The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 11, 2015

Al-Mustaqbal - STL defense grills Ben Jeddo on Islamists, July 11, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي أنهى إفادته بعد استكمال الدفاع استجوابه المضاد
بن جدو يستبعد وقوف جهة إسلامية أصولية وراء اغتيال الحريري




صلاح تقي الدين

استبعد المدير السابق لمكتب قناة «الجزيرة» في بيروت الزميل غسان بن جدو وقوف جماعة إسلامية أصولية ومتشددة وراء اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وذلك في معرض ردّه على أسئلة فريق الدفاع في استجوابه المضاد، مؤكّداً أن التأخير في بث شريط المسؤولية المزور باسم أحمد أبو عدس كان طبيعياً لأنه يتعلّق باغتيال شخصية مرموقة مثل الرئيس الحريري.

وقال بن جدو أمام غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان إنه في العادة يتم التداول في شأن أشرطة مثل شريط أبو عدس على أعلى مستوى في «الجزيرة« وأحياناً تتم استشارة المدير العام فكان طبيعياً أن تتريث في دراسة هذا الأمر من جميع النواحي من أجل بثه أو عدمه، ولا استبعد أن يكون في الأمر قرار سياسي وليس فقط قراراً مهنياً إخبارياً«.

وعن سؤال فريق الدفاع عن المتهم أسد صبرا المحامي غونيال ميترو، أكّد بن جدو أنه في «15 شباط صباحاً زرت اللواء جميل السيد وناقشت معه مسألة الشريط وهو أفادني بأنهم بعد أن علموا أو شاهدوا الشريط بدأوا ببعض التحقيقات حول أبو عدس والمعلومات الأولية التي وردتهم تفيد بأن الرجل كانت تظهر عليه ملامح التديّن بشدة«.

وأوضح أن النائب السابق عن «الجماعة الإسلامية» أسعد هرموش كان مدعواً لتستضيفه قناة «الجزيرة« في الرابع عشر من شباط /فبراير في البرنامج الذي كان يبثه بعد جريمة الاغتيال، وبرّر دعوته له «لأن تبني المسؤولية جاء على لسان إحدى الجماعات الأصولية، وكان من الطبيعي أن يكون في البرنامج من يعطي رأيه في احتمال اغتيال جهة أصولية متشدّدة للحريري، خصوصاً أن في البرنامج كان هناك النائب ناصر قنديل المعروف بقربه من سوريا وهو كان يدافع عنها بعدما برزت أصوات تتهمها بالوقوف وراء الجريمة».

وقال بن جدو إنه نتيجة معرفته الوثيقة بابراهيم المصري الذي كان نائب الأمين العام لـ»الجماعة الإسلامية»، وهو الآن الأمين العام، كان يشكك كثيراً برواية المسؤولية التي أعلنها أبو عدس في الشريط، خصوصاً «أنه يعرف بعض المعطيات عن أبو عدس أنه ومن معه كانوا قريبين من المسجد أو المنزل الخاص بابراهيم المصري في الطريق الجديدة«.

وأوضح أنه علم من المصري «أنه كانت لديه شكوك بأن أحمد أبو عدس قد يكون تم دسه أو استخدامه ككبش فداء أو محرقة في عملية اغتيال الراحل رفيق الحريري«. 

وعن المدعو وسام الذي عمل في قناة «الجزيرة» في كانون الأول 2004 بتوصية من ابراهيم المصري قال بن جدو «اتفقنا معه على أن يكون مديراً إدارياً للمساعدة في إنشاء المكتب الجديد، الأثاث، العلاقات، الأمور الإدارية، ولفترة 3 اشهر تجربة وأعتقد انه بدأ معنا في كانون الأول، والحقيقة أن فترة عمله لم تكن مرضية بالقدر المطلوب فلم نرغب في أن نستمر في هذه التجربة«.

