The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 15, 2010

Almustaqbal - the International Day for diabetes - november 15,2010


أحيت دول العالم امس اليوم العالمي لمرض السكري، ويسعى هذا اليوم إلى إذكاء الوعي العالمي بداء السكري، بمعدلات وقوعه التي تزداد في شتى أنحاء العالم وبكيفية تجنب المرض في معظم الحالات. ويتم الاحتفال بهذا اليوم فى 14 نوفمبر, وهو تاريخ حدده كل من الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية لإحياء عيد ميلاد فريديريك بانتين الذي أسهم مع شارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922، حيث أن تلك المادة ضرورية لبقاء مرضى السكري على قيد الحياة.
وتأتي هذه المناسبة في الوقت الذي ذكرت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الصادر في تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، أن مرض السكري يصيب أكثر من 220 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يزداد ذلك العدد بنسبة تفوق الضعف بحلول عام 2030 ليصل إلى نحو 440 مليون شخص إذا لم تتخذ أي إجراءات للحيلولة دون ذلك، ويذكر أن نحو 80 في المئة من وفيات السكري تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
وأعلن الاتحاد الدولي للسكر أن "أحدث المؤشرات الطبية أثبتت أنه من المتوقع حدوث ارتفاع في معدلات الإصابة بمرض السكر للمواطنين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة مابين عام 2010 وحتى عام 2030 لتصل إلى نحو 194 مليون مصاب، وتتراوح نسبة الإصابة بهذا المرض ما بين 9 في المئة إلى 10،8 في المئة من إجمالي عدد السكان بالمنطقة.
الى ذلك، كشفت جمعية مرضى السكري بصنعاء امس، ان "نحو 6 في المئة من سكان اليمن البالغ عددهم 21 مليون نسمة ويعيش 42 في المئة منهم تحت خط الفقر مرضى بالسكري".
وذكر بيان للجمعية أن "بعض المراكز التابعة لوزارة الصحة اليمنية تقوم بتقديم الرعاية لمرضى السكري، غير ان تلك الخدمات لا تلبي احتياجاتهم في ظل تزايد أعداد المرضى".
(يو بي أي)

No comments:

Post a Comment

Archives