The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 22, 2015

Al-Anwar - Special Tribunal for Lebanon listens to japanese analyst and DA expert, July 22, 2015



المحكمة الدولية تستمع الى محللة يابانية والى خبير لدى مكتب المدعي العام 



واصلت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها، امس، بالاستماع الى المحللة في مكتب المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان الشاهدة كاي كميه. 


ومما قالته الشاهدة كميه: ان عملية التحقق من النوعية هي عبارة عن عملية تحقق من قبل استعراض الاقران اي كنت اطلب من احد المحللين ان يقارن هذه المعلومات مع المواد الاولية والقيام بعملية التحقق هذه ولكننا لم نعتمد ذلك في كل الجداول cst فلو اردنا التحقق من نوعية كل جدول بالكامل لكان يعني ذلك انه على احدهم اعادة اعداد جدول cst مع استخدام نفس المصادر ونفس الاجراءات وما ان يتم اعداد جدول ثاني مع مقارنة كل خانة وكل حقل وهذه العملية والمهمة تستغرق وقت طويل لذلك لم نعتمد هذه المقاربة. لكنني يمكنني ان اقول ان عدد الاخطاء التي حددناها صغير للغاية بالمقارنة مع كافة جداول تسلسل الاتصالات ويمكنني ان اشير الى عدد من المسائل في حين رأينا الاخطاء التي تحدثت عنها في افادتي تتناول 5 جداول والعدد الاقصى للأخطاء التي حدددناها هي 3 في كل جدول cst لدينا حوالي 150 جدول بشكل اجمالي البعض منها يتخطى ال1000 سطر والبعض يتخطى ال10 الاف و 20 الف اذا بالمقارنة مع كافة جداول الاتصالات اعتقد ان نسبة الخطأ ضئيلة للغاية كما سبق وذكرت ردا على السؤال الرئيس البارحة ان كل جداول cst التي اعدت هي اعدت بالنسبة لارقام تهم التحقيق وقضية الادعاء وهذا يعني انه تم تحليل هذه الارقام في عدة طرق على مر السنوات ولو كان هناك اي اخطاء او فوارق كبير لكنا تنبهنا اليها الآن. وهذه هي الطريقة التي حددنا فيها بعض الاخطاء في السابق اي قام احد المحللين او المحامين. 

ثم استمعت المحكمة الى الشاهد اندرو دونالدسون المحلف لدى مكتب المدعي العام في المحكمة الدولية. 

وونغ: في ما يتعلق بالافادة في 19 كانون الثاني 2015 هل تعكس اقوالك في حال كنت ستستجوب بشكل رئيسي حول الموضوع؟ 

- الشاهد دونالدسون: نعم. 

القاضي راي: اعطينا رقم بينة مؤقت لهذه الافادة وهو p525 ان اردت ان تجري تصحيحا، ما هو؟ 

- الشاهد دونالدسون: ليس تصحيحا للافادة بل مجرد اضافة وهو يتعلق بملاحظة لرقم معين وتحديدا لجدول تسلسل الاتصالات للرقم 3575231 وحسب ما اكتشفت هذا هو الخطأ. 

القاضي راي: ليس لدي نسخة عن افادتي امامي فلنعط الشاهد الافادة ايمكن ان يعطي احدكم نسخة عن الافادة واطلب منك ان تدلنا على الفقرة التي تحتاج الى الاضافة واطلب منك ان تعطينا لحظة الى قراءة هذه الفقرة ومن ثم تخبرنا ما يجب ان يضاف الى هذه الفقرة سيدة وونغ هل اعطيتنا رقما مؤقتا لهذه الافادة ام لا؟ 

وونغ: كلا حضرة القاضي فكان هناك جدول تسلسل الاتصالات لرسائل نصية قصيرة لرقم ارجواني ينتهي ب018وتحدثت عنه السيدة كمية. 

- الشاهد دونالدسون: الخطا الذي حددته يتعلق بالعمود الاول من الجدول ونحن حددنا ايضا ارقاما تسلسلية لعدد من الخانات وانا اكتشفت لاحقا الخطا في الرقم المرجعي للادلة في جدول تسلسل الاتصالات وافادتي ولاحظت ايضا ان الخانات من 30 الى 50 لديها ارقام اذا غير تسلسلية. 