غير أن المحامي ميترو فاجأ المحكمة بسؤال للشاهد بأنه بتاريخ 13 كانون الأول 2004 كان رقم هاتف وسام على اتصال برقم هاتف رستم غزالي، فرد بن جدو «هذه معلومة جديدة تقولها لي وهي مفاجئة بصراحة«، مؤكّداً أن وسام «لم يكن لديه أي تأثير على الأخبار والتقارير وجمع المعلومات. شخصيته لم تكن توحي بأن رستم غزالي اتصل به وهذا أمر غريب فلا شخصه ولا شخصيته كانت توحي بأن يكون له هذا الاتصال. غريب«.

وعرض وكيل الدفاع عن المتهم حسن عنيسي المحامي كورسيل لابروس على بن جدو مجموعة من 156 صورة طلب منه التعرّف إليها وهي تعود إلى أعضاء في «الجماعة الإسلامية»، رغم اعتراض وكيل الادعاء الكسندر ميلن على عرض الصور علانية، فكان قرار المحكمة أن الصور تعود لأشخاص يقومون بنشاطات سياسية علنية ولا مانع لديها من عرض الصور، فتعرّف الشاهد إلى معظمها.

ورفع القاضي راي الجلسة على أن تعود المحكمة للانعقاد الاثنين المقبل وفقاً للجدول المنشور على موقعها الالكتروني.

وفي ما يلي وقائع جلسة أمس:

الجلسة الصباحية

(رئيس غرفة الدرجة الاولى) القاضي دايفيد راي: اسعدتم صباحا. سوف نواصل الاستماع الى افادة السيد بن جدو بعد قليل. ولكن قبل ذلك الاحظ ان معنا السيد هاينز عن الممثلين القانونيين للمتضررين، السيد عون عن السيد عياش، السيد قرقماز عن السيد بدر الدين، السيد لاروشيل عن السيد عنيسي، السيد عويني عن السيد مرعي والسيد ميترو عن السيد صبرا وايضا ممثلة عن مكتب الدفاع. صباح الخير لك سيد بن جدو على امل انك استرحت ومستعد للادلاء بافادتك اليوم؟

الشاهد غسان بن جدو: شكرا.

راي: ... توصلتما الى اتفاق خارج قاعة المحكمة بشأن قبول بعض الافادات كأدلة والشاهد لديه ايضا نسخة عما تشير اليه، يسرنا ايضا سماع ذلك، سوف نطلب من الفرقاء ان يعطونا تقديرات محدثة خلال اليوم لكي نعدل مواعيد الجلسات، نحن بحاجة لمعرفة ما هي التقديرات لتحديد الاستراحات وان نأخذ استراحات اقصر. سيد بن جدو، السيد ميترو سيواصل طرح الاسئلة نيابة عن السيد صبرا.

المحامي غونيال ميترو (للدفاع عن المتهم أسد صبرا): نعم عندي خبران ساران اليوم......

حضرة الشاهد تتذكر اننا بالامس كنا قد انتهينا من الاتصال الثالث لتبني المسؤولية، هل تتذكر ما تكلمنا عنه بالامس؟

بن جدو: نعم.

ميترو: اود ان ننتقل الى الاتصال الرابع بشأن تبني مسؤولية الاتصال بمكتب الجزيرة وسأطرح بعض الاسئلة على ضوء افاداتك على مر الوقت. اود ان اعرض عليك اولا البند الثاني من قائمة العروض وللمحضر نحن كنا قد عرضنا هذا المستند سابقا .... ونحن كنا قد رأينا هذا المستند سابقا. اطلب من موظف قلم المحكمة ان يعرض الصفحة الثانية..... نلاحظ هنا انه عند الساعة 14 كانت هنالك نشرة الاخبار ..... 

راي: سيد ميترو اطلب منك ان تقول ما هو الرقم المرجعي للادلة؟

ميترو: الرقم المرجعي للادلة هو 60031459 t والصفحة الثانية تحمل الرقم المرجعي للادلة ..... اكد غسان بن جدو عندها ان الشريط سيتم بثه لاحقا؟ هل تذكر انك قلت ذلك لقوى الامن الداخلي؟

بن جدو: لا اتذكر.

ميترو: ساساعدك على ان تتذكر من خلال افادة وقعت عليها مرتين.

راي: لحظة من فضلك سيد ميترو ما من مشكلة تمنعنا من عرض هذه المستندات فهي تشير الى ما قاله.....

