The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 23, 2010

Almustaqbal - Woman Committe

"لجنة حقوق المرأة" تكرّم الراحلة ماري القاري صعب
المستقبل - السبت 23 كانون الثاني 2010 - العدد 3546 - شؤون لبنانية - صفحة 7




ل.س
بعد أسبوعين على رحيل الرئيسة الفخرية للجنة حقوق المرأة واحدى مؤسساتها ماري القاري صعب، أقامت اللجنة احتفالاً تكريمياً للراحلة تم خلاله تسليط الضوء على مسيرتها النضالية لنصرة المرأة والدفاع عن قضاياها وإعطائها كامل حقوقها على مدى ستين عاماً.
شارك في الحفل الذي أقيم في قصر الاونيسكو ممثلون عن المجلس النسائي اللبناني واللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة ولجنة الأمهات في لبنان وعائلة الفقيدة.
بعد الوقوف دقيقة صمت حداداً، تحدثت رئيسة لجنة العلاقات الدولية في المجلس النسائي اللبناني سناء الصلح عن دور الراحلة في خدمة لبنان والمرأة وحقوقها على مدى عقود وايمانها بقضيتها واندفاعها لتأسيس اللجنة فكانت "ذخراً للوطن وللمرأة".
واعتبرت رئيسة لجنة الأمهات في لبنان جميلة الخطيب أن صعب كانت "مثالاً لامرأة علمتنا كيف تكون المثابرة والعمل الدؤوب من أجل المرأة والأم"، مشيرة الى أن الكلام في زمن تُنتقص فيه حقوق المرأة والأم لا يعطي الراحلة حقها.
وتحدثت باسم اللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة ماري ناصيف الدبس عن التزام صعب بتغيير الصورة النمطية للمرأة وإعطائها حقها بالمساواة.
ولفتت رئيسة لجنة حقوق المرأة ليندا مطر الى أن الراحلة كرست حياتها طوعاً لخدمة الإنسان والدفاع عن المجتمع والوطن وناضلت من أجل انتزاع حقوق للمرأة كانت منذ ستين عاماً كلها مغيبة.
وعرضت لمسيرتها وللصعوبات التي واجهتها في حياتها العملية والشخصية، كما سلطت الضوء على دفاعها عن لبنان في وجه العدو الإسرائيلي، مؤكدة الاقتداء بإنسانية وأفكار الراحلة.
ثم كانت كلمة للعائلة ألقاها نجل الفقيدة ربيع صعب الذي أعرب عن أمله في أن يكون استذكار والدته حافزاً للمضي في درب تحرير المرأة وتقدم الإنسانية.
وتناول التجارب الأليمة التي واجهت ماري القاري صعب الأم والمربية والمواطنة التي ناصرت المرأة العربية وعملت على تقدم وتحرر المجتمع من كل القيود.

No comments:

Post a Comment

Archives