The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 24, 2015

Al-Mustaqbal - STL the prosecution proves that Ayyash was monitoring Hariri at the airport, July 24, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي قدّم ملخصاً حول أدلة وبيانات قُبلت من المحكمة
الادعاء يؤكّد خضوع الحريري لمراقبة عياش في المطار




صلاح تقي الدين

عقدت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان برئاسة القاضي دايفيد راي جلسة في مقرها في لاينشدام استمعت خلالها إلى معاونة وكيل الادعاء العام روزالين سيبوس التي كشفت أن جداول تسلسل الاتصالات أثبتت من خلال شبكة الهواتف الزرقاء أن سليم عياش أحد المتهمين الخمسة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري راقب تحركاته في مطار بيروت الدولي بين 1 و4 شباط 2005 ثم مجدّداً بين 5 و7 شباط 2005، أي قبل أسبوع من تنفيذ جريمة الاغتيال.

وشدّدت سيبوس أن حركة اتصالات الهاتف الخلوي التابع للشبكة الزرقاء والذي كان يستخدمه عياش أظهرت وجوده في الفترة نفسها لوجود الرئيس الشهيد في المطار مغادراً إلى البحرين ثم عائداً منها بعد زيارة إلى باريس، مشيرة إلى أن الحريري كان يستخدم جوازي سفر ديبلوماسيين، قدّمت صورة عنهما إلى المحكمة من بين الأدلة التي وفّرها مكتب الادعاء العام.

وأوضحت أن جواز السفر الأول والصادر في العام 2004 كان مخصصاً لدولة رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري، في ما الجواز الثاني والصادر في العام 2005 كان مخصصاً لدولة رئيس مجلس الوزراء السابق رفيق الحريري، مشيرة إلى أن ختم الخروج من دائرة الأمن العام في مطار بيروت الدولي واضح على الجواز الأول في ما ختم الدخول إلى لبنان طبع على الجواز الثاني.

وعن امتلاك مكتب المدعي العام لجدول بأرقام هاتفية كان الرئيس الشهيد يستخدمها، أشارت سيبوس إلى أن غرفة العمليات في قصر قريطم زوّدت مكتب المدعي العام بهذا الجدول وتظهر فيه أرقام جميع الموظفين المقربين من الحريري كما أرقام أماكن الاقامة الخاصة به بين فقرا وصيدا والدامور إلى جانب أرقام خاصة لأشخاص كان يتواصل معهم.

كما كشفت أن تحليل جداول تسلسل الاتصالات بيّن أن الاتصالات التي أجريت بقناة «الجزيرة» وبمكتب وكالة «رويترز» للأنباء الدولية لاعلان المسؤولية زوراً عن اغتيال الحريري، تمت من خلال بطاقات مدفوعة سلفاً «تيليكارت» واستخدمت في مركز يقع على بولفار الرئيس صائب سلام في رأس النبع مقابل البنك العربي، وفي مركز ثان يقع في منطقة حبيب أبو شهلا بالقرب من مار الياس بطينا.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة في الأسبوع المقبل إلى شهادة خبير في الاتصالات الخلوية، الذي وضع تقريراً من 182 صفحة يستغرق الاستماع إليه نحو ثلاثة أيام كما أن فريق الدفاع عن المتهمين بحاجة إلى فترة يومين للاستجواب المضاد.

كما أوضح وكيل الادعاء العام غرايم كاميرون أنه سيستدعي الشاهد 435 ادوارد فيليبس كما سيستمع إلى ثلاثة ممثلين عن شركات الاتصالات اللبنانية وذلك بعد عودة المحكمة من العطلة القضائية في 18 آب المقبل.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

الجلسة الصباحية

(رئيس غرفة الدرجة الاولى) القاضي دايفيد راي: صباح الخير، نعقد هذه الجلسة اليوم من اجل الحصول على ادلة وثائقية من الادعاء سيد كاميرون. ارى فريقا كاملا معك؟

(وكيل الإدعاء) غرايم كاميرون: نعم، غرايم كاميرون عن الادعاء ومعي السيدة غونا والسيد فيكي وونغ والسيدة روزالين سيبوس وتساعدنا السيدة سكاي وينر.

راي: سيدة تيبوري اعرف انك موجودة هنا في غياب السيد هينز.

المحامية كينغا تيبوري: نعم كينغا تيبوري وكيات واي انغ عن المتضررين المشاركين في الاجراءات.