ميترو: صحيح.

(تقطع بالصوت)

...

ميترو: هل لنا ان ننتقل الى الصفحة الثانية؟

راي: والرقم المرجعي للادلة هو؟

ميترو: 50003408 للصفحة الاولى.... نحن كنا قد رأينا بالامس هذه الصفحة الثانية اي ان الاتصال الاول كان عند الساعة الواحدة والنصف وبعدها اتصال ثان بعد 45 دقيقة اي عند الساعة الثانية والربع تقريبا ومن ثم الاتصال الثالث حوالى الساعة الثالثة من بعد الظهر....

هذا ما قلته للقاضي ابو عراج، اقتبس، حوالى الساعة 4:05 دقائق من بعد الظهر تم اتصال هاتفي آخر بي وهذه المرة كان المتكلم يتوعد اننا اذا لم نبث الشريط فاننا سوف نندم، هل تستطيع ان تقول انه من الصحيح في هذه الافادة في 9 اذار مارس 2005 وانت وقعت ...... هل تتذكر انك قلت ذلك؟

بن جدو: اذا كنت وقعت هذا الامر فقد قلته.

ميترو: وهل تتذكر ايضا انك قلت لنا بالامس عندما كان يحاول الزملاء من قطر الاتصال بك كانوا يتصلون بك على ......

بن جدو: انا لا اتذكر ان قناة «الجزيرة» عندما تريد ان تتصل بي تتصل بي على الهاتف الارضي ففي معظم الاحيان ان لم يكن في كل الاحوال فان قناة «الجزيرة» تتصل بي عبر هاتفي الشخصي وليس عبر الهاتف الارضي، هذا ما اتذكره عموما.

ميترو: هل نستطيع ان نعرض الان المستند 30 وهو يحمل الرقم المرجعي للادلة 1 dt 50175 وانا انظر الى السيد ميلن ولا اعتقد ان هناك اي مشكلة في عرض هذا المستند الذي يشير الى رقم هاتف الشاهد بشكل علني.

راي: فلنسأل الشاهد وهذا كان رقم هاتفه في العام 2005؟

ميترو: سأطرح عليه السؤال. سيدي هل تستطيع ان تنظر الى السطر الاول، هذا المستند هو سجل لاتصالاتك الهاتفية في 14 شباط/ فبراير، اود منك اولا ان تنظر الى العمود وتقول لنا ان كان هذا رقم الهاتف الخاص بك، اعتقد ان ما نعرضه على الشاهد نسخة مموهة، هل يملك الشاهد نسخة غير مموهة معه في بيروت؟ ليس في هذا المستند ولكن لديه الافادة ورقمه موجود في الافادة؟

راي: هل لك ان تصف للمحضر ما الذي ننظر اليه؟ ثمة نسخة مموهة وأود ان اعرضها بشكل علني. وربما يمكن ان نطلب الى الشاهد ان يلقي نظرة الى النسخة غير المموهة الموجودة امامه؟

ميترو: سوف اصف ذلك، المستند الذي نراه امامنا هو عبارة عن سجل اتصالات اجراها او تلقاها السيد بن جدو على رقم هاتفه في 14 شباط/ فبراير 2005، هل لديك مشكلة سيدي ان ذكرنا رقم هاتفك.....؟

القاضي وليد العاكوم: هذا ليس رقم ارضي هذا رقم موبايل طالما انه يبدأ بـ 03

بن جدو: نعم انا قلت انني لا املك رقما ارضيا.

ميترو: اذن اكرر رقم هاتقك الخلوي هو 03960369 هل هذا صحيح؟

بن جدو: اجل.

ميترو: سيدي سوف اطلب منك ان تلقي نظرة الى الخانة الرابعة في هذا المستند وعنوانها الوقت، هل ترى ذلك؟

بن جدو: اجل اراها.

ميترو: هل يمكن ان اطلب منك ان تلقي نظرة على هذه القائمة وتحديدا الاتصال الذي اجري في الساعة 16:04 هل يمكنك ان تجد هذا الرقم؟

بن جدو: اجل.

