The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 28, 2010

Alakhbar - Saudi Arabia Dropped Ali Sebat' Death Penalty

الخميس 28 كانون الثاني 2010 العدد – 1020
عدل

السعودية تسقط حكم الإعدام عن علي سباط
أخيراً، أسقطت السلطات السعودية أمس، حكم الإعدام الذي كانت محكمة سعودية قد أصدرته بحق اللبناني علي سباط. المحامية مي الخنسا، وكيلة سباط، تلقت أمس اتصالاً من السفارة اللبنانية في السعودية، يفيد بأن حكم الإعدام قد «أسقط نهائياً» عن موكلها.
كانت السلطات السعودية قد أوقفت سباط قبل نحو سنتين، بـ«تهمة» ممارسة السحر والشعوذة، وذلك على أيدي «المطاوعة» أو ما يعرف هناك بـ«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» عام 2008.
بعد تلقي الاتصال «السار»، بادرت الخنسا إلى إبلاغ عائلة سباط بالخبر. وفي حديث إلى «الأخبار» شكرت الخنسا «رئيس الجمهورية ميشال سليمان على الجهد الكبير الذي بذله لإسقاط حكم الإعدام، وعمل لذلك بكل ثقله»، ولفتت إلى الجهود التي بذلها كل من رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير العدل إبراهيم نجار، وذكرت أن رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان الذي «كان أول من بادر واتصل بالحريري، وطلب منه التدخل لدى السلطات السعودية، بما له من علاقات، من أجل حل هذه القضية».
وكشفت الخنسا لـ«الأخبار» أن الرئيس سليمان كان قد اجتمع بالسفير السعودي السابق في لبنان عبد العزيز خوجة، وطلب منه «شخصياً» إسقاط حكم الإعدام عن سباط، وحل هذه القضية. وأشارت الخنسا إلى أن الوزير نجار أرسل بدوره رسالة إلى وزير العدل السعودي، موضحاً له أن القانون اللبناني «لا يعاقب من يمارس أعمال السحر وما شاكل»، مطالباً بإسقاط حكم الإعدام عن المواطن اللبناني علي سباط.
قبل شهر، سمع أولاد علي سباط صوت والدهم عبر الهاتف، وقال لهم ناعياً نفسه ومودعاً «السلطات السعودية قررت إعدامي بقطع الرأس بعد أيام. أتصل بكم لأودعكم. اهتمّوا بأمّكم جيداً». منذ شهر، يخيّم الحزن على منزل العائلة، حتى يوم أمس، حيث وصلهم الخبر بإسقاط حكم الإعدام عن والدهم. خالد، أحد أبناء سباط تكلم بفرحة «من أنقذ من الغرق»، وقال «اتصل بنا القنصل اللبناني في السعودية غسان المعلم، وأخبرنا بالقرار، ولكنه أشار إلى أن السلطات السعودية سوف تحاكم الوالد بعقوبة مختلفة، على أمل أن يكون الحكم مخففاً».
م. ن.

No comments:

Post a Comment

Archives