The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 17, 2015

Al-Mustaqbal - Analyst at STL bolsters prosecution’s timeline, July 17, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي المحكمة تنهي الاستماع إلى إفادته وشاهد جديد أمامها الإثنين محلل في مكتب الادعاء يؤكد صحة توقيت إعلان الاغتيال




صلاح تقي الدين

أنهت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان برئاسة القاضي دايفيد راي في جلستها أمس الاستماع إلى إفادة المحلل في مكتب المدعي العام الشاهد ماثيو بارينغتون الذي أكّد صحة توقيت إعلان نبأ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي بثته قناة «الجزيرة»، والذي ظهر بشكل خبر عاجل في شريط الأخبار أثناء مقابلة كانت تجريها مع المستشار الإعلامي السابق لرئاسة الجمهورية الزميل رفيق شلالا.

وأوضح الشاهد أنه في تحليله لشريط الفيديو الذي تضمن التغطية الإخبارية لقناة «الجزيرة» واستناداً للخبر العاجل الذي جاء في شريط الأخبار بعنوان «مستشفى الجامعة الأميركية يؤكد مقتل رفيق الحريري» والذي بث أثناء مقابلة كانت تجريها القناة مع شلالا، فإنه يؤكد أن توقيت إذاعة نبأ الاغتيال حصل عند الساعة الثالثة والدقيقة العشرين من بعد ظهر 14 شباط 2005، وذلك بعدما قال شلالا إنه مضطر لإنهاء المقابلة لاضطراره لحضور اجتماع المجلس الأعلى للدفاع بعد عشر دقائق أي عند الساعة الثالثة والنصف.

وحاول وكيل الدفاع عن المتهم أسد صبرا المحامي غونيال ميترو مراراً التشكيك في صدقية الشاهد وتحليله على اعتبار أنه يمثل جهة الادعاء العام وذلك من خلال طرح ما أسماه «سيناريوهات» مختلفة حول التوقيت مثل أن يقول «عليّ أن أغادر بعد عشر دقائق لاجتماع، الآن الساعة 2:55 وبالتالي فالاجتماع عند الساعة 3:05 ولكن لسبب ما انعقد اجتماعي عند 8 مساء، أعطيتك الآن معلومتين، المعلومة الأولى أنني ساغادر بعد 10 دقائق وأن اجتماعي انعقد عند الساعة 8 مساء، هل هذا يعني أن الاجتماع عند 8:10 مساء؟«، فنفى الشاهد هذه الفرضية.

واستفاض ميترو في استجوابه المضاد للشاهد مستعيناً بحيثيات تقنية تتعلق بساعة بث الشريط على «الجزيرة» وظهور الشاهد غسان بن جدو ليعلّق على الجريمة المدوية، لكنه في كل مرة كان يصطدم بالموقف الصلب للشاهد والمواد التي استعان بها في تحليل الشريط لتأكيد صحة توقيت نبأ إعلان الاغتيال.

وبعدما انتهى ميترو من استجوابه المضاد أعلن وكيل الادعاء العام الكسندر ميلن أن شاهدة جديدة من مكتب المدعي العام هي السيدة كامييه ستمثل أمام المحكمة الاثنين والثلاثاء المقبلين ويتبعها عدد من الشهود الآخرين، وسيتحدث الجميع عن إعداد جداول تسلسل الاتصالات معرباً عن أمله في الانتهاء من الاستماع إلى إفاداتهم الأسبوع المقبل وهو الأسبوع الأخير قبل العطلة القضائية.

ورفع القاضي راي الجلسة إلى الاثنين في 20 تموز.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

الجلسة الصباحية

(رئيس غرفة الدرجة الأولى) القاضي دايفيد راي: صباح الخير سوف نستمع..... 

المحامي غونيال ميترو (للدفاع عن المتهم أسد صبرا): أود أن أطرح عليك بعض الأسئلة بشأن طبيعة عملك وكيف بدأت أو كيف أعددت هذه الإفادة أمامنا؟ أولاً، هل لك أن تقول لنا كيف أعددت هذه الإفادة أمامنا؟ وهل لك أن تقول لنا متى بدأت بالعمل في التحقيق في هذه القضية بالتحديد؟

الشاهد ماثيو بارينغتون: إن كنت أتذكر بشكل جيد، كان ذلك قبل أيام على الانتهاء من ملاحظات المحققة الأولى في العام شباط 2003.

راي: وفي تلك الفترة كنت تعمل في لجنة التحقيق الدولية، صحيح؟

بارينغتون: نعم.