ميترو: واذا ما انتقلنا الى ناحية اليسار سوف تلاحظ اولا التاريخ 14 شباط/فبراير 2005 ومن ثم رقم المتصل في هذه المناسبة وسأعود الى ذلك بعد قليل، والى اليسار رقم هاتفك الخاص، هل ترى ذلك؟

بن جدو: اجل.

ميترو: سوف اطلب منك التركيز على الرقم الذي اتصل بك والذي يبدو في خانة تدعى الرقم b هل يمكن ان تؤكد ان الرقم 974 هو رمز دولة قطر؟

بن جدو: صحيح.

ميترو: وهلا اكدت لنا ان الرقم القطري الذي يبدو هناك هو في الواقع رقم هاتف قناة «الجزيرة» في قطر، هل هذا صحيح؟

بن جدو: نعم.

ميترو: واذا ما انتقلنا الى ناحية اليمين سوف تلاحظ ان مدة هذا الاتصال هو 612 ثانية اي حوالى العشر دقائق، هل يمكنك ان ترى ذلك؟

بن جدو: اجل.

ميترو: اذن هذا الاتصال بدأ في حوالى الساعة 16:04 دقائق واستمر تقريبا عند ......

14 دقيقة هل اكدت لنا ان هذا الاتصال يتماشى مع الاتصال الذي ذكرته منذ قليل اي عندما كنت تتحدث مع المتصل الاول ومع قناة «الجزيرة»، اذا هذا يتماشى مع قيام قناة «الجزيرة» في قطر بالاتصال بك بشأن هذا الشريط؟

بن جدو: نسيت من اتصل بالاخر هل انا اتصلت او «الجزيرة» اتصلت بي لكن متأكد انني بادرت اولا بالاتصال وكنت حريصا على ان اتصل بأيمن حب الله وهو نائب رئيس التحرير كي أساله عن مصير الشريط، وبعدها تلقيت اتصالا من قناة «الجزيرة» وأظن ان أيمن ذاته الذي حدثني وقتذاك واخبرني لانه في البداية كانت «الجزيرة» تدرس ومترددة في بث الشريط وبعدها اخبرني ايمن انه تم القرار ببث هذا الشريط فهذا الرقم الذي نشاهده يرجح بقوة انه الرقم الذي تم التواصل فيه بيني وبين ايمن حب الله نائب مدير الاخبار في قناة الجزيرة وقتذاك .

العاكوم: تقول ان قطر كانت مترددة في بث هذا الشريط هل لديك معلومات عن اسباب هذا التردد؟

بن جدو: في العادة اشرطة كهذه يتم التداول في شأنها على اعلى مستوى في قناة «الجزيرة» واحيانا تتم استشارة المدير العام ... او عموم القاعدة بشكل عام خصوصا وان هذه الاشرطة من هذه الجماعات المتشددة ذاتها في العراق، فما بالك بحدث كبير كاغتيال الرئيس رفيق الحريري فكان طبيعيا ان تتريث «الجزيرة» في دراسة هذا الامر من جميع النواحي من اجل بثه او عدمه، لذا قلت انها ترددت وتريثت ولم تسارع فورا الى اتخاذ قرار ببث هذا الشريط، ولا استبعد ان يكون في الامر قرار سياسي وليس فقط قرارا مهنيا اخباريا، بمعنى آخر ان استشارة المدير العام او من هو اعلى من المدير العام فهذا ايضا تدخل فيه بعض القناعات، ولكن تقديري الشخصي ان السبب الاساسي والذي رجح بث هذا الشريط كان سببا مهنيا اخباريا في المقام الاول خصوصا وان الشريط كان يتحدث بلسان، اي هناك شخص يتحدث عن تبني العملية، لم يكن لدينا مشكلة مهنية اخبارية ولكن ان كان هناك من اعتراض سياسي على هذا الشريط فيتم التوقف ولكن ان لم يكن هناك اعتراض سياسي فيتم بثه لذا قلت ترددوا وتريثوا .