راي: انظر الى أفرقة الدفاع الاحظ ان السيد هانيس عن السيد عياش، والسيد ادوارد عن السيد بدر الدين، والسيد روبرتس عن السيد صبرا، والسيد خليل عن السيد مرعي، وهناك ممثلان عن مكتب الدفاع، وماذا عن تمثيل فريق السيد عنيسي اليوم والاحظ ان السيد ادوارد واقف؟

المحامي ايان ادوارد (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): صباح الخير السيد لاروشيل سينضم الينا متأخرا وانا سوف امثل فريق عنيسي في نصف الساعة التي سوف يغيب فيها السيد لاروشيل. 

راي: تسمح غرفة الدرجة الاولى لك بحماية مصالح السيد بدر الدين والسيد عنيسي في الوقت نفسه، وطبعا الاهتمام بهذه المصالح ان امكن استعمال هذه العبارة وذلك لأننا سوف نبدأ الاستماع الى ادلة كنا قد قبلناها واعتبرنا انها مقبولة، والاحظ ان السيد لاروشيل وصل في الوقت المناسب ونلاحظ انه حاضر معنا عن السيد عنيسي، حمل السيد ادوارد شعار فريق سيد عنيسي لدقيقة واحدة فقط.

كاميرون: هناك مسألتان لا بد من الاهتمام بهما ويتعلقان بجلسات البارحة وتحديدا بأدلة جداول تسلسل الاتصالات ولذلك سيدة وونغ معنا اليوم، فكان السيد هانيس قد اثار مسألة والسيد ادوارد مسألة اخرى، واسمحوا لي ان اطلب وتحديدا في ما يتعلق بالافادات ان تكمل السيدة وونغ او هانيس، فكأن المسألة تتعلق باعطاء رقم بينة مؤقت او رقم بينة عادي وفي البداية كنا قد وافقنا على اعطاء هذه الافادات رقم بينة مؤقت ولكن كان علينا ان نقدم مساعدة افضل في هذا الاطار، فقد اعطيت ارقام بينة ادعاء كاملة. ولكن كان هنا بعض الادلة التي يجب ان تقدم للقبول بها رسميا وذلك لا بد من اعطاء ارقام بينة مؤقتة ونطلب ان نحولها الى ارقام بينة مؤقتة الآن. والمسألة الثانية هي أمر يمكنني أن اصفه بسرعة ويتعلق بوثيقة كان يجب تقديمها كدليل في ما يتعلق بالاستجواب المضاد للسيدة كامييه من قبل محامي الدفاع عن السيد بدر الدين وايضا اغفلنا القيام بذلك، ولذلك علينا ان نهتم بهذا الموضوع اليوم.

راي: سيد كاميرون ليس معي نسخة مطبوعة للقرار الصادر في 6 ايار وانا احاول الحصول عليها وسيتطلب ذلك بعض ثوانٍ.

أنا أنظر الى منطوق القرار الصادر في 6 ايار وهو يتعلق بـ 5 طلبات للادعاء ترتبط بجداول تسلسل الاتصالات وقانونية نقل سجلات بيانات الاتصالات الى لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة ومكتب المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان، والمنطوق في ص 36 وجاء فيه «تقرر غرفة الدرجة الأولى أنها ستؤخر اصدار القرار في ما يتعلق بقبول جداول تسلسل الاتصالات والافادات ذات الصلة حتى الاستماع الى شاهد واحد على الاقل في ما يتعلق بمصدر سجلات بيانات الاتصالات والحصول على هذه البيانات وكيفية الحفاظ عليها، وثانياً انتاج أو إعداد جداول تسلسل الاتصالات. وفي حال قررت الغرفة أنها مقتنعة بنتائج النقطة الأولى والثانية، فسوف تعتبر افادات الشهود 230، 308، 313، 371، 377، و458 مقبولة بموجب المادة 155ج أو المادة 156 وتأمر الادعاء بتقديم هذه الافادات لتكون متوفرة من أجل الاستجواب المضاد.

لم يكن هذا اقتباساً مباشراً في الواقع، بل تأمر الغرفة الادعاء ان توفر افادات الشهود 230 و308 و310 و377 و458 للاستجواب المضاد. 