القاضي راي: حضرة الشاهد عليك ان تساعدنا الفقرة 39 تتحدث عن ارقام مرجعية معينة لدول تسلسل الاتصالات رقم 0305 والرقم الارجواني ينتهي ب231 وفي ال11-3-2005 بما في ذلك الخانة النهائية في وقت اجراء الاتصالات وتغيرها نلاحظ ان الوقت للاتصالات الواردة في الرسائل النصية القصيرة قد وضع هنا ويبدو ان الاتصال الوارد او الرسالة النصية القصيرة الواردة من ايلول 2004 وتى فترة لاحقة ايضا هي من ضمن الخطا ولست اعرف ما هو الخطا الذي يجب ان يتحدد ويتعلق بما هو من ضمن العمود الاول والذي يحدد مجموعة تسلسلية من الارقام اي عامود واي خانة ما تحدث عنه الشاهد هناك مسألتان احدهما قد وثق في الفقرة 39 والامر الثاني قد حدد منذ ذلك الوقت وانا احاول ان اوضح ذلك هو خطأ لم يحدد في افادة الشاهد بما انه قد اكتشف لاحقا. ومن دون رؤية جدول تسلسل اتصالات اشعر بالضياع في ما يتعلق بما قلته حول هذا الخطأ هل لدينا هذا الجدول؟ وفي ما يبحث الادعاء عن الجدول يمكنك ان تخبرنا لاحقا ما هو الامر الاخر الذي اردت ان تحدده ويتعلق بجدول تسلسل الاتصالات؟ 

- الشاهد دونالدسون: كان ذلك الخطأ الوحيد الذي لم يكن ضمن افادتي كشاهد واردت ان اوضحه. 

وونغ: جدول تسلسل الاتصالات للرقم الارجواني الذي ينتهي ب 231 قد اضيف الى قائمة عروض افادات دونالدسون في البند الخامس. 

القاضي راي: وبما ان الجدول امامنا على الشاشة أيمكننا ان تخبرنا الان اين هو الخطأ؟ 

- الشاهد دونالدسون: اطلب الانتقال الى الصفحة 117 الفت انتباهكم الى الوقت في الساعة 7 و 45 دقيقة نلاحظ هنا في 16 شباط الانتقال من 3200 الى 3365 وبعد ذلك اليوم نلاحظ الانتقال الى الرقم 3201 وهو مثال عن رقم الخانة الغير التسلسلي وكل الارقام المتبقية هي مفردة. 

وونغ : ماذا يمكن ان تخبر المحكمة حضرة الشاهد عن ثقتك بجدول تسلسل الاتصالات التي اعددتها انت شخصيا باعتباها تعكس بدقة بيانات سجلات الاتصال ام لا؟ 

- الشاهد دونالدسون: لا اظن ان هناك اخطاء حددت وبرأيي تعكس هذه الجداول السجلات بينات الاتصالات الضمنية. 

القاضي راي: هل تعطيها 10 على 10 كعلامة؟ 

- الشاهد دونالدسون: اعطيها 9.9 على عشرة بسبب الخطأ البشري. 

القاضي عاكوم: هل قلت انك تود ان تضيف اي شيء للفقرة 39؟ 

- الشاهد دونالدسون: اردت ان اضيف امرا وقد يكون ذكر في النص السابق لمحضر الجلسة ويسرني ان اعيد التلخيص ما فعلناه هو اننا وضعنا صفحة من جدول تسلسل اتصالات وحاولت ان احدد في احد الاعمدة التي اعددتها وليست جزءا من سجلات بيانات الاتصالات التي شكلت جدول تسلسل الاتصالات فأنا اخطات في الترقيم التسلسلي ولكن هذا لا يؤثر في مضمون جداول تسلسل الاتصالات على سبيل المثال ان نظرت الى الخانة السفلى فهناك عدد من الخانات وان اعتبرت ان هذا التقييم خاطىء فهذا افتراض خاطىء في الواقع. 

وونغ: ايمكنك ان تخبرنا من اين وضعت العلامة التي ادليت بها منذ قليل ولم؟ 

- الشاهد دونالدسون: لا شيء يستعمله المرء قد يكون خاليا من الاخطاء لكن هناك مجموعة من النتائج وانا لدي خبرة تتعلق بسجلات بيانات الاتصالات اللبنانية ولدينا عدد من الوسائل التي تسمح لنا بالقيام بأي شيء بأعلى المعايير وان كان هناك خطأ بسيط في جدول تسلسل الاتصالات فهذا غير مفيد ويجب ان يكون هناك دقة في الجدول ليعكس سجلات بيانات الاتصال وبعض الاخطاء قد وضعت في افادة الشاهد. 