ميترو: حضرة الشاهد سنحاول أن نساعد بعضنا البعض. أنا متأسف إن كان سؤالي الأول لم يكن واضحاً. سؤالي الأول كان التالي: هل تتذكر متى بدأت بالعمل على التحقيق في هذه القضية؟ أي عندما بدأت بالعمل مع لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة؟

بارينغتون: نعم كان ذلك مباشرة بعد وصولي الى لجنة التحقيق الدولية أي في شهر حزيران 2007.

ميترو: وما كانت وظيفتك في لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة؟

الشاهد بارينغتون: كنت أضطلع بدور المحقق والمحلل.

ميترو: وهل تستطيع ان تقول كم من الوقت عملت في لجنة التحقيق الدولية؟

بارينغتون: عملت مع اللجنة الدولية حتى شهر شباط 2009 أي حتى نهاية الولاية.

ميترو: وفي حزيران 2007 وحتى شباط 2009، هل تغيرت وظيفتك بأي طريقة؟

بارينغتون: كلا، ليس بشكل كبير، كُلفت بمهام عديدة، لربما تغيرت وظيفتي بعض الشيء بحسب احتياجات.....

ميترو: ما هي النواحي العامة لعملك في مجال التحقيق؟.

بارينغتون: لقد بدأت بالعمل على ما عُرف بالمشروع السوري، عملت حوالى 4 أو 5 اشهر على هذا المشروع، وبعدها بدأت بالعمل على القضايا المرتبطة الأخرى بالقضية الرئيسية أو المتلازمة..... وحوالى 4 أو 5 اشهر كنت مسؤولاً عن فريق معني بال.......

ميترو: لن أركز على هذه المشاريع بالتحديد، ولكن هل من الصحيح أنه في مشروعين على الاقل أنت شاركت في التحقيق بمسؤولية أشخاص آخرين غير المتهمين الخمسة، صحيح؟

بارينغتون: نعم.

ميترو: وفي إطار هذه المشاريع والمشاريع الاخرى التي عملت بها، هل شاركت أيضاً في التحقيق في الدور المزعوم للمشتبه بهم الخمسة في هذه القضية؟

بارينغتون: لا أعتقد ذلك.

ميترو: اذاً، أنت لم تشارك في التحقيق في الظروف مثلاً التي دفعت ابو عدس الى مغادرة منزله في العام 2005؟

بارينغتون: ربما أنجزت بعض الأعمال في هذا الصدد ولكنني.........

ميترو: وإن أنجزت أي أعمال متعلقة بإعلان المسؤولية زوراً، هل تتذكر ما كانت الأعمال التي أنجزتها؟

بارينغتون: كلا.

ميترو: وفي الختام أنا أتكلم عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة، هل تتذكر ما هي الأدوار التي اضطلعت بها في ما يتعلق بالتحقيق في شريط الفيديو الذي أعلن فيه أبو عدس عن المسؤولية. هل تذكر ما هو الدور الذي اضطلعت به أنت؟

بارينغتون: كلا.

ميترو: نحن نفهم أنه في بعض الاحيان أنت قلت انه في حزيران 2009 انتهى عملك مع لجنة التحقيق الدولية، متى بدأت بالعمل في مكتب المدعي العام في هذه المحكمة؟

بارينغتون: أنا لم أقل إن عملي انتهى في حزيران 2009، بل قلت انني بدأت في العمل في المحكمة الخاصة بلبنان في آذار 2009.

ميترو: أنا أفهم انك انتقلت مباشرة من اللجنة الدولية الى مكتب المدعي العام، هل هذا صحيح؟

بارينغتون: نعم.

ميترو: بأي صفة أنت انضممت الى مكتب المدعي العام؟

بارينغتون: كمحلل.

ميترو: واليوم ما هي وظيفتك بالتحديد؟

بارينغتون: أنا محلل.

ميترو: هل أنت رئيس فريق المحللين؟ هل تغيرت وظيفتك بأي طريقة ما عندما انضممت الى مكتب المدعي العام؟

بارينغتون: أنا لست قائد فريق الآن ولكن عندما عينت في شهر آذار 2009 وحتى قبل سنة ونصف كنت مسؤولا عن فريق وقد تغير عديد الفريق من 5 الى 11 محللا.

ميترو: وهل تغيرت وظيفتك قبل عام ونصف؟ وان كان نعم فكيف حصل التغيير؟

بارينغتون: نعم لقد كان هناك إعادة هيكلة لمكتب المدعي العام وكلفت بالعمل في القضايا المتلازمة ولا زلت أعمل في هذه المشاريع.

