضي نبيل صاري، رئيسة تجمع سيدات الأعمال ليلى سلهب كرامي، رئيسة الهيئة لورا صفير، رئيس لجنة المرأة في نقابة المحامين كوستي عيسى ومهتمين.

ودعت مقررة لجنة المرأة باسكال أيوب إلى «تثقيف المرأة وإعلامها بحقوقها كافة، إذ ان النقص هو في النفوس وليس في النصوص القانونية».

وطالب مقدم بـ«التشدد في تطبيق العقوبات بحق من يعنف المرأة والسعي لإيصالها إلى جميع حقوقها المكتسبة»، مندّداً بـ«الفعل الإجرامي الذي ارتكبه العدو الصهيوني، إذ قام بتوقيف الطفلة ملاك الخطيب وجرها مقيدة من يديها ورجليها بسلاسل حديدية، وهذا أبشع صورة من صور التعنيف والإيذاء، الذي يمكن أن تتعرض له الطفولة والمرأة في محيطنا».

وتحدث عيسى عن أهمية المشروع وعن لجنة المرأة «المعول عليها كثيراً للوصول إلى العدالة للمرأة والعدالة في المجتمع».

وعددت صفير «العوامل التي تعوق وصول النساء للعدالة كعدم توفر الإمكانيات اللازمة لهن للمطالبة بحقوقهن، وكذلك المعوقات الإجتماعية والثقافية والقوانين التمييزية المجحفة وضعف تأثير المجتمع المدني». وتحدثت عن «أهداف المشروع ومنها تمكين المرأة وتوعيتها وتسهيل انخراطها في برامج التنمية الإقتصادية وتقديم الخدمات القانونية».

No comments:

Post a Comment

Archives