The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 26, 2012

Aliwaa - Lebanon, General Security Decides against Deporting 5 Syrians, September 26 2012


نجحت الجهود والمساعي الحثيثة التي بذلتها خلال الـ24 ساعة الماضية، الجهات الحزبية والدينية والسياسية في منطقة العرقوب مع المعنيين، في إخلاء سبيل الموقوفين السوريين الخمسة الذين أمضوا ليلتهم داخل مخفر درك راشيا الفخار، بعد اعتقالهم من قبل القوى الأمنية في خراج بلدة كفرشوبا، إثر دخلوهم بشكل غير شرعي عبر مرتفعات جبل الشيخ مع قطعان الماشية خاصتهم هرباً من بطش النظام السوري.
بدأت عملية الإفراج عن الموقفين السوريين الخمسة في مخفر راشيا الفخار، بعد الانتهاء من التحقيق معهم  حول كيفية دخولهم الى المناطق الحدودية اللبنانية والدوافع لذلك،  بعدها تم إخلاء سبيلهم  ونقلهم بواسطة سيارات عسكرية تابعة لقوى الأمن الداخلي  وسط إجراءات أمنية مشددة، ليسلموا الى مركز امن عام حاصبيا  الذي اتخذ بحقهم كافة الإجراءات القانونية اللازمة لجهة تسوية وضع إقامات  تسمح لهم البقاء على الأراضي اللبنانية لفترة شهرين بقرار من مدير عام الامن العام اللواء عباس إبراهيم، ومن ثم تم اخلاء سبيلهم لينتقلوا بعدها الى قرى العرقوب ضمن موكب كبير من السيارات، التي تقل العشرات من أبناء وفاعليات العرقوب وحاصبيا.
وشكر مفتي حاصبيا- مرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي، كافة الجهات السياسية والأمنية والحزبية التي ساهمت في تسوية وضع هؤلاء النازحين عبر الإفراج عنهم لدواع إنسانية بحتة، شعورا مع أوضاعهم المأساوية التي يمرون بها»، آملاً «من كافة الجهات الأمنية تسهيل مرور مثل هؤلاء النازحين الذين يتركون ديارهم قسرا، قاصدين قرانا ومدننا طالبين الأمن والأمان».
وأشار المفتي دلي الى «أننا لا نميز بين اتجاهات النازحين ونتعامل معهم على اسس انسانية ودينية وأخلاقية بحتة ، بعيدا عن اي تعصب او حقد، ليبقى همنا الوحيد تأمين حياة لائقة بحقهم حتى تسمح الظروف بعودتهم الى ديارهم».
من جهته، نوه مسؤول اللجان الشعبية في «تيار المستقبل» في منسقية العرقوب كرم إبراهيم بـ»جهود وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، والنائب بهية الحريري لحل قضية هؤلاء المبعدين باعتبارها مسألة إنسانية وأخلاقية، خاصة وان الإخوة السورين كانوا قد احتضنوا ابناء هذه المنطقة الذين نزحوا عن ديارهم ابان عدوان تموز». 
واعلنت قيادة الجيش - مديرية التوجيه في بيان: «ان في إطار ضبط المعابر الحدودية، أوقفت مديرية المخابرات مساء أمس بالقرب من معبر القاع الحدودي، شاحنة «بيك آب» يقودها مواطن لبناني، وفي داخلها خمسة أشخاص من التابعية السورية، لا يحوزون إقامات شرعية في لبنان، وذلك بعدما قاموا بمحاولة اكتناف حاجز الامن العام اللبناني على المعبر المذكور، وضبطت في داخل الشاحنة، كمية من الاعتدة العسكرية والمناظير والرمانات اليدوية وأجهزة الاتصال، وبوشر التحقيق مع الموقوفين باشراف القضاء المختص».


No comments:

Post a Comment

Archives