The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 23, 2010

Almustaqbal - Case Of Brothers Jarah

ردّ طلب دعوة علي الجراح شاهدين من "حزب الله"
المستقبل - السبت 23 كانون الثاني 2010 - العدد 3546 - مخافر و محاكم - صفحة 10


رفعت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن نزار خليل الى التاسع عشر من شباط المقبل، جلسة محاكمة الأخوين علي ويوسف ديب الجراح الموقوفين بتهمة إقدامهما منذ العام 1983 وحتى تاريخ توقيفهما في صيف العام 2008 على التعامل مع العدو الإسرائيلي وإعطائه معلومات لفوز قواته وإفشاء معلومات يجب أن تبقى مكتومة، وتصوير مراكز عسكرية عن العتاد والعديد للجيش اللبناني والجيش السوري قبل انسحابه، فضلاً عن إقدام علي الجراح على استعمال جوازات سفر وبطاقة هوية مزوّرة.
وكان من المقرر أن تستمع المحكمة الى إفادة خالد ديب الجراح شقيق الموقوفين وإلى إفادة هدى الفقيه حيث قررت المحكمة صرف النظر عن سماعهما كشاهدين، بعدما تقدمت الأخيرة بمعذرة طبية فيما لم يحضر الشاهد الآخر رغم تبلغه بواسطة زوجته فغرّمته المحكمة مبلغ خمسماية ألف ليرة.
وردّت المحكمة طلب المحامي شفيق خضرا وكيل علي الجراح دعوة الشهود: أمين صندوق الجمعية التي يرئسها علي الجراح، المدعو محمود رباح، والمدير التنفيذي للجمعية رجا جميل مصلح، وصاحب مستودع أدوية خالد القادري، والمسؤولين في حزب الله علي صفا وصبحي عمار.
ورأت المحكمة أن الشهود الثلاثة الأول لا علاقة لهم بالدعوة، فيما الآخران من مسؤولين حزب الله، لم يذكر المحامي خضرا كامل هويتهما أو مكان إقامتهما، حيث يتعذّر بالتالي إبلاغهما. وقد أصرّ المحامي خضرا على دعوتهم رغم قرار المحكمة لردّ طلبه هذا. كما ردّت طلبه لجهة رفع السرية المصرفية عن حسابات موكله الخاصة وحساب الجمعية لعدم قانونيته.
وكانت وردت الى المحكمة من وزارة الاتصالات لائحة بالاتصالات المجراة من خط هاتف خلوي أوضح المحامي خضرا أنه عائد لموكله علي الجراح، وهو رقم خاص، فقررت المحكمة تسطير كتاب الى وزارة الاتصالات لإيداعها هوية أو إخراج القيد العائد للشخص الذي قام بشراء الخط المذكور.
وفي ضوء ذلك، أرجأت المحكمة الجلسة الى التاسع عشر من شباط المقبل.
وكان حضر عن يوسف الجراح المحامي فادي الجميل.

No comments:

Post a Comment

Archives