The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 29, 2010

Almustaqbal - 28 Story Audio For The Blind In Public Libraries

برعاية "الثقافة" وبتعاون "اليونسكو الاقليمي" و"مؤسسة الهادي"
28 قصة صوتية للمكفوفين في المكتبات العامة
المستقبل - الجمعة 29 كانون الثاني 2010 - العدد 3552 - شؤون لبنانية - صفحة 9


(م.إ)
برعاية وحضور وزير الثقافة سليم وردة، احتفل مكتب اليونسكو الاقليمي في بيروت ومؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة التابع لجمعية المبرات الخيرية باطلاق 28 قصة صوتية للمكفوفين وتوزيعها على المكتبات العامة على شكل اقراص مدمجة (CD) وقصص مطبوعة. وذلك ضمن اعلان بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009.
والقصص هي عبارة عن سرد صوتي لحكايات تراثية واجتماعية وتربوية مقدمة من 6 دور نشر لبنانية.
اقيم احتفال للمناسبة في مقر اليونسكو الاقليمي صباح امس بحضور الوزير وردة ومسؤول مكتب اليونسكو في بيروت بالانابة سليمان سليمان وعدد من ممثلي هيئات وجميعات المجتمع المدني والمنظمات التي تعمل على برامج ذوي الحاجات الخاصة ومسؤولي المكتبات العامة.
بعد النشيد الوطني ودقيقة صمت تحية لارواح ضحايا الطائرة الاثيوبية، تحدث جورج عواد من مكتب اليونسكو فاوضح ان اليونسكو من خلال برنامجها الخاص بالاتصال والمعلومات تقوم بدعم ونشر الثقافة المعلوماتية والمعرفة، وتأمين وصولهما الى فئات المجتمع من دون مقابل لا سيما ذوي الحاجات الخاصة. وتمنى ان يكون هذا النشاط مصدراً مساعداً للمكفوفين للانخراط في محيطهم ومكانهم الطبيعي في المجتمع.
ثم استمع الحضور الى نموذج من هذه القصص بعنوان: الفراشة المقروءة للمؤلفة المكفوفة ليلى ابراهيم موجهة الى الفئة العمرية ما بين 4 و8 سنوات ادتها سوزان شعيتو وسناء بريطع.
والقى سليمان كلمة فاوضح انه في اطار خطة عمل اليونسكو الهادفة الى تعزيز قوة الافراد وايصال المعلومات والمعرفة لهم، صدق المؤتمر لليونسكو على قرارات عدة ابرزها: النمو المجتمعي من خلال دعم وتطوير القدرات المؤسساتية والبشرية في مجال الاتصالات والمعلومات، والاستمرار في تأمين الحصول على ادوات نشر المعلومات ودعم المؤسسات والمجموعات بهدف الدمج.
اضاف: وتعمل اليونسكو على تطوير الحصول على المعلومات وتسهيل الوصول المجتمعي للاشخاص ذوي الحاجات الاضافية والذين ينتمون الى الفئات المهمشة وذلك من خلال دعم المؤسسات المعرفية وفي مقدمتها المكتبات العامة.
وردة
واشار وزير الثقافة الى ان في لبنان نحو (0,6%) من عدد السكان من المكفوفين اي ما يناهز 31 الف مواطن يحتاج الى رعاية وعناية خاصة ليندمجوا مع المواطنين في القطاعات كافة ويكونوا منتجين فعالين ومساهمين في المجتمع.
ولفت الى ان لبنان خطا خطوات حثيثة في موضوع تطبيق قانون رعاية المعوقين. وقال "ان وزارة الثقافة تلتزم حقوق المعوقين والمكفوفين وستعمل على متابعة كل الاجراءات لتمكين هؤلاء من الحصول على فرص تطوير امكانياتهم وقدراتهم الثقافية.
مؤسسة الهادي
ورأى اسماعيل الزين باسم مؤسسة الهادي انه اذا اردنا بهذا المشروع ان يكبر لا بد من خطوات اهمها توسيع دائرة المتعاونين لا سيما اتحادات الكتاب وجمعيات المكتبات العامة والناشرين ووزارة الثقافة والداعمين مادياً خصوصاً المنظمات الدولية المانحة والوزارات المعنية لتحويل الكتاب الورقي الى كتب صوتية.
ثم تم توزيع القصص على الحضور واقيم كوكتيل بالمناسبة.

No comments:

Post a Comment

Archives