The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 30, 2015

Al-Joumhouria - Azzi the need to give migrant domestic workers days off, July 30, 2015



قزي: للتشدّد في منح إجازات للعاملات في المنازل




ترأس وزير العمل سجعان قزي اجتماعا للجنة التسيير الوطنية في شأن وضع عاملات المنازل المهاجرات في لبنان. أكّد قزي خلال الاجتماع ان كل نشاطات وزارة العمل حول تحسين وضع العاملين والعاملات في لبنان ومكافحة الاتجار بالبشر او عمل الاطفال لقيت صداها في الداخل والخارج.

واستغرب قزي كيف ان الخط الساخن الذي خصصته الوزارة للعاملات في الخدمة المنزلية واطلقت حوله حملة اعلامية ولديه موازنة مهمة لا يتلقى اي شكوى مع انه مفتوح 24 ساعة على 24، معربا عن اسفه كيف ان الشكاوى تقتصر فقط من ارباب العمل ومن الذين يريدون الاستفسار عن الاوراق المطلوبة لإجازات العمل.

وتقرر اثر الاجتماع الطلب من منظمة العمل الدولية اعطاء طرح بخصوص نظام جديد للكفالة وذلك بعد ان طلبت وزارة العمل الشيء نفسه من عدد من جمعيات المجتمع المدني من دون الحصول على اجوبة.

ثانياً: التشدد في منح اجازات عمل للعاملات في الخدمة المنزلية في حال عدم توفر شروط بيئة العمل اللائق للعاملة داخل المنزل (مساحة وافية للمنزل ، القدرة المالية لصاحب العمل ...).

ثالثاً: تعزيز التنسيق بين وزارتي العمل والداخلية من خلال الامن العام بالنسبة للعمالة السورية والتشديد على ان الاقامة ليست بديلة عن اجازة العمل مهما كانت مدة صلاحيتها.

رابعاً: التشدد في مراقبة مكاتب الاستقدام وسحب التراخيص من اصحاب المكاتب الوهمية الذين لا يزاولون عملهم بصورة فعلية.

No comments:

Post a Comment

Archives