اذن يبدو ان السيد هانيس كان محقا نوعا ما وهذا يعني انه يجب ان نعطي ارقام بينة مؤقتة لافادات شهود الادعاء. من معه هذه القائمة؟

المحامي توماس هانيس (للدفاع عن المتهم سليم عياش): لقد ارسلت بريدا الكترونيا الى موظفة قلم المحكمة واظن ان الارقام هي 516، 528، 529، 530 و531.

راي: نعم شكرا. البينات التالية ستصبح بينات مؤقتة وهي البينات p 516، 528، 529، 530 و531 ويمكن لقلم المحكمة تصحيح هذه البينات ضمن قائمة الادلة. شكرا لانك لفتّ انتباهنا لهذا الموضوع سيد هانيس وشكرا سيد كاميرون.

كاميرون: وبرأيي يمكننا ايضا ان نعالج هذه المسألة الثانية ببساطة ما بين السيدة وونغ والسيد ادوارد.

فابيا وونغ (معاونة وكيل الادعاء غرايم كاميرون): صباح الخير حضرة القضاة. تتعلق هذه المسألة بوثيقة اعدتها الشاهدة كامييه في 21 تموز/يوليو 2015 خلال استجوابها المضاد من قبل محامي الدفاع عن السيد بدر الدين، وهي قائمة من 7 صفحات لجداول تسلسل الاتصالات ويقابلها ارقام هاتفية وارقام ادارية بموجب المادة 91 والارقام المرجعية للادلة والعناوين والمعلومات حول المحللين الذين اعدوا جداول تسلسل الاتصالات.

وكانت السيدة كامييه قد وضعت ملاحظات مكتوبة بخط يدها على كل صفحة من هذه القائمة، وايضا في الصفحة الاخيرة من هذه القائمة ولم تسأل عن هذه الملاحظات، وبرأينا ليس لديها اي قيمة ثبوتية باستثناء ملاحظة واحدة قد اشار اليها زميلي الموقر ولكن هو سوف يتحدث عن هذا الموضوع ونحن ايضا وضعنا نسخة جديدة لهذه القائمة وقد وزعناها للمحامين هذا الصباح وهي مشابهة تماما للنسخة السابقة ويمكن تقديم الوثيقتين كبينة الادعاء p 526.

راي: اشعر ببعض الارتباك فنحن قبلنا هذه الوثيقة منذ يومين، يوم الثلاثاء الواقع في 21 تموز 2015، وهي البينة p526 . الم نطلب من الادعاء تقديم هذه الوثيقة؟

وونغ: ليس فيما يتعلق بالنسخة التي تحمل الملاحظات.

راي: اعتبرنا ان الوثيقة ستعطى رقم البينة p526 والثانية سوف تعطى الرقم p526. هل وضعتها ضمن النظام مع الارقام المرجعية للادلة؟

وونغ: ان الفرقاء يذكرون ان النسخة التي وضعت عليها ملاحظات لم تعط رقم بينة.

راي: هذه الصفحة 72 من النص المدون لجلسة الحادي والعشرين من تموز قلت اننا سوف نعيد مناقشة النسخة المنقحة والمدونة في وقت لاحق... 

(لا ترجمة)

وونغ: ... والرقم الذي يهمنا من هذه القائمة يرد فوق كلمة الامن وهو الرقم ما قبل الاخير والرقم الثالث ما قبل الاخير من ضمن هذه القائمة. مجددا هذه الصفحة تظهر المزيد من ارقام الهواتف التي تعود لقسم الامن ورقم الفاكس ورقم الصيانة والمشتريات. وفي اسفل هذه الصفحة نرى رقم هاتف لفقرا وهو موقع كان يرتاده الرئيس الحريري بشكل منتظم في العامين 2004 و2005.

اود الانتقال الى الصفحة الثانية ما قبل الاخيرة من هذا المستند وتحمل الرقم المرجعي للأدلة 60140449. ما نراه على الشاشة هو استكمال لارقام الهواتف في العامود الثاني ارقام الهواتف العائدة للمقر في فقرا، وفي العامود الثاني نرى الرقم الذي يهمنا وهو يرد فوق كلمة الامن وهو الرقم الاخير ضمن قائمة الارقام التي تعود للمنزل في فقرا.

راي: بما ينتهي الرقم؟

(ممثلة الادعاء) المحامية باري: ينتهي بالرقم 7 مباشرة فوق كلمة الامن.

القاضي وليد العاكوم: هذا رقم هاتف خليوي، اليس كذلك؟

باري: نعم.