القاضية ميشلين بريدي: سيد ميترو في ما يتعلق بالسؤال الاخير كنت تسأل ان كان الاتصال عند الساعة 4 يتماشى مع الاتصال الرابع او الاول لانك ذكرت عبارة المتصل الاول، وانا اريد ان اعرف عمن تتحدث هل كنت تتحدث عن المتصل الاول او الثالث او الرابع؟

ميترو: اعتقد ان لكنتي الفرنسية هي التي تسببت بهذا الخطأ انا كنت اتحدث عن المتصل الرابع.

بريدي: لان النص المدون في محضر الجلسة يذكر المتصل الاول.

ميترو: شكرا على هذا التصريح سأعود الى هذا الاتصال عند الساعة 4 من بعد الظهر و4 دقائق حصل بعد نشرة اخبار الساعة 4 هل توافق؟

بن جدو: اجل.

ميترو: وتوافقني الرأي ان هذا الاتصال يتماشى مع ما ذكرته الى القاضي ابو عراج وهو ان الاتصال جرى عند الساعة 4 تقريبا او 4 و5 دقائق من بعد الظهر؟

بن جدو: اجل.

ميترو: وهو يتماشى مع ما قلته للقاضي ابو عراج وهو انك ابقيت المتصل الرابع عدة دقائق وهو ينتظر ريثما تحصل على الضوء الاخضر من قطر هل هذا صحيح؟

بن جدو: اجل.

ميترو: البارحة تحدثت عن بث الشريط بشكل عام هل تذكر ما قلته؟

بن جدو: اجل اذكر.

ميترو: مجددا هذه افادة وقعت عليها بنفسك وادليت بها امام القاضي ابو عراج في آذار 2005 واطلب الانتقال الى الصفحة الثالثة وهي تحمل الرقم المرجعي للادلة 50003410. هل ترى هذه الصفحة امامك بالعربية؟

بن جدو: نعم.

ميترو: اذا ما نظرت الى الفقرة الثانية تقول للقاضي عن موعد بث الشريط وقلت ذلك في آذار 2005 ثم جرى بث الشريط في الساعة 5 ونصف تقريبا هل ترى هذه العبارة؟

بن جدو: اجل.

ميترو: وكما اشرت عدة مرات في السابق بما انك وقعت على هذه الافادة فهذا يعني ان هذا بالفعل ما قلته للقاضي هل هذا صحيح؟

بن جدو: اجل.

راي: سيد ميلن ما هي قضية الادعاء فيما يتعلق بوقت الاتصال بالاستناد الى سجلات بيانات الاتصالات فيما يتعلق بالاتصال 4 او 3 الذي تلقته قناة «الجزيرة» ؟

ميلن: يمكنني ان اقول لك نحن نقول انه كانت هناك 3 اتصالات والاتصال الثالث كان في الساعة 5 و4 دقائق من بعد الظهر .

راي: شكرا. هلا انتقلنا الان الى الصفحة التالية، السؤال الاول هل تذكر سيدي انك ذكرت بالامس انك التقيت ايضا بالقاضي عيد؟

بن جدو: نعم.

ميترو: وهذا هو محضر الاستجواب الذي حصل مع القاضي عيد، وفي الصفحة الاخيرة من هذا المستند هناك محضر لهذه المقابلة التي اجريت في 9 نيسان ابريل من العام 2005. سوف انتقل بشكل سريع معك في هذه الافادة ، في هذه الصفحة يتم الحديث عن الاتصال الاول الذي حصل في الساعة 1:30 والاتصال الثاني حصل عن الساعة 2:15 دقيقة وهناك ملاحظات حول هذا الاتصال واذا ما انتقلنا الى الصفحة التي تليها تتحدث مجددا عن احضار الشريط، وهلا انتقلنا الى الصفحة التي تليها حيث تتحدث عن الاتصالين الثالث والرابع مجددا ومن ثم تسأل مجددا في شهر نيسان 2005 عن وقت بث الشريط وتقول ان الشريط بث في حوالى الساعة 5:30 من بعد الظهر. هل توافقني الرأي سيدي ان هذه الاقوال تتماشى مع ما قلته للقاضي ابو عراج وهو ان بث شريط ابو عدس للمرة الاولى وهو شريط تبني المسؤولية حصل في الساعة 5:30 من بعد ظهر يوم 14 شباط 2005؟

بن جدو: نعم.

