The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 13, 2014

Al-Mustaqbal - Projects to facilitate the administrative procedures for Palestinians, September 15, 2014



مشاريع تسهيل المعاملات الإدارية للفلسطينيين



اجتمعت اللجنة الوزارية التابعة للجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في السراي الكبير برئاسة رئيس اللجنة حسن منيمنة الذي شدّد على أهمية تطبيق آلية للتنسيق المشترك بين اللجنة وكل وزارة على حدة من ضمن الوزارات المعنية بالشؤون الفلسطينية والتطرق لأبرز المسائل التي يتعيّن العمل عليها لتسهيل المعاملات الادارية وتفعيل عمل اللجنة.




شارك في الاجتماع ممثلون عن وزارات العمل والدفاع والصحة والداخلية والشؤون الاجتماعية، فيما تغيب ممثلو وزارات الخارجية والعدل والعمل بداعي السفر. 




وبعد عرض موجز عن مجمل مهام اللجنة وخطة عملها المستقبلية، تناول المجتمعون مجموعة من الملفات المنوي متابعتها وإيلائها الأهمية اللازمة داخل كل وزارة. فعلى مستوى وزارة الخارجية، تم البحث في مفعول الاعتراف بدولة فلسطين كدولة مراقبة وتحضير مذكرة تفاهم بين الأونروا والدولة اللبنانية والمراجعة الدورية الشاملة.




وفي إطار وزارة الدفاع، تناول المجتمعون ملفي الادارة المستقبلية لمخيم نهر البارد والمطلوبين وآلية إدخال مواد البناء الى المخيمات.




وفي مجال وزارة الصحة، دار النقاش حول مسألة تقديم الخدمات الاستشفائية للفلسطينيين في المستشفيات الحكومية والاتفاقية المعقودة بين الأونروا والوزارة.




أما فيما يخص وزارة الداخلية، فجرى الحديث عن جملة من القضايا أهمها: فاقدو الأوراق الثبوتية واصدار جواز سفر حديث للفلسطينيين وآلية تسجيل الجمعيات الفلسطينية وإجراءات تسجيل القادمين من سوريا وإصدار بطاقات تعريف جديدة للاجئين الفلسطينيين.




وفيما يخص وزارة الشؤون الاجتماعية، طُرح أيضاً موضوع الخدمات التي تقدمها الوزارة للفلسطينيين القادمين من سوريا.

No comments:

Post a Comment

Archives