العاكوم: لكنك قلت انها الارقام العائدة للفيلا في منطقة فقرا، وهذا يعني وانه على الرغم من انه رقم هاتف خليوي إلا انه كان موجودا فقط داخل الفيلا لم يكن يستخدم في الخارج؟

باري: نعم. ونرى في هذه الصفحة ايضا ارقام هواتف لمقرات اخرى في اماكن اخرى للعائلة مثلا منزل في الناعمة وصيدا، بالاضافة الى ارقام هواتف في المملكة العربية السعودية وتحديدا في الرياض وجدة وارقام في فرنسا.

العاكوم: هناك مسألة اخرى في ما يتعلق بأرقام الهواتف في صيدا، اذا ما نظرت الى الرقم الاخير في هذا الصف نرى في النسخة الانكليزية انه يبدأ بالرقم 03 اي انه عبارة عن رقم هاتف خليوي بينما في النسخة العربية يبدأ الرقم بـ 07 اي انه خط ارضي. كيف تشرحين ذلك؟

باري: حضرة القاضي يبدو أنه خطأ في الترجمة والقاضي محق في الاشارة الى هذا الخطأ، وسنطلب تصحيح هذا الخطأ.

العاكوم: ولكن اي نسخة هي النسخة الصحيحة؟

باري: الرقم الصحيح يرد في دليل الهاتف الاصلي.

العاكوم: تتحدثين عن النسخة الانكليزية؟

باري: نعم. ومن ثم انتقل الان الى المستند التالي وهو يرد في البند 3 من قائمة العروض، مجددا يتضمن هذا المستند عددا من الاسماء وارقام الهواتف وبالتالي لا يمكن عرضه علناً. السلسلة الكاملة للارقام المرجعية للادلة لهذا المستند هي D0144309 وتنتهي بـD0144442 والعنوان هو Casio File 02062010 ويتضمن ايضا ارقام هواتف.

راي: سيصبح هذا المستند البينة رقم P535.

باري: الرقم الذي يهمنا في هذا المستند.

راي: ارجو ان تشرحي السياق العام اولا، ما هو هذا المستند ولماذا يهمكم هذا الرقم واين يقع هذا المستند ضمن قضية الادعاء؟

باري: هذا دليل لأرقام الهواتف وقد حصلنا عليه من أحد موظفي الرئيس الحريري ويتضمن عددا من ارقام الموظفين والمعاونين السياسيين، وايضا في مجال الاعمال بالاضافة الى ارقام اشخاص كان يعرفهم الرئيس.

راي: انت قلت انه كان ملف casio، من اين حصلتم عليه؟

باري: حصلنا على دليل الهواتف هذا وكان على CD حصلنا عليه من احد الموظفين الامنيين التابعين للرئيس الحريري وكانت النسخة نسخة الكترونية قد حصلنا عليها وحوّلناها الى هذا الشكل.

راي: وكيف كان شكل الملف اصلا؟ اين كان هذا الدليل مسجلاً؟

باري: لقد حصلنا عليه وكان على قرص مدمج وكان على شكل جدول قاعدة بيانات.

راي: انت قلت لنا انه كان عائدا لاحد الموظفين هل كان هذا دليل هاتفه الخاص؟ هذا الدليل اعطاه احد الموظفين الى مكتب المدعي العام وانا احاول ان افهم كيف كان شكل هذا الدليل اصلا، هل كان دليلا الكترونيا ام هل كان واردا في احد الاجهزة الرقمية المحمولة من العام 2004؟ هل كان مكتوبا على الورق؟ في السابق كنا نستخدم اجهزة روتادكس، اين كان مسجلاً هذا الدليل؟

باري: لقد حصلنا على الدليل وكان ضمن قاعدة بيانات الكترونية وكان على قرص مدمج ونحن حولنا شكل قاعدة البيانات وحصلنا على هذا المستند.

راي: وبالتالي انت لا تعرفين عندما تقولين قاعدة بيانات الكترونية هل كانت هذه الارقام مسجلة على الحاسوب؟ اين كان يحتفظ بهذه الارقام في مكتب الرئيس الحريري؟ هل كان بامكان كل الموظفين الاطلاع عليها؟ نود ان نفهم اين كانت مسجلة ومخزنة هذه الارقام؟

باري: لقد اعدتها غرفة العمليات في قصر قريطم باستخدام حاسوب. لقد قاموا بتحميل المعلومات ووضعها على قرص مدمج ونقل هذا القرص الى مكتب المدعي العام.

