The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 30, 2015

Al-Balad - Garbage crisis, July 30, 2015



فُسحة "نظيفة"... في غمرة كلّ النفايات البصرية والسمعيّة والنفسيّة التي تُغرِق لبنان، خرجت مهرجانات بيت الدين الدولية في حفلها الافتتاحي أمس بفسحة نظيفة ندُرت في زمن القمامة. فسحة بطلها صوتان نظيفان هما التينور خوان دييغو فلوريز والسوبرانو اللبنانية جويس الخوري برفقة أوركسترا جيوكينو روسيني الفيلهارمونية. فسحة بطلتُها مشهدية نظيفة بأضواء بيت الدين الساحرة. فسحةٌ بطلُتها موسيقى نظيفة بعيدة من كل أصوات النشاز السياسي.




لبنان يغرق في النفايات وفي الفوضى، على مشارف أسبوع ثالث من أزمة الزبالة التي بدأ حلها في بيروت اعتبارا من مساء امس، وللخروج من الأزمة على اللبنانيين الوثوق بالخطة التي أعدتها وزارة البيئة والتسليم بأن حل كارثة النفايات موجع ويحتم على كل منطقة ان تستقبل كمية منها على أن تستحدث مطامر مطابقة للمواصفات العالمية والا فان النفايات الهائمة في الشوارع والمدن والقرى ستتضخم.

اما الرئيس بري العائد من عطلة عيد الفطر، فاستقبل امس نواب لقاء الاربعاء الذين نقلوا عنه قوله "انه كان يمكن ان تعالج ازمة النفايات بحلول ميسّرة وبسيطة منذ البداية، لكن للأسف تفاقمت الامور حول هذه المسألة مثل كل قضية من دون أية مبررات". وقال: "حتى النفايات جرى تطييفها، وكان يجب معالجة هذه المشكلة منذ فترة طويلة بدلا من ان ننتظر اللحظة الاخيرة ويحصل ما حصل".

واليوم ينعقد مجلس الوزراء، في جلسة يعتبرها البعض مفصلية لجهة تحديد الرئيس تمام سلام خياراته للمرحلة المقبلة، وسط تراجع خيار الاستقالة وتقدم خيار رفعها الى أجل غير مسمى. بينما أشار عضو تكتل "التغيير والاصلاح" الوزير السابق سليم جريصاتي الى ان "رئيس الحكومة الذي لا تقول المعطيات انه قرر العودة الى الممارسة الدستورية الصحيحة، ليس مطالبا بابتداع صيغ جديدة، بل نريد منه العودة الى نهج التوافق الذي كان اختاره بفطرته الوطنية وسيجدنا بقربه".

وعلى رغم "الكباش السياسي" بينهما، يستعد "تيار المستقبل" و"حزب الله" للجولة السادسة عشرة للحوار الاربعاء 5آب المقبل، لاستكمال البحث في ملفات الساعة. واوضح عضو وفد تيار المستقبل الى الحوار النائب سمير الجسر ان "الحوار سيستمر مهما كان عليه سيناريو جلسة الغد (اليوم) الحكومية، وسيبقى قائماً ما دام هناك قرار باستمراره".

أمنيا، بقي الوضع في مخيم عين الحلوة امس تحت المجهر، وشهد هدوءا حذرا اضافة الى حركة نزوح خوفا من تجدد المعارك التي اندلعت ليلا بين حركة فتح من جهة واسلاميين متشددين من تنظيم "جند الشام" المتهم باغتيال العقيد الفتحاوي طلال الاردني في المخيم منذ 3 ايام من جهة أخرى، وتسببت بسقوط قتيلين و8 جرحى.


من جهة ثانية، توفي امس المقدم في الجيش اللبناني ربيع كحيل متأثرا بجراحه، بعدما اصيب بطلقات نارية اثر اشكال على طريق بدادون - القماطية قبل ثلاثة ايام. وأشارت معلومات صحافية الى فرار هشام ضو احد المتهمين بقتل كحيل، إلى تركيا في حين سلّم رئيس بلدية حومال نجله ايلي ضو احد المتهمين في القضية.

No comments:

Post a Comment

Archives