The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 11, 2014

Naharnet - Government Decides to Set up Two Syria Refugee Camps on Border, September 11, 2014



درباس: الحكومة تقرر اقامة مخيمين للاجئين السوريين على الحدود




كشف وزير الشؤون الاجتماعية اليوم الخميس عن قرار حكومي باقامة اول مخيمين للاجئين السوريين على الحدود اللبنانية، في خطوة هي الاولى منذ اندلاع النزاع في سوريا. 

وقال الوزير رشيد درباس لوكالة "فرانس برس" ان "مجلس الوزراء اتخذ منذ فترة قرارا باقامة مخيمين في منطقتين حدوديتين مع سوريا للنازحين السوريين"، مشيرا الى ان اجتماع عمل اول عقد اليوم لبدء وضع خطة لاقامة المخيمين. 

وكان درباس أكد في حديث الى صحيفة "النهار" انه تقرر انشاء مخيمات تجريبيبة على الحدود لايواء اللاجئين "لتقدير امكانات المضي في هذه الخطوة وتوفير المسلتزمات اللازمة لتنفيذها". 

وعلمت الصحيفة نفسها ان ملف اللاجئين السوريين سيحضر على طاولة مجلس الوزراء في جلسته العادية اليوم الخميس في ضوء ما انتهى اليه الاجتماع الدوري للجنة الوزارية المكلفة متابعة هذا الملف يوم امس الاربعاء برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام. 

وسيعقد اليوم اجتماع على مستوى المستشارين من وزارات الخارجية والداخلية والعمل والشؤون الاجتماعية للبحث في آليات تنفيذ القرار. 

كما اتخذ قرار آخر يقضي بتكليف لجان تضم ممثلين لوزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية والامن العام والمفوضية السامية للامم المتحدة للاجئين تتولى التدقيق على المعابر الحدودية في وضع اللاجئين العابرين ومن يجب اسقاط صفة اللجوء عنه في ضوء المعايير التي حددها لبنان. 

يذكر ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين بلغ مليوناً و300 الف لاجئ اضافة الى ما بين 300 الف و400 الف لاجئ غير مسجلين. 

وتتصاعد الدعوات في لبنان لترحيل اللاجئين السوريين على خلفية إعدام تنظيم "داعش" المتطرف الجندي عباس مدلج وقبله الرقيب علي السيد. 

وتسود الشارع حالة غضب شديدة، إذ يعمد بعض الشبان في البقاع والشمال والجنوب على ضرب السوريين وحرق خيمهم واطلاق النار عليهم. وتحظر عدة مناطق وقرى لبنانية النازحين السوريين فيها من الخروج الى الشارع بعد ساعة محددة من الليل، حفاظا على امنها.

No comments:

Post a Comment

Archives