راي: شكرا.

العاكوم: لقد سألك القاضي الرئيس ما هي الارقام المهمة في هذه القائمة ولا اعرف ان كنت اعطيت اي جواب؟

باري: الرقم الذي يهمنا هو في الصفحة 21 من هذه الوثيقة وتحمل الرقم المرجعي للادلة d 0144329 ونستطيع أن نرى الرقم في السطر 15 ونستطيع ان نقرأ مجددا اسم يحيى العرب ونستطيع ان نرى ارقام هواتف وهناك رقم ينتهي بعلامتي xx هذا الرقم استند اليه الادعاء في تحقيقاته.

راي: والى ماذا تشير علامتا xx؟

باري: لست في موقف يسمح لي بشرح علامتي الـ xx في آخر الرقم.

راي: وهذه الارقام غير واردة في دليل ارقام الهواتف الأخرى؟

باري: يبدو هذا الرقم ايضا في دليل الهواتف الذي عرضته عليكم للتو ولكن دليل الهواتف الآخر يتضمن ايضا ارقاماً لمواقع كان الرئيس الحريري زارها وعلى هذا الاساس قدمنا البينة.

راي: ولكن ما القيمة المضافة من وراء تقديم هذه البينة ايضا؟

باري: هذا المستند كنا قد حصلنا عليه قبل الحصول على دليل ارقام الهواتف الآخر وكنا نعتمد عليه لتحديد ارقام هاتف السيد يحيى العرب، ودليل الهواتف الاخرى فيتضمن ارقاما لاماكن مثل قصر قريطم غير موجودة في هذا الدليل.

راي: وبالتالي هذا المستند يكرر الارقام التي وردت اصلا في البينة p 534؟

العاكوم: قرب ارقام يحيى العرب نرى كلمة اوجيه ولن اذكر ما ورد بعد ذلك ربما لغاية التمويه. ما هي اهمية كتابة هذه العبارة هنا؟

(لا ترجمة)

وهذه الوثيقة ملائمة لانها تساعدنا على تحديد اوقات مغادرة الرئيس للبنان وعودته الى لبنان. وهذا المستند ايضا مهم لتحديد نمط الاتصالات الهاتفية لشبكة الهواتف وبالتأكيد سنقدم تلك الادلة في مرحلة لاحقة.

راي: شكرا، هذا جواز سفر ديبلوماسي يحمل الرقم 60 -2004 صادر عن وزارة الشؤون الخارجية؟

باري: نعم حضرة القاضي، نستطيع ان ننتقل الى المستند التالي.

راي: الصفحات التي اشرت اليها في هذا المستند هل هي مهمة فيما يتعلق بتواريخ المغادرة والدخول وعملية المراقبة في المطار للرئيس الحريري؟

باري: نعم هنالك بعض الصفحات المهمة وانا اعطيت مثالا فقط. سننتقل الى مستند آخر وهو جواز الرئيس الحريري في الـ 2005 وهناك نسخة مموهة في البند22 بالاضافة الى ترجة للغتين الانكليزية والعربية في البند 7 وبامكاننا ان نعرض الوثيقتين على الشاشة، لقد اصدر هذا الجواز في العاشر من يناير 2005.

راي: سوف نعطي هذا المستند رقم البينة p537 وبالتالي انتهينا او يكمل هذا البند البينة p533 وهي متعلقة بسجلات مغادرة ووصول الرئيس الحريري الى بيروت، اليس كذلك؟

باري: نعم هذا صحيح.

راي: وان نظرنا الى الصفحة هنا وتحديدا تاريخ الصدور في 11 كانون الثاني 2005 وتاريخ انتهاء العمل به في 11 من كانون الثاني 2008 بالنسبة لجواز السفر السابق لم ار ايضا هذا التاريخ؟ هل هو جواز سفر لسنة واحدة؟

باري: اعطني لحظة حضرة القاضي.

راي: انه جواز سفر 5 سنوات ويظهر ذلك على الشاشة الآن هو البينة 536 وتاريخ الصدور في 3 آذار 2004 من تاريخ انتهاء العمل به و2 آذار 2009 ، ايمكنك ان تشرحي لماذا يبدو ان السيد الحريري كان لديه جوازي سفر ديبلوماسيين في الوقت عينه؟

باري: حضرة القاضي لست في موقع يسمح لي ان اشرح لكم لماذا كان لدى السيد الحريري جوازي سفر للفترة نفسها لكن ما يمكنني ان اقوله ان جواز السفر الثاني للعام 2005 يشمل ختم دخول وخروج ليست موجودة في جواز سفره عام 2004.