ميترو: هلا ألقينا نظرة سريعة الى المستند رقم 13 في قائمة العروض وهو عبارة عن افادة سبق ورأيناها معا وهي افادة ادليت بها للجنة التحقيق الدولية التابعة للامم المتحدة في 15 تموز 2005 وهي تحمل الرقم المرجعي للادلة 301425 وسوف اطلب من موظفة قلم المحكمة ان تعرض الصفحة الثالثة من هذا المستند وهو يحمل الرقم المرجعي للادلة 301427 وسوف اطلب من موظفة قلم المحكمة تكبير الصورة عند الفقرة 21 من هذا المستند. مجددا قد تذكر اننا عرضنا عليك هذا المستند يوم امس وهنا تسأل عن الاتصال الثالث متى تلقيته وتشرح ان الاتصال الثالث ورد حوالى الساعة 3:15 من بعد الظهر وفيما يتعلق بالاتصال الرابع حصل عند الساعة الرابعة وهذا مجددا يرد في هذه الافادة التي ادليت بها في تموز 2005 هل ترى ذلك؟

بن جدو: نعم.

ميترو: وأنتقل الان الى الجملة الاخيرة على الاقل في اللغة الانكليزية التي تقول عرض الشريط بعد 75 دقيقة على الاتصال الاخير، هل ترى هذه العبارة؟

بن جدو: اجل.

ميترو: ونعرف انك في هذه الافادات حددت وقت الاتصال الرابع بين الساعة 4 و 4:05 من بعد الظهر. اذا ما احتسبنا 75 دقيقة بعد هذا الاتصال هذا يعني ان بث الشريط كان في حوالى الساعة 5 والربع او 5 والثلث من بعد الظهر، هل هذا صحيح؟

بن جدو: نعم.

ميترو: وهذا يتماشى عادة مع ما قلته للقاضيين ابو عراج وعيد في نيسان واذار من العام 2005؟

بن جدو: اجل صحيح.

ميترو: هل لنا ان ننتقل الان الى البند 15 وهذا مجددا هو عبارة عن افادة في ايلول 2007....

ميلن: في الواقع يسرني ان ارى انتقال زميلي الى استخدام سجلات بيانات الاتصالات والاعتماد عليها وبالتالي انا اتحمس لذلك.

ميترو: السيد ميلن يستطيع ان يشعر بالسرور ليومين فقط ولكن نحن لدينا مشاكل مع بعض سجلات الاتصالات؟

.....

..... سيد ميترو انت اعطيتنا قائمة بما ترغب بتقديمه كأدلة بالاضافة الى سجلات الاتصالات لإعطائه رقم بينة مؤقتاً، ولكن غرفة الدرجة الاولى عليها الآن ان تُقيّم وتُقرّر ان كانت ستقبل بكل الادلة ام لا، هل تمهلنا لحظة؟

راي: اعتقد انكم توصلتم الى اتفاق سيد ميترو سوف نحدد السجلات كل سجل على حدة وانا سوف اقوم بذلك لبعض السجلات علي اي حال، افادة السيد بن جدو امام لجنة التحقيق الدولية التابعة للامم المتحدة بتاريخ 15 -7- 2005 سوف تحمل رقم البينة d4166 وهي تحمل الرقم المرجعي للادلة 600458......

راي: انا اعتذر لقد اعطيت الارقام المرجعية للادلة بشكل خاطئ بالنسبة الى افادة الخامس عشر من تموز وهذا الرقم الصحيح هو 301425 وحتى 301430 اما المقابلة التالية ........

حسنا وهي تتضمن مستنداً آخر في الثامن عشر من شباط 2005 وهي تحمل الرقم المرجعي للادلة 600314 62t وهو معلومات سرية للغاية والموضوع هو محضر معلومات حول الوقائع المتعلقة ببث شريط فيديو الذي تبنى المسؤولية على تلفزيون «الجزيرة» سيد ميترو هل ترغب في قبول كل هذا المستند؟

ميترو: نعم .

