The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 30, 2010

Almustaqbal - Challenges Journalists

نورا البستاني تحاضر عن "تحديات الصحافيين"
المستقبل - السبت 30 كانون الثاني 2010 - العدد 3553 - شؤون لبنانية - صفحة 9




ألقت نورا البستاني من معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت المحاضرة الأولى في سلسلة محاضرات نديم المقدسي التذكارية، تمحورت المحاضرة حول "التحديات التي يواجهها الصحافيون العرب".
وتحدثت البستاني عن تجربتها كصحافية عربية دخلت الإعلام الأميركي من بابه العريض وهي شابة في الثمانينيات من القرن الماضي، لافتة إلى أن "خلفيتها العربية وامتلاكها للغة مكّناها من الوصول إلى الحقائق على الأرض في بلدان مثل ليبيا والأردن".
وقالت إن "الحقيقة كانت غير ما يصوّره الإعلام الغربي والديبلوماسيون الأوربيون وأساتذة الجامعات المنشقّون عن أنظمة بلدانهم"، لافتة إلى "أهمية قول الحقيقة مهما كانت منفّرة للمستمعين، والصحافيون يجب أن يكونوا رسُلَ خدمة عامة".
ونبّهت على أن "العالم العربي لم يعد يملك وقتاً لخداع النفس"، مطالبة بأن "تصل مشاهداتنا ومروياتنا إلى الضمائر والقلوب والعقول في كل مكان، وأن ينزل صحافيون عرب أكثر إلى الميدان وأن يهتموا برواية أحداث وطنهم".
وأشارت إلى أنه "يجب أن تتبنّى الجامعات برامج دروس في الصحافة، في وقت تنكمش فيه الصحف والمؤسسات الإخبارية".

No comments:

Post a Comment

Archives