راي: سيد مترو نحن نرى العديد من التفاصيل الخاصة بمسيرة الشاهد المهنية كيف يساعدنا ذلك؟

ميترو: أنا كنت قد انتهيت من تلك الأسئلة حضرة الشاهد أود ان اطرح سؤالاً حول ما ورد في إفادة لك ونحن نستطيع ان نقرأ siag ما الذي يشير اليه هذا الاسم؟

بارينغتون: نعم هذا الاسم يشير الى مجموعة تحليل المعلومات الاستراتيجية.

ميلن: قبل ان نواصل، بالنسبة الي لا أعتقد انه من الملائم ان نطرح أسئلة على الشاهد بشأن العمل الداخلي لمكتب المدعي العام، وكما ذكر زميلي بالأمس فإن الاستجواب المضاد يجب ان يشير الى ما ورد في الإفادة بموجب المادة 155. إن اراد زميلي ان يتخطى ذلك فإن أي اتفاق في المستقبل مشكك فيه، فالهدف من الاتفاق هو التالي: أنا لم أكن انوي أن أقيد زميلي بشكل غير منصف ولكن نحن نود ان ننتهي من الاستجواب المضاد اليوم وإن أردنا ان ندخل في مجالات اخرى ونتطرق اليها، فبكل إنصاف لست متأكداً من أننا سننتهي من الاستماع الى إفادته اليوم وعلى أي حال فإن هذه المجالات غير ملائمة وغير مرتبطة بالموضوع.

ميترو: أنا اشير الى ما ورد في وثيقة كشف عنها لنا وأنا سأطرح على الشاهد الأسئلة التي اتفقنا عليها وأطلب من الشاهد ان يساعدنا على شرح الاسم الذي ذكرته له.

راي: هلا اخبرتنا ما هي مواضيع الاستجواب المضاد؟

ميترو: الموضوع الوحيد هو نفسه الذي تطرق اليه ميلن وهو مسألة التوقيت الذي قام بتحديده بارينغتون في ما يتعلق بعدد من الأحداث التي ظهرت بالشريط وذلك يندرج في إطار الأسئلة التي سنطرحها بشأن المستندات التي سلمت للشاهد.

راي: كيف يمكن ان يستغرقك يوم كامل لطرح أسئلة حول كيفية قيام بارينغتون بتحليل الأشرطة وتحديد التوقيت؟

ميترو: في هذه المرحلة نحن نأمل ان ننتهي بأقل من يوم.

راي: الاعتراض الذي أبداه ميلن كان يتعلق بنطاق الاستجواب المضاد وهو يقع خارج الاتفاق الذي كان يقضي بالتركيز على موضوع الشريط والطابع الزمني، فهذا هو أساس الأدلة التي قدمها الشاهد. أنا اتفهم ان هناك اهمية لفترة عمل بارينغتون في مكتب المدعي العام ولكن ما علاقة ذلك بالموضوع المحدد ذات الصلة هنا؟

ميترو: ليس كثيرا ولو لم يعترض ميلن في هذه المرحلة لكنا انتهينا من هذا الموضوع. السبب الذي دفعني لطرح هذا السؤال سأطرح بعض الأسئلة على بارينغتون حول الامور التي ضمنها في تقاريره المختلفة في هذا الموضوع بل سوف اتطرق الى خلفية السيد بارينغتون لبضعة دقائق وعمله في مكتب المدعي العام ومن ثم انتقل مباشرة الى موضوع الذي يهمنا لكن حضرة القاضي نحن... الى اتخاذ رأي معين أو منحى معين.

سيد بارينغتون اعتذر عن هذا الموضوع وأنا أحاول أن اكون منصفاً معك وإن شعرت بعدم الإنصاف ارجو منك ان تعرب عن ذلك لكن بداية سوف نركز على مجموعة تحليل المعلومات الاستراتيجية لأنه بهذه الصفة قمت بإعداد عدد من التقارير هل هذا صحيح؟ أعتقد عليك ان تجيب شفهياً؟

بارينغتون: نعم.

ميترو: لقد سبق وأشرت انك ترأست مجموعة من المحللين بهذه الصفة، هلا أخبرتنا ما هو عدد المحللين ضمن هذا الفريق في تلك الفترة التي ترأست بها هذا الفريق؟

بارينغتون: كما سبق وذكرت كنت قائد الفريق لفترة 4 سنوات ونصف وفي ما يتعلق بالمحللين كان يضم هذا الفريق محللين بالإضافة الى موظفين آخرين مثلاً يساعدونا في المستندات إن أردت ان أشير الى عدد المحللين بالتحديد يمكنني أن أعطيك الإجابة هل هذا هو السؤال.