راي: ارى انك تهز برأسك سيد ميترو المستند التالي هو مقابلة مع السيد غسان بن جدو امام القاضي ميشال ابو عراج بتوقيع من القاضي عيد ايضا؟

ميترو: نعم حضرة القاضي المقابلة الاولى هي في التاسع من اذار 2005 مع القاضي ابو عراج والمقابلة الثانية هي في 9-4-2005 مع القاضي عيد والافادتان موقعتان.

راي: شكرا للمساعدة والرقم المرجعي للأدلة هو على ما يبدو هو 6002106002

ميترو: ان الرقم المرجعي هو 5003408 وحتى 5003415 .

راي: وذلك يتضمن المقابلتين مع مزهر ومع القاضي عيد.

ميترو: مع السيد ابو عراج وعيد.

راي: اعتذر مع القاضي ابوعراج .............

وتشير الى سجلات الاتصالات التي تلقاها السيد بن جدو في 14 -2 -2005 على هاتفه الخليوي الشخصي ورقم هذه الهانف هو 03960369 . اذا هو جدول تسلسل الاتصالات اعد من قبل فريق الدفاع عن صبرا.

ميترو: صحيح هذا الامر.

راي: بعد اعطائهم رقم بينات هل لك ان تواصل سيد ميترو؟

ميترو: حضرة الشاهد هل لا زلت ترى الافادة امامك؟

الشاهد: نعم.

ميترو: اعتقد ان الفقرات غير مرقمة باللغة العربية لكن باللغة الانكليزية انا اتحدث في الفقرتين 85 و86 السؤال باللغة العربية هو التالي هل سمعت اي اصوات في خلفية المتصل كما ورد في الاتصال السابق في الفقرة السابقة 84؟

بن جدو: نعم.

ميترو: هل تؤكد لنا انه في الاتصال الرابع لم تكن هناك اي اصوات ... خلفية؟

بن جدو: هو الاتصال الثالث هو تقريبا ذاته كان نقيا صافيا؟

ميترو: شكرا اود ان نركز على ذلك التاريخ بعد الاتصالات وبعد البث، هل تتذكر اولا في اي ساعة غادرت المكتب؟

بن جدو: كلا لا اذكر.

ميترو: انت قلت انك تلقيت اتصالا من اللواء السيد وانت اشرت الى انك تلقيت هذا الاتصال عند الساعة 10 وربع مساء عندما قلت انك تلقيت ذلك الاتصال، هل كنت لا تزال في المكتب؟

بن جدو: انا غادرت المكتب قبل ذلك الوقت وما اذكره اني غادرت المكتب في وقت من الاوقات قبل الساعة 8 او 7 واظن اني ذهبت الى منزلي لتغيير ملابسي والعودة من اجل اجراء ندوة حوارية على قسمين بين الثامنة والعاشرة.

ميترو: بحسب جوابك الاخير افهم انك عدت الى المكتب في المساء اي عند الساعة 10 مساء عندما انتهى البرنامج اي كنت في المكتب، هل هذا صحيح؟

بن جدو: كلا كنت في طابق الاستوديو وليس في المكتب.

ميترو: وبعد البرنامج وعندما غادرت الاستوديو هل عدت الى المكتب؟

بن جدو: لا اذكر ولكن ليس مستبعدا ان اعود اليه لان المكتب في الطابق الرابع ونحن كنا نعمل في الطابق الخامس لكن لا اذكر هذه التفاصيل كثيرا.

ميترو: وهل من الاعتيادي ان تغادر الاستوديو من دون المرور بالمكتب لتوديع الزملاء؟

بن جدو: عادة عندما يكون الوقت متأخرا لا يكون هناك عدد من الزملاء نسيت في ذلك اليوم هل بقي بقية الزملاء في المكتب.

ميترو: ربما تتذكر ما يلي هل تتذكر انك تلقيت فاكسا او على اي حال تلقى مكتب «الجزيرة» اي فاكس في ذلك المساء؟ هل اخبرك اي شخص انه تم تلقي فاكس بشأن الاعتداء على الحريري؟

بن جدو: لا اذكر.