القاضي راي: ستحصل على بطاقة حمراء الان. 

- الشاهد دونالدسون: اعتذر خاصة في ما يتعلق بالمختصرات ان ذلك يعني انه فيما يتعلق بمعظم جداول تسلسل الاتصالات قمت باعادة اعدادها بنفسي مرة اخرى استنادا الى نفس المصادر وقمت بالمصادقة عليها على اساس كل خلية بخليتها وهذا يعني انه سأرتكب الخطأ نفسه مرتين. 

وونغ: في ما يتعلق بالمصادقة على البينات هل تشير الى التمرين الذي طلب من قبل قاضي الاجراءات التمهيدية في قراره الصادر في 10 ايلول 2013 فيما يتعلق بجداول الاتصالات ... تقطع في الصوت 

الشاهد دونالدسون: لا هذا بالاضافة الى ذلك. 

وونغ: هل نظرت الى جداول تسلسل الاتصالات التي قام باعدادها محللون اخرون للمصادقة عليها؟ 

- الشاهد دونالدسون: فيما يتعلق بالمصادقة على البيانات قمت بذلك بشكل اساسي عندما كنت في صدد اعداد النسخة النهائية وقد سبق وراجعت الجداول التي اعدها اشخاص آخرون ولكن معظمها كانت عبارة عن استعراض أقران للمعايير التي نعتمدها. 

وونغ: ما انواع الاخطاء التي لاحظتها لدى مراجعة جداولك الخاصة او لدى مراجعة الجداول التي اعدها الزملاء ؟ 

- الشاهد دونالدسون: الاخطاء الاكثر شيوعا التي لاحظتها تتعلق بوظيفة ضمن برنامج اكسيل عندما يمكننا ان نسحب خانة الى الاسفل ومن ثم اعادة نسخها . وفي احدى الجداول التي اعددتها سابقا كنت قد وضعت مدة الرسالة النصية القصيرة على انه صفر لانها لم تكن موجودة في سجلات بينات الاتصالات الاصلية ومن ثم حاولت ان اطبق ذلك على كل اسطر الرسائل النصية القصيرة باستخدام وظيفة السحب . للاسف حاول برنامج اكسيل مساعدتي ووضع الارقام بطريقة تراتبية اي من صفر الى واحد الى اثنان. وبالتالي انتهى بي المطاف مع رسائل نصية قصيرة مدتها 14 ثانية وبالتالي هذا هو الخطأ . 

وونغ: وكيف تعرفت على هذا الخطأ ؟ 

- الشاهد دونالدسون: حددت هذا الخطأ خلال عملي على جداول تسلسل الاتصال رقم 273 وقد تحدث عن ذلك في الفقرة 54 من افادتي . 

القاضي راي: هل تم تصحيح ذلك ؟ 

- الشاهد: نعم بالفعل وبامكاني توضيح كل الاخطاء التي تحدثت عنها في افادتي . 

هناك اخطاء اخرى شائعة ارتكبت . على سبيل المثال ربما لم يستخدم الاشخاص الحاشية المناسبة او على الصفحة بشكل مناسب او الارقام او لم يستخدموا الخط المتفق عليه فهناك الوان تستخدم متفق عليها . اذا لدينا قائمة تحقق نعمل بالاستناد اليها وهذا الامر يتطلب عملا اقل من اعادة انتاج الجدلو بأكمله منذ البداية وانا سبق وقمت بذلك لكل جداول الاتصالات انا قمت بهذا التحقق على اساس كل خانة. 

وونغ: تحدثت عن انك في حالات كنت انت من اعددت هذه الجداول في المرتبة الاولى واحيانا في الثانية عندما تتحدث عن المرتبة الثانية هل تقصد انك قمت باستعراض لعمل اقرانك؟ 

- الشاهد دونالدسون: في غالب الاحيان عندما تصلنا بيانات القطاع الخلوي المستخدم في نهاية الاتصال وعندما يطلب مني اعداد جدول تسلسل اتصالات يتخذ قرار بان اقوم بمراجعة هذا الجدول وانا اقوم بالتحقق من البيانات حتى تصبح لدي ثقة تامة بهذه البيانات واتأكد من اننا صححنا كل شيء. 

وونغ: انت تتحدث عن عملية التحقق من النسخة النهائية لجدول سبق ان اعد؟ 

- الشاهد دونالدسون: هذا صحيح فيما يتعلق ببعض الارقام هناك احيانا 3 نسخ للجدول.

No comments:

Post a Comment

Archives