ميترو: نعم من فضلك.

بارينغتون: أعتقد ان أدنى عدد للمحللين كان 2 وأكثر عدد وصل إلى 4.

ميترو: وهل تقول إن هؤلاء المحللين يتمتعون بالخبرة والكفاءات العالية بصفتهم محللين؟

بارينغتون: نعم.

ميترو: وإن فهمتك جيدا كنت تتلقى طلبات من المحامين وأعضاء الفريق القانوني لكي تقوموا بإجراء عدد من أعمال التحليل هل هذا صحيح؟

بارينغتون: نعم.

راي: سيد ميترو لقد سألته للتو إن كان يعتبر أن المحللين يتمتعون بالكفاءات والخبرة كنا جميعنا نأمل ان تجيب بنعم وهذا ما قلته لكن...

بارينغتون:... والإجابة صعبة عنه، المحلل يقوم بعدد من المهام والوظائف التي تندرج في إطار كلمة اوسع. في ما يتعلق بالكفاءات اعلم ان احد المحللين كان يعمل في وكالات افاد القانون في استراليا ويتمتع بسنوات عديدة من الخبرة بصفته محللاً. في ما يتعلق بمحلل آخر مثلاً لقد عمل مع المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة كمحلل مساعد ولكنه يتمتع بأربع سنوات من الخبرة في هذا المجال... مع بعثات سابقة تابعة للأمم المتحدة هذا كل ما اتذكره في هذا الوقت.

راي: وبعبارات اشمل ما هي المواضيع التي كانوا يحللونها؟

بارينغتون: بشكل عام كنا نقوم بتحليل المواد الأول ية التي كانت تصلنا ونقوم بإخضاعها لدورة الاستخبارات بكافة مراحلها لكي تصبح منتجاً استخباراتياً نهائياً يمكن العمل بالاستناد اليه.

راي: وبشكل عام ما هي نوع المعلومات التي تتحدث عنها التي تقومون بتحليلها لإعداد التقارير؟

بارينغتون: المعلومات التي نستخدمها يمكن ان تكون تحليل للاتصالات ولكن فريقي شارك نادراً في هذا الموضوع يمكن أن نحلل مثلاً إفادات الشهود والمشتبه بهم ومعلومات من مصادر مفتوحة. معلومات موجودة في التقارير الداخلية لمكتب المدعي العام قد يكون هناك معلومات ايضاً وصلت من أشخاص آخرين أو وكالات اخرى.

ميترو: في ما يتعلق بسؤالي الأخير عن دورك بصفتك قائداً للفريق هل يمكننا أن نعتبر أنه في حال قام أحد المحللين بإعداد تقرير تحليلي أو ملاحظات محقق حول موضوع ما أنت بصفتك قائداً لذلك الفريق كنت تراجع هذا التقرير هل هذا صحيح؟

بارينغتون: في معظم الحالات نعم.

ميترو: انتقل الآن الى الموضوع الرئيسي الذي سنتطرق اليه اليوم هل تذكر متى أوكلت هذه المهمة في المرة الأولى مهمة تحليل أشرطة قناة «الجزيرة« لذلك اليوم؟

بارينغتون: أعتقد ان ذلك حصل قبل بضعة ايام.

(انقطاع بالصوت)

... على كتابة التقرير الفعلي فيمكنني ان أعود الى الإفادة الاصلية لكي اعطيك تاريخاً أدق. ان ملاحظات المحقق السابقة كانت بتاريخ 7-2-2013 وبالتالي لا شك أن أوكلت هذه المهمة في المرة الأولى قبل بضعة أيام على هذا التاريخ، وهل تذكر اليوم ما الذي دفع الى طلب هذا الامر؟ هل هناك حادثة محددة أو حصل أمر ما دفع الزملاء الى طلب التحليل منك؟

بارينغتون: لا يمكنني أن أحدد ذلك ولا أعرف ما هي الأحداث التي يمكن قد دفعت لطلب هذا التحليل.