ميترو: وهل تذكر أن احد الاشخاص ادعى انه ارسل اليك فاكس في ذلك المساء، هل تتذكر هذه القصة؟

بن جدو: لا اذكر.

بريدي: هل تذكر ما اذا كانت قناة «الجزيرة» تبث في اسفلها بيانات تعزية من عائلات او من جماعات؟

بن جدو: اذا كانت جماعة سياسية كبرى فلا شك ان هذا الامر يعتبر خبرا ولكن اذا كانت عائلة عادية فلا اعتقد ان قناة «الجزيرة» يمكن ان تبث هذه المسائل لانك تذكرين جيدا في ذلك الوقت عدد كبير كان يعزي الا اذا كانت هناك جماعة اساسية او تيار كبير فبلا شك ستهتم به قناة «الجزيرة» باعتباره خبرا وليس باعتباره تعزية.

بريدي: لا اتكلم عن المداخلات الحوارية التي تقوم ضمن هذا الحوار بالتعزية اتكلم عن بيانات تعزية كما جرت في بعض الصحف. هل قناة «الجزيرة» تلقت نوعاً من الفاكسات او الطلبات بهذا الخصوص؟

بن جدو: فهمت انك تشيرين الى تلقي فاكسات وليس اتصالات هاتفية ولذا قلت نعم اجابتي هي ذاتها اذا كان هناك من فاكس فيه تعزية عادية فـ «الجزيرة» لا توليها اهتماما اما اذا كانت من حزب كبير ذي بعد سياسي فتصبح التعزية خبرا وليست مجاملة ولهذا تهتم بها «الجزيرة» ولكن لا اذكر اننا تلقينا فاكسا او ما شابه.

ميترو: هل تذكر انك اخبرتنا امس انه في اليوم التالي اي في 15 شباط صباحا زرت اللواء السيد هل تذكر ذلك؟

بن جدو: اجل نعم.

ميترو: وفي افاداتك السابقة كنت قد ذكرت ان هذا اللقاء حصل الساعة 10 صباحا يوم 15 شباط 2005 هل تذكر؟

بن جدو: اجل اذكر.

ميترو: قلت انك ناقشت مع السيد مسألة الشريط وانه كان لديه معلومات ويعرف أمورا حول احمد ابو عدس هل تذكر؟

بن جدو: اجل.

ميترو: هل يمكنك ان تخبرنا ما كانت المعلومات التي بحوزة السيد في صبيحة يوم 15 شباط 2005 عن احمد ابو عدس؟

بن جدو: في الحقيقة انا الذي بادرت بسؤال السيد ان كانت لديه معلومات عن ابو عدس، فهو افادني بأنهم بعد ان علموا او شاهدوا الشريط بدأوا ببعض التحقيقات حول ابو عدس والمعلومات الاولية التي وردتهم تفيد بأن الرجل كانت تظهر عليه ملامح التدين وبعدها ملامح التدين بشدة، وانه كان في الطريق الجديدة على ما اعتقد وفي غالب الوقت في احد المساجد فهي معلومات اولية للحقيقة ولكن بعدها اصبحت معلومات متداولة بشكل عام في البلد.

ميترو: وهذه المعلومات التي كانت معروفة هل اصبحت معروفة بعد ان اخبرك عنها اللواء السيد؟

بن جدو: نعم اتصالي به كان في اليوم التالي بدأت المعلومات بعد يومين تقريبا بدأ الحديث بشكل كبير عن احمد ابو عدس اعتقد في الصحف بعد 48 ساعة من اغتيال الرئيس الحريري رحمه الله بدأت الصحف تتحدث عن هذه المعلومات والمعطيات وحتى بعض القنوات المحلية في اليوم الثاني بدأت تتحدث عن هذه المعلومات، الرئيس الحريري استشهد يوم الاثنين فأعتقد ان بعض القنوات المحلية بدأت في الحديث عن هذه المعطيات حول ابو عدس في يوم الثلاثاء والصحف الاربعاء اذا لم تخني ذاكرتي.

No comments:

Post a Comment

Archives