العاكوم: توضيحا لمحضر الجلسة اود ان اشير الى ان جوازي السفر لم توقع عليهما وزارة الخارجية بل سفير معين توفده وزارة الخارجية.

راي: ان جواز السفر الاول وهو يحمل الرقم بينة 536 وهو لجهة يمين الشاشة يصف السيد الحريري كرئيس وزراء والجواز يحمل الرقم 60_2004. اما جواز السفر الى جهة اليسار فيصفه كرئيس الوزراء السابق ورقمه 1-2005، ايمكنك ان تخبرينا ان كان جوازا السفر يمكن استخدامهما في الوقت عينه ام ان الجواز الثاني اي 537 قد محل الجواز الاول، هل توقف عن استخدام جواز السفر الاول الذي صدر في 2004 عندما حصل على جواز السفر الثاني الذي صدر في 11 كانون الثاني والذي يحمل الرقم 1 للعام 2005؟

باري: حضرة القاضي يبدو ان السيد الحريري كان يستخدم جوازي السفر معاً فنحن نرى من جواز السفر الاول البينة P536 انه قد صدر سابقاً ويحمل أختام من 7 شباط 2005، أما جواز السفر الثاني وتحديدا في ص21 يتضمن ايضا ختم دخول وخروج لـ 4 شباط 2005، وبالتالي يبدو انه كان يستخدم جوازي السفر في الوقت عينه وتحديدا في هذه الفترة الزمنية ذات الصلة وكان الجوازان يمكن استعمالهما.

القاضية ميشلين بريدي: وسبب تغيير جواز السفر هو لأنه بدايةً كان رئيس مجلس الوزراء ومن ثم أصبح رئيس سابق لمجلس الوزراء وهذا يفسر جوازي السفر. ايمكنك ان تخبرينا عن الصلة هنا؟ ما هي الشبكة ذات الصلة بأنماط الانشطة هنا؟ وإلا ربما يمكنك ان توضحي في مرحلة لاحقة؟

باري: حضرة القاضية هذا يتعلق بشبكتي الهاتف الزرقاء والحمراء. ننتقل الان الى وثيقة اخرى، وهي في...

راي: سيدة باري اطلب منك العودة الى ص 18 من البينة P537. كلا انا مخطئ، انتظري لحظة؟ لست اكيدا ان اخبرتنا ما كانت الصفحات ذات الصلة في جوازات السفر وكيف تتماشى مع قضيتكم واتحدث عن جواز السفر الثاني الصادر في كانون الثاني 2005؟

باري: كما اشرنا سابقا يتضمن جواز السفر هذا ختم دخول في 4 شباط 2005 ويبدو ذلك في ص 8 من هذه الوثيقة ويحمل الارقام المرجعية للأدلة 00242331 وهذه هي الصفحة 12 من جواز السفر وكما ترى حضرة القاضي نرى هنا ختم دخول لـ 1 شباط 2005 عندما سافر السيد الحريري الى البحرين ونرى ايضا ختم خروج في 4 شباط 2005 عندما غادر السيد الحريري البحرين.

راي: هل هذه الصفحات ذات الصلة الوحيدة في ذلك الجواز؟

باري: نعم حضرة القاضي.

راي: وهي ذات صلة بعملية المراقبة المزعومة في قرار الاتهام الموحد المتعلقة تحديدا بالاشخاص الذين استعملوا الهواتف الزرقاء والحمراء؟

باري: وفي هذه الحالة تحديدا حضرة القاضي نتحدث عن الشبكة الزرقاء للهواتف.

راي: يتعلق ذلك اذن بعميلة المراقبة في المطار في 4 شباط/ فبراير 2005 اليس كذلك؟

باري: نعم.

راي: واين نجد الصفحة التي تشير الى عودة السيد الحريري الى لبنان وتحديدا في هذه الوثائق؟

باري: حضرة القاضي تلاحظ انه في جواز السفر للعام 2004 هناك عدد من الاختام الخاصة بالدخول والخروج ولا يمكن ان نقرأها وقد يكون من المحتمل ان يكون احدها ختم دخول وخروج لهذا التاريخ، ولكن لا يمكنني ان اؤكد ذلك.

No comments:

Post a Comment

Archives