ميترو: ولكنك طلب منك ان تحدد مسألتين بالاستناد الى الأشرطة إن كان ذلك ممكناً والتي طلب منك تحديدها بالاستناد الى الأشرطة المتوافرة لديك وكان أولاً..... بل بمراجعة الأشرطة التي حددتها في مذكراتي تحديداً ولكن هل شرحت لنا لماذا كان من المهم لك ولقضية الادعاء معرفة.....؟

بارينغتون: لا يمكنني ذلك لأنني لم اكن مشاركاً بشكل عام بالتحقيقات العامة التي كانت تجري في ذلك الوقت.

ميترو: هل أنا محق وتحدد وقت الإعلان الأول عن وفاة الرئيس الحريري بالإضافة الى الإعلان الأول عن تبني المسؤولية، ولكنك تقول انك لم تكن تعرف ما علاقة ذلك بقضية الادعاء، هل هذا ما تقوله لنا؟

بارينغتون: نعم هذا صحيح وأنا طلب مني ببساطة ان اتولى هذه المهمة المحددة ولم اكن أعرف ما هي الخطوط التي كانت تتبعها فرق التحقيقات.

ميترو: ولكنك قلت لنا إنك ولفترة 8 سنوات كنت تشارك في عمليات التحقيق وكنت محللاً ومحققاً على الأقل كنت تعرف ان قضية الادعاء تقول ان قضية الاتصالات التي جرت لتبني المسؤولية حصلت باستخدام بطاقات تلكارت، هل كنت على علم بذلك؟

بارينغتون: أعتقد ذلك.

ميترو: وانت تعرف بصفتك محققاً مخضرماً وشخصاً عمل على مدى ثماني سنوات في هذه القضية كنت تعرف أن الادعاء أجرى مطابقة مع عملك التحليلي أم فاتك هذا الموضوع؟

بارينغتون: لم يفتني هذا الموضوع.

ميترو: اذاً في العام 2013 لم تكن تعرف ذلك؟

بارينغتون: أنا كنت مسؤولاً عن مهمة ما ولم أكن على علم بكل خيوط التحقيق التي كانت تجري آنذاك.

ميترو: ولكنك كنت تدري بشكل عام ما هي قضية الادعاء وأنت عضو في الفريق؟

بارينغتون: ....

ميترو: هلا ألقينا نظرة على المستند الثامن في قائمة العروض ويحمل الرقم المرجعي للأدلة 602772؟

راي: مقاطعاً سيد ميترو نحن بحاجة الى العثور على المستند.......

... سيد بارينغتون هل ترى هذا المستند أمامك؟

بارينغتون: نعم.

ميترو:.....

راي: هناك نسخة مموهة يمكن عرضها. سيد بارينغتون، هل سبق واطلعت على هذا المستند وهل معك نسخة غير مموهة؟

بارينغتون: نعم حضرة القاضي.

راي: .....

ميترو: من وجهة نظرك سيد بارينغتون بصفتك محللاً، هل كان هناك طريقة للحصول عليها منذ بداية البث أو..... مقتطفات من البث؟ هل كان هناك أمنية محددة لاطلاعك على الأشرطة منذ بداية التغطية؟

بارينغتون: لست واثقاً من أنني فهمت السؤال، كما ذكرت في البداية ليس لدي أي علاقة بهذا الطلب ولا يمكنني ان أقول ما إذا كنت...

ميترو: لم أسألك عن الطلب ولكن سألتك بانك كنت مسؤولاً عن تحليل تلك الأشرطة، وبصفتك شخصاً طُلب منه ان يجري عرضاً لهذه الأشرطة، هل كان من المهم لك أن يبدأ التحليل منذ بداية البث المتعلق بالانفجار أو لم يكن ذلك مهماً؟

بارينغتون: في الواقع هذا لا يتعلق بالمهمة التي أوكلت........ كما ذكرت سابقاً طُلب مني أن اقوم بعمل خاص.....

ميترو: فلنفترض أنك المحلل الذي طلبت منه هذه المحكمة........ ذلك لا يؤثر على التحليل الذي طُلب منك القيام به؟

بارينغتون: نعم، هذا لا يؤثر على التحليل الذي طُلب منا القيام به لأنه طُلب مني أن أقوم بمهمة محددة خاصة تتعلق بجمع معلومات محددة.

ميترو: اذاً، سنختبر ذلك بعد لحظات سيدي، كما أن الادعاء طلب في هذه الرسالة.... غير مختصرة....

بارينغتون: ذكرت انه طُلب مني ان أهتم بمهمة محددة تتعلق بمعلومات محددة.

ميترو: لم يكن هذا سؤالي، سؤالي إن كان ذلك ليؤثر على

No comments:

Post a